الحياة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الحياة

الحياة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثقافي ابداعي


    الصحيحة للالباني الجزء الاول ( 3 )

    yaser
    yaser
    Admin


    عدد المساهمات : 106
    تاريخ التسجيل : 22/11/2010

    الصحيحة للالباني الجزء الاول ( 3 ) Empty الصحيحة للالباني الجزء الاول ( 3 )

    مُساهمة  yaser الإثنين نوفمبر 22, 2010 9:42 pm


    1048729. إذا استهل المولود ورث .

    1048730. ا يرد القضاء إلا الدعاء ، ولا يزيد في العمر إلا البر ) .

    1048731. ( أسلم الناس وآمن عمرو بن العاص ) .

    1048732. ابنا العاص مؤمنان: هشام وعمرو .


    1048733. والذي نفسي بيده ؛ لا يسمع بي رجل من هذه الأمة ، ولا يهودي ، ولا نصراني ، ثم لم يؤمن بي ؛ إلا كان من أهل النار .

    1048734. لولا أن لا تدافنوا ؛ لدعوت الله عز وجل أن يسمعكم من عذاب القبر ( ما أسمعني ) .


    1048735. إن هذه الأمة تبتلى في قبورها ، فلولا أن لا تدافنوا ؛ لدعوت الله أن يسمعكم من عذاب القبر الذي أسمع منه . قال زيد: ثم أقبل علينا بوجهه ، فقال: تعوذوا بالله من عذاب النار . قالوا: نعوذ بالله من عذاب النار . فقال: تعوذوا بالله من عذاب القبر . قالوا: نعوذ بالله من عذاب القبر . قال: تعوذوا بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن . قالوا نعوذ بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن . قال: تعوذوا بالله من فتنة الدجال . قالوا: نعوذ بالله من فتنة الدجال .

    1048736. ا و لكن تصافحوا يعني: لا ينحني لصديقه . . . ولا يقبله حين يلقاه .


    1048737. اذهب فوار أباك ( يعني: ليا رضي الله عنه قال ( لا أواريه ) ؛ ( إنه مات مشركا ) ( فقال: ذهب فواره ) ثم لا تحدثن ( حدثا ) حتى تأتيني . فذهبت فواريته ، وجئته ( وعلي أثر التراب والغبار ) ، فأمرني فاغتسلت ، ودعا لي ( بدعوات ما يسرني أن لي بهن ما على الأرض من شيء ) .


    1048738. لا يا بنت الصديق ! ولكنهم الذين يصومون ويصلون ويتصدقون وهم يخافون أن لا يقبل منهم ، { اولئك يسارعون في الخيرات } .

    1048739. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج مسيرة ثلاثة أميال أو ثلاثة فراسخ ( شك شعبة ؛ قصر الصلاة ) وفي روايةصلى ركعتين ) .


    1048740. كان صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك إذا ارتحل قبل زيغ الشمس ؛ أخر الظهر إلى أن يجمعها إلى العصر ، فيصليها جميعا ، وإذا ارتحل بعد زيغ الشمس ؛ عجل العصر إلى الظهر ، وصلى الظهر والعصر جميعا ، ثم سار ، وكان إذا ارتحل قبل المغرب ؛ أخر المغرب حتى يصليها مع العشاء ، وإذا ارتحل بعد المغرب ؛ عجل العشاء فصلاها مع المغرب .

    1048741. الوزن وزن أهل مكة ، والمكيال مكيال أهل المدينة .

    1048742. هي لك على أن تحسن صحبتها .

    1048743. والذي نفسي بيده ؛ لا يضع الله رحمته إلا على رحيم . قالوا: كلنا يرحم . قال: ليس برحمة أحدكم صاحبه ؛ يرحم الناس كافة .

    1048744. لا يمنعن رجلا هيبة الناس أن يقول بحق إذا علمه أو شهده أو سمعه .

    1048745. كل خطبة ليس فيها تشهد ؛ فهي كاليد الجذماء .

    1048746. إذا قلت للناس: أنصتوا وهم يتكلمون ؛ فقد أغيت على نفسك ( يعني: يوم الجمعة) .

    1048747. كان صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر فيكبر حتى يأتي المصلى ، وحتى يقضي الصلاة ، فإذا قضى الصلاة ؛ قطع التكبير .

    1048748. يقول الله لأهون أهل النار عذابا ( يوم القيامة: ( يا ابن آدم ! كيف وجدت مضجعك ؟ فيقول: شر مضجع . فيقال له: ) لو كانت لك الدنيا وما فيها أكنت مفتديا بها ؟ فيقول: نعم . فيقول: ( كذبت ) قد أردت منك أهون من هذا وأنت في صلب ( وفي رواية: في ظهر ) آدم: أن لا تشرك ( بي شيئا ) ، ( ولا أدخلك النار ) ، فأبيت إلا الشرك . فيؤمر به إلى النار ) .

    1048749. لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا ؛ إلا قالت زوجته من الحور العين: لا تؤذيه قاتلك الله ؛ فإنما هو عندك دخيل ، يوشك أن يفارقك إلينا .

    1048750. لا بأس بالغنى لمن اتقى ، والصحة لمن اتقى خير من الغنى ، وطيب النفس من النعيم .

    1048751. لا يشربن أحد منكم قائما .

    1048752. لو يعلم الذي يشرب قائما ما في بطنه ؛ لاستقاء .

    1048753. نهى ( وفي لفظ: زجر عن الشرب قائما ) .

    1048754. ارقيه ، وعلميها حفصة كما علمتيها الكتاب ، وفي رواية الكتابة .

    1048755. لا طاعة لأحد في معصية الله تبارك وتعالى .

    1048756. لا طاعة في معصية الله تبارك وتعالى .

    1048757. لا طاعة ( لبشر في معصية الله ؛ إنما الطاعة في المعروف ) .

    1048758. إذا زار أحدكم أخاه ، فجلس عنده ؛ فلا يقومن حتى يستأذنه .

    1048759. إذا انتهى أحدكم إلى المجلس ؛ فليسلم ، فإذا أراد أن يقوم ؛ فيسلم ؛ فليست الأولى بأحق من الآخرة .

    1048760. إن السلام اسم من أسماء الله تعالى ، وضعه في الأرض ، فأفشوا السلام بينكم .

    1048761. خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قباء يصلي فيه ، فجاءته الأنصار ، فسلموا عليه وهو يصلي ؛ قال: فقلت لبلال: كيف رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرد عليهم حين كانوا يسلمون عليه وهو يصلي ؟ قال: يقول هكذا . وبسط كفه ، وبسط جعفر بن عون كفه ، وجعل بطنه أسفل ، وجعل ظهره إلى فوق .

    1048762. إذا لقي أحدكم أخاه فليسلم عليه ، فإن حالت بينهما شجرة أو جدار أو حجر ثم لقيه فليسلم عليه أيضا .

    1048763. تعلم كتاب اليهود ؛ فإني لا آمنهم على كتابنا .

    1048764. انقضي شعرك واغتسلي ؛ أي: في الحيض .

    1048765. لا ؛ إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات ، ثم تفيضين عليك فتطهرين .

    1048766. ا خير فيها ؛ هي من أهل النار . يعني: امرأة تؤذي جيرانها بلسانها .

    1048767. كان يصوم في السفر ويفطر ، ويصلي ركعتين لا يدعهما ؛ يقول: لا يزيد عليهما . يعني: الفريضة .

    1048768. هي رخصة ( يعني: الفطر في السفر من الله ، فمن أخذ بها فحسن ، ومن أحب الصوم ؛ فلا جناح عليه ) .

    1048769. خمس من الدواب ليس على المحرم في قتلهن جناح: الغراب ، والحدأة ، والفأرة ، والعقرب ، والكلب العقور .

    1048770. صم إن شئت ، وأفطر إن شئت .

    1048771. ما من مؤمن يعزي أخاه بمصيبة ؛ إلا كساه الله سبحانه من حلل الكرامة يوم القيامة .

    1048772. كان يقول في دبر كل صلاة مكتوبة ( حين يسلم: لا إله إلا الله وحده ، لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، اللهم ! لا مانع لما أعطيت ، ولا معطي لما منعت ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد ) .

    1048773. إذا رأيتني على مثل هذه الحالة ؛ فلا تسلم علي ؛ فإنك إذا فعلت ذلك ؛ لم أرد عليك .

    1048774. من نسي أن يذكر الله في أول طعامه ؛ فليقل حين يذكر: بسم الله في أوله وآخره ؛ فإنه يستقبل طعاما جديدا ، ويمنع الخبيث ما كان يصيب منه .

    1048775. ما أصاب أحدا قط هم ولا حزن فقال اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدا من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرجا قال فقيل يا رسول الله ألا نتعلمها فقال بلى ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها .

    1048776. نهى عن الصلاة بعد العصر إلا والشمس مرتفعة .

    1048777. من حدثكم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبول قائما ؛ فلا تصدقوه ، ما كان يبول إلا قاعدا .

    1048778. إن الشمس لم تحبس لبشر إلا ليوشع ليالي سار إلى بيت المقدس وفي رواية: غزا نبي من الأنبياء فقال لقومه لا يتبعني رجل قد ملك بضع امرأة وهو يريد أن يبني بها ولما يبن ( بها ولا آخر قد بنى بنيانا ولما يرفع سقفها ولا آخر قد اشترى غنما أو خلفات وهو ينتظر أولادها قال: فغزا فأدنى للقرية حين صلاة العصر أو قريبا من ذلك فقال للشمس أنت مأمورة وأنا مأمور اللهم احبسها علي شيئا فحبست عليه حتى فتح الله عليه ( فغنموا الغنائم ) قال: فجمعوا ما غنموا فأقبلت النار لتأكله فأبت أن تطعمه ( وكانوا إذا غنموا الغنيمة بعث الله تعالى النار فأكلتها ) فقال فيكم غلول فليبايعني من كل قبيلة رجل فبايعوه فلصقت يد رجل بيده فقال فيكم الغلول فلتبايعني قبيلتك فبايعته قبيلته قال فلصقت بيد رجلين أو ثلاثة ( يده ) فقال فيكم الغلول أنتم غللتم ( أجل قد غللنا صورة وجه بقرة من ذهب ) فأخرجوا له مثل رأس بقرة من ذهب قال فوضعوه في المال وهو بالصعيد فأقبلت النار فأكلته فلم تحل الغنائم لأحد من قبلنا ذلك بأن الله تبارك تعالى رأى ضعفنا وعجزنا فطيبها لنا ) وفي رواية: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك: إن الله أطعمنا الغنائم رحمة بنا وتخفيفا لما علم من ضعفنا ) .

    1048779. افترقت اليهود على إحدى أواثنتين وسبعين فرقة ، وتفرقت النصارى على إحدى أو اثنتين وسبعين فرقة ، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة .

    1048780. ألا إن من قبلكم من أهل الكتاب افترقوا على ثنتين وسبعين ملة ، وإن هذه الملة ستفترق على ثلاث وسبعين: ثنتان وسبعون في النار وواحدة في الجنة ، وهي الجماعة .

    1048781. إذا رأيت الناس قد مرجت عهودهم ، وخفت أماناتهم ، وكانوا هكذا: وشبك بين أصابعه . قال ( الراوي: فقمت إليه ، فقلت له: كيف أفعل عند ذلك جعلني الله فداك ؟ قال: الزم بيتك ، واملك عليك لسانك ، وخذ ما تعرف ، ودع ما تنكر ، وعليك بأمر خاصة نفسك ، ودع عنك أمر العامة ) .

    1048782. كيف بك يا عبدالله بن عمرو إذا بقيت في حثالة من الناس مرجت عهودهم وأماناتهم ، واختلفوا ، فصاروا هكذا: وشبك بين أصابعه . قال: قلت: يا رسول الله ! ما تأمرني ؟ قال: عليك بخاصتك ، ودع عنك عوامهم .

    1048783. كان يغير الاسم القبيح إلى الاسم الحسن .

    1048784. كان إذا سمع اسما قبيحا ؛ غيره ، فمر على قرية يقال لها: عفرة فسماها خضرة .

    1048785. كان إذا أتاه الرجل وله اسم لا يحبه ؛ حوله .

    1048786. ا تزكوا أنفسكم ؛ فإن الله هو أعلم بالبرة منكن والفاجرة ، سميها زينب .

    1048787. كان اسم زينب برة ( فقيل: تزكي نفسها ، فسماها النبي صلى الله عليه وسلم زينب ) .

    1048788. كانت جويرية اسمها برة ، فحول رسول الله صلى الله عليه وسلم اسمها جويرية ، وكان يكره أن يقال: خرج من عند برة .

    1048789. أنت جميلة عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم غير اسم عاصية ، وقال: أنت جميلة .

    1048790. أنت سهل .

    1048791. بل أنت هشام .

    1048792. بل أنت حسانة المزنية .

    1048793. إنما المدينة كالكير ؛ تنفي خبثها ، وينصع طيبها .

    1048794. إنها طيبة ، وإنها تنفي الخبث كما تنفي النار خبث الحديد .

    1048795. كان يقبلني وهو صائم وأنا صائمة . يعني: عائشة .

    1048796. كان يقيل وهو صائم ، ويباشر وهو صائم ، وكان أملككم لإربه .

    1048797. كان يباشر وهو صائم ، ثم يجعل بينه وبينها ثوبا . يعني: الفرج .

    1048798. من تفل تجاه القبلة ؛ جاء يوم القيامة وتفلته بين عينيه .

    1048799. يجيء صاحب النخامة في القبلة يوم القيامة وهي في وجهه .

    1048800. الصوم يوم تصومون ، والفطر يوم تفطرون ، والأضحى يوم تضحون .

    1048801. صيام يوم السبت لا لك ولا عليك .

    1048802. أن يطعن في رأس رجل بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له .

    1048803. ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك ( به ؟ ( أن ) تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت: يا حي ! يا قيوم ! برحمتك أستغيث ، وأصلح لي شأني كله ، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدا ) .

    1048804. ا يقوم الرجل للرجل من مجلسه ، ولكن افسحوا ؛ يفسح الله لكم .

    1048805. إذا دخل أحدكم المسجد والناس ركوع ؛ فليركع حين يدخل ، ثم يدب راكعا حتى يدخل في الصف ؛ فإن ذلك السنة .

    1048806. زادك الله حرصا ولا تعد من حديث أبي بكرة: أنه جاء ورسول الله صلى الله عليه وسلم راكع ، فركع دون الصف ، ثم مشى إلى الصف