الحياة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الحياة

الحياة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثقافي ابداعي


    الصحيحة للالباني الجزء الاول ( 2 )

    yaser
    yaser
    Admin


    عدد المساهمات : 106
    تاريخ التسجيل : 22/11/2010

    الصحيحة للالباني الجزء الاول ( 2 ) Empty الصحيحة للالباني الجزء الاول ( 2 )

    مُساهمة  yaser الإثنين نوفمبر 22, 2010 9:40 pm


    1048635. ياعلي ! اصب من هذا ، فهو أنفع لك .

    1048636. نهى عن الوحدة: أن يبيت الرجل وحده ، وأن يسافر وحده .

    1048637. لو يعلم الناس في الوحدة ما أعلم ، ما سار راكب بليل وحده أبدا .

    1048638. الراكب شيطان ، والراكبان شيطانان ، والثلاثة ركب .

    1048639. تبايعوني على السمع والطاعة في النشاط والكسل ، والنفقة في العسر واليسر ، وعلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وأن تقولوا في الله ، لا تخافون في الله لومة لائم ، وعلى أن تنصروني ، فتمنعوني _ إذا قدمت عليكم _ مما تمنعون منه أنفسكم وأزواجكم وأبناءكم ولكم الجنة .

    1048640. من قال: سبحان الله العظيم وبحمده ، غرست له نخلة في الجنة .

    1048641. أن يزني الرجل بعشر نسوة أيسر عليه من أن يزني بامرأة جاره ، ولأن يسرق الرجل من عشر أبيات أيسر عليه من أن يسرق من جاره .

    1048642. إذا أدرك أحدكم ( أول سجدة من صلاة العصر قبل أن تغرب الشمس ، فليتم صلاته ، وإذا أدرك ( أول ) سجدة من صلاة الصبح قبل أن تطلع الشمس ، فليتم صلاته ) .

    1048643. قوموا إلى سيدكم فأنزلوه ، فقال عمر: سيدنا الله عز وجل ، قال: أنزلوه ، فأنزلوه .

    1048644. لقد نزلت علي الليلة آيات ، ويل لمن قرأها ولم يتفكر فيها: { إن في خلق السماوات والأرض } .


    1048645. مثل القائم على حدود الله والواقع ( و في رواية و الراتع فيها ( والمدهن فيها ) كمثل قوم استهموا على سفينة ( في البحر ) فأصاب بعضهم أعلاها و ( أصاب ) بعضهم أسفلها ( وأوعرها ) فكان الذي ( وفي رواية الذين ) في أسفلها إذا استقوا من الماء فمروا على من فوقهم ( فتأذوا به ) ( وفي روايةفكان الذين في أسفلها يصعدون فيستقون الماء فيصبون على الذين في أعلاه فقال الذين في أعلاها لا ندعكم تصعدون فتؤذوننا ) فقالوا لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا ( فاستقينا منه ) ولم نؤذ من فوقنا ( وفي رواية ولم نمر على أصحابنا فنؤذيهم ) ( فأخذ فأسا فجعل ينقر أسفل السفينة فأتوه فقالوا ما لك ؟ قال تأذيتم بي ولا بد لي من الماء ) فإن تركوهم وما أرادوا هلكو جميعا وإن أخذوا على أيديهم أيديهم نجوا ونجوا جميعا ) .

    1048646. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليدلع لسانه للحسن بن علي ، فيرى الصبي حمرة لسانه ، فيبهش إليه ) .

    1048647. ( كان إذا قرب إليه الطعام ، يقول: بسم الله ، فإذا فرغ ، قال: اللهم ! أطعمت ، وأسقيت, وأقنيت ، وهديت ، وأحييت ، فلك الحمد على ما أعطيت )

    1048648. أحب للناس ما تحب لنفسك .

    1048649. لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه من الخير .

    1048650. ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله فيه ، ولم يصلوا على نبيهم ، إلا كان عليهم ترة ، فإن شاء عذبهم ، وإن شاء غفر لهم .

    1048651. ما جلس قوم مجلسا يذكرون الله فيه ، إلا حفتهم الملائكة ، وتغشتهم الرحمة ، ونزلت عليهم السكينة ، وذكرهم الله فيمن عنده .

    1048652. ما قعد قوم مقعدا لم يذكروا فيه الله عز وجل ، ويصلوا على النبي صلى الله عليه وسلم ، إلا كان عليهم حسرة يوم القيامة ، وإن دخلوا الجنة للثواب .

    1048653. ما من قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله فيه ، إلا قاموا على مثل جيفة حمار ، وكان عليهم حسرة يوم القيامة .

    1048654. من قعد مقعدا لم يذكر الله فيه ، كانت عليه من الله ترة ، ومن اضطجع مضجعا لا يذكر الله فيه ، كانت عليه من الله ترة .

    1048655. ما جلس قوم مجلسا ، فلم يذكروا الله فيه ، إلا كان عليهم ترة ، وما من رجل مشى طريقا ، فلم يذكر الله عز وجل إلا كان عليه ترة ، وما من رجل أوى إلى فراشه ، فلم يذكر الله ، إلا كان عليه ترة .

    1048656. ما من قوم جلسوا مجلسا لم يذكروا الله فيه ، إلا رأوه حسرة يوم القيامة .

    1048657. من قال: سبحان الله وبحمده ، سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لاإله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك ، فقالها في مجلس ذكر ، كانت كالطابع يطبع عليه ، ومن قالها في مجلس لغو ، كانت له كفارة .

    1048658. ا أشبع الله بطنه,يعني: معاوية .


    1048659. أوما علمت ما شارطت عليه ربي ؟ قلت: إنما أنا بشر ، فأي المسلمين لعنته أو سببته ، فاجعله له زكاة وأجرا


    1048660. يا أم سليم ! أما تعلمين أن شرطي على ربي أني اشترطت على ربي فقلت: إنما أنا بشر ، أرضى كما يرضى البشر واغضب كما يغضب البشر ، فأيما أحد دعوت عليه من أمتي بدعوة ليس لها بأهل ، أن يجعلها له طهورا وزكاة وقربة يقربه بها منه يوم القيامة ؟

    1048661. ارحلوا لصاحبيكم واعملوا لصاحبيكم ! ادنوا فكلا .

    1048662. من أنظر معسرا ، فله بكل يوم صدقة قبل أن يحل الدين ، فإذا حل الدين فأنظره ، فله بكل يوم مثليه صدقة .

    1048663. يدرس الإسلام كما يدرس وشي الثوب ، حتى لايدرى ما صيام ولا صلاة ولا نسك ولا صدقة ، وليسرى على كتاب الله عز وجل في ليلة ، فلا يبقى في الأرض منه آية ، وتبقى طوائف من الناس: الشيخ الكبير والعجوز ، يقولون: أدركنا آباءنا على هذه الكلمة ( لا أله إلا الله ، فنحن نقولها ) .

    1048664. ما اجتمع هذه الخصال في رجل في يوم ، إلا دخل الجنة .


    1048665. إن أول ما يكفأ _ يعني: الإسلام _ كما يكفأ للإناء _ يعني: الخمر _ فقيل: كيف يا رسول الله ! وقد بين الله فيها ما بين ؟ ! قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يسمونها بغير اسمها .

    1048666. ليستحلن طائفة من أمتي الخمر باسم يسمونها إياه ، وفي رواية: يسمونها بغير اسمها .


    1048667. ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ، ولينزلن أقوام إلى جنب علم ، يروح عليهم بسارحة لهم ، يأتيهم لحاجة ، فيقولون: ارجع إلينا غدا ، فيبيتهم الله ، ويضع العلم ، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة .

    1048668. ما أنا بأقدر على أن أدع لكم ذلك على أن تشعلوا لي منها شعلة ، يعني: الشمس .

    1048669. يا عائشة ! ارفعي عنا حصيرك هذا ، فقد خشيت أن يكون يفتن الناس .

    1048670. من حلف بالأمانة ، فليس منا .

    1048671. انظر إليها ، فإن في أعين الأنصار شيئا ، يعني: الصغر .

    1048672. انظر إليها ، فإنه أحرى أن يؤدم بينكما .


    1048673. إذا خطب أحدكم امرأة ، فلا جناح عليه أن ينظر إليها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبته ، وإن كانت لا تعلم .

    1048674. إذا ألقي في قلب امرىء خطبة امرأة ، فلا بأس أن ينظر إليها .

    1048675. إذا خطب أحدكم المرأة ، فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها ، فليفعل .

    1048676. يا أباذر ألا أعلمك كلمات تدرك بهن من سبقك ، ولا يلحقك من خلفك إلا من أخذ بمثل عملك ؟ تكبر الله دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين ، وتحمده ثلاثا وثلاثين ، وتسبحه ثلاثا وثلاثين ، وتختمها ب: لاإله إلا الله وحده ، لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير .


    1048677. من سبح الله دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين ، وحمد الله ثلاثا وثلاثين ، وكبر الله ثلاثا وثلاثين ، فتلك تسع وتسعون ، ثم قال تمام المائة: لاإله إلا الله وحده ، لاشريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، غفرت له خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر .

    1048678. معقبات لا يخيب قائلهن أو فاعلهن دبر كل صلاة مكتوبة: ثلاث وثلاثون تسبيحة ، وثلاث وثلاثون تحميدة ، وأربع وثلاثون تكبيرة .

    1048679. خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه ، وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره .

    1048680. إن الشيطان قال: وعزتك يارب ! لا أبرح أغوي عبادك ما دامت أرواحهم في أجسادهم ، فقال الرب تبارك وتعالى: وعزتي وجلالي ، لا أزال أغفر لهم ما استغفروني .


    1048681. لقيت إبراهيم ليلة أسري بي ، فقال: يا محمد ! أقرىء أمتك مني السلام ، وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة عذبة الماء ، وأنها قيعان ، غراسها: سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، ( ولا حول ولا قوة إلا بالله ) .

    1048682. يا معشر المهاجرين خمس إذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله أن تدركوهن لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا ولم ينقصوا المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين وشدة المئونة وجور السلطان عليهم ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء ولولا البهائم لم يمطروا ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سلط الله عليهم عدوا من غيرهم فأخذوا بعض ما في أيديهم وما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله ويتخيروا مما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم .


    1048683. ما نقض قوم العهد قط ، إلا كان القتل بينهم ، وما ظهرت فاحشة في قوم قط ، إلا سلط الله عز وجل عليهم الموت ، ولا منع قوم الزكاة ، إلا حبس الله عنهم القطر .

    1048684. إن الله زادكم صلاة ، هي الوتر ، فصلوها بين صلاة العشاء إلى صلاة الفجر .

    1048685. ما السماوات السبع في الكرسي إلا كحلقة بأرض فلاة ، وفضل العرش على الكرسي كفضل تلك الفلاة على تلك الحلقة .

    1048686. سيحان وجيحان والفرات والنيل كل من أنهار الجنة .

    1048687. فجرت أربعة أنهار من الجنة: الفرات والنيل والسيحان وجيحان .

    1048688. رفعت لي سدرة المنتهى في السماء السابعة ، نبقها مثل قلال هجر ، وورقها مثل آذان الفيلة ، يخرج من ساقها نهران ظاهران ، ونهران باطنان ، فقلت: يا جبريل ! ما هذان ؟ قال: أما الباطنان ، ففي الجنة ، وأما الظاهران فالنيل والفرات .

    1048689. من قال: لا إله إلا الله وحده ، لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، بعد ما يصلي الغداةعشر مرات ، كتب الله عز وجل له عشر حسنات ، ومحا عنه عشر سيئات ، ورفع له عشر درجات ، وكن له بعدل عتق رقبتين من ولد اسماعيل ، فإن قالها حين يمسي ، كان له مثل ذلك ، وكن له حجابا من الشيطان حتى يصبح .

    1048690. من قال حين يصبح: لا إله إلا الله وحده ، لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، يحيي ويميت ، وهو على كل شيء قدير ، عشر مرات ، كتب الله له بكل واحدة قالها عشر حسنات ، وحط الله عنه عشر سيئات ، ورفعه الله بها عشر درجات ، وكن له كعشر رقاب ، وكن له مسلحة من أول النهار إلى آخره ، ولم يعمل يومئذ عملا يقهرهن ، فإن قال حين يمسي ، فمثل ذلك .

    1048691. سددوا وقاربوا ، واعملوا وخيروا ، واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة ، ولا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن .

    1048692. إن أحدكم يأتيه الشيطان فيقول: من خلقك ؟ فيقول: الله ، فيقول: فمن خلق الله ؟ ! فإذا وجد ذلك أحدكم ، فليقرأ: آمنت بالله ورسله ، فإن ذلك يذهب عنه .

    1048693. يأتي الشيطان أحدكم فيقول: من خلق كذا ؟ من خلق كذا ؟ من خلق كذا ؟ حتى يقول: من خلق ربك ؟ ! فإذا بلغه ، فليستعذ بالله ولينته .

    1048694. يوشك الناس يتساءلون بينهم ، حتى يقول قائلهم: هذا الله خلق الخلق ، فمن خلق الله عز وجل ؟ فإذا قالوا ذلك ، فقولوأ: { الله أحد ، الله الصمد ، لم يلد ولم يولد ، ولم يكن له كفوا أحد } ، ثم ليتفل أحدكم عن يساره ثلاثا ، وليستعذ من الشيطان .

    1048695. اتقصوا الرؤيا إلا على عالم أو ناصح .

    1048696. إن الرؤيا تقع على ما تعبر ، ومثل ذلك مثل رجل رفع رجله فهو ينتظر متى يضعها ، فإذا راى أحدكم رؤيا ، فلا يحدث بها إلا ناصحا أو عالما .

    1048697. أصبت بعضا ، وأخطأت بعضا .

    1048698. والذي نفسي بيده ، لا تقوم الساعة حتى يكلم السباع الإنس ، ويكلم الرجل عذبة سوطه وشراك نعله ، ويخبره فخذه بما حدث أهله بعده .

    1048699. ما أنتم بجزء من مائة ألف جزء ممن يرد علي الحوض من أمتي .

    1048700. الشمس والقمر ثوران مكوران في النار يوم القيامة .

    1048701. من سره أن ينظر إلى رجل يمشي على الأرض وقد قضى نحبه ، فلينظر إلى طلحة .

    1048702. من سره أن ينظر إلى شهيد يمشي على وجه الأرض ، فلينظر إلى طلحة بن عبيد الله .


    1048703. قال الله تعالى: يا ابن آدم ! إنك ما دعوتني ورجوتني ، غفرت لك على ما كان فيك ولا أبالي ، يا ابن آدم ! لو بلغت ذنوبك عنان السماء ، ثم استغفرتني ، غفرت لك ولا أبالي ، يا ابن آدم ! إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ، ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا ، لأتيتك بقرابها مغفرة .


    1048704. قال الله تبارك وتعالى: الحسنة بعشر أمثالها أو يزيد ، والسيئة واحدة أو أغفرها ، ولو لقيتني بقراب الأرض خطايا ما لم تشرك بي ، لقيتك بقرابها مغفرة .

    1048705. قد أفلح من أسلم ، ورزق كفافا ، وقنعه الله بما آتاه .

    1048706. اللهم اجعل رزق آل محمد قوتا .

    1048707. هذه بتلك السبقة .

    1048708. اكتني ( بابنك عبدالله _ يعني: ابن الزبير ، أنت أم عبدالله ) .

    1048709. إن أول شيء خلقه الله تعالى القلم ، وأمره أن يكتب كل شيء يكون .

    1048710. إن نبي الله نوحا صلى الله عليه وسلم لما حضرته الوفاة قال لابنه إني قاص عليك الوصية آمرك باثنتين وأنهاك عن اثنتين آمرك بلا إله إلا الله فإن السموات السبع والأرضين السبع لو وضعت في كفة ووضعت لا إله إلا الله في كفة رجحت بهن لا إله إلا الله ولو أن السموات السبع والأرضين السبع كن حلقة مبهمة قصمتهن لا إله إلا الله وسبحان الله وبحمده فإنها صلاة كل شيء وبها يرزق الخلق وأنهاك عن الشرك والكبر قال قلت أو قيل يا رسول الله هذا الشرك قد عرفناه فما الكبر قال أن يكون لأحدنا نعلان حسنتان لهما شراكان حسنان قال لا قال هو أن يكون لأحدنا أصحاب يجلسون إليه قال لا قيل يا رسول الله فما الكبر قال سفه الحق وغمص الناس .

    1048711. إن الله سيخلص رجلا من أمتي على رءوس الخلائق يوم القيامة فينشر عليه تسعة وتسعين سجلا كل سجل مثل مد البصر ثم يقول أتنكر من هذا شيئا أظلمك كتبتي الحافظون فيقول لا يا رب فيقول أفلك عذر فيقول لا يا رب فيقول بلى إن لك عندنا حسنة فإنه لا ظلم عليك اليوم فتخرج بطاقة فيها أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله فيقول احضر وزنك فيقول يا رب ما هذه البطاقة مع هذه السجلات فقال إنك لا تظلم قال فتوضع السجلات في كفة والبطاقة في كفة فطاشت السجلات وثقلت البطاقة فلا يثقل مع اسم الله شيء .

    1048712. قولوا: ماشاء الله ثم شئت ، وقولوا: ورب الكعبة .

    1048713. ا تقولوا ما شاء الله وشاء فلان ، ولكن قولوا: ما شاء الله ثم شاء فلان .

    1048714. إن طفيلا رأى رؤيا ، فأخبر بها من أخبر منكم ، وإنكم كنتم تقولون كلمة كان يمنعني الحياء منكم أن أنهاكم عنها ، قال: لا تقولوا: ما شاء الله وما شاء محمد .

    1048715. أجعلتني مع الله عدلا ( وفي لفظ: ندا ؟ ! لا ، بل ما شاء الله وحده ) .

    1048716. اللهم أكثر ماله وولده ، وبارك له فيما رزقته .

    1048717. ردوا هذا في وعائه ، وهذا في سقائه ، فإني صائم .

    1048718. على المؤمنين في صدقة الثمار _ أو مال العقار _ عشر ما سقت العين وما سقت السماء ، وعلى ما يسقى بالغرب نصف العشر .

    1048719. أشد الناس بلاء الأنبياء ، ثم الأمثل فالأمثل ، يبتلى الرجل على حسب ( وفي رواية: قدر دينه ، فإن كان دينه صلبا ، اشتد بلاؤه ، وإن كان في دينه رقة ، ابتلي على حسب دينه ، فما يبرح البلاء بالعبد ، حتى يتركه يمشي على الأرض ما عليه خطيئة ) .

    1048720. أشد الناس بلاء الأنبياء ، ثم الصالحون ، إن كان أحدهم ليبتلى بالفقر حتى ما يجد أحدهم إلا العباءة التي يحويها ، وإن كان أحدهم ليفرح بالبلاء كما يفرح أحدكم بالرخاء .

    1048721. إن من أشد الناس بلاء الأنبياء ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم .


    1048722. إن عظم الجزاء مع عظم البلاء ، وإن الله تعالى إذا أحب قوما ابتلاهم ، فمن رضي فله الرضى ، ومن سخط فله السخط .

    1048723. عجبت لأمر المؤمن ؛ إن أمره كله خير ، إن أصابه ما يحب ؛ حمد الله وكان له خير ، وإن أصابه ما يكره فصبر ؛ كان له خير ، وليس كل أحد أمره كله خير إلا المؤمن .

    1048724. عجبا للمؤمن ، لا يقضي الله له شيئا ؛ إلا كان خيرا له .

    1048725. ليس المؤمن الذي يشبع وجاره جائع إلى جنبه .

    1048726. إن الله أذن لي أن أحدث عن ديك قد مرقت رجلاه الأرض ، وعنقه منثن تحت العرش ، وهو يقول: سبحانك ما أعظمك ربنا ! فيرد عليه: ما يعلم ذلك من حلف بي كاذبا .

    1048727. أذن لي أن أحدث عن ملك من ملائكة الله تعالى من حملة العرش ؛ ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبعمائة سنة .

    1048728. لا يرث الصبي حتى يستهل صارخا ، واستهلاله أن يصيح أو يعطس أو يبكي .


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 1:53 pm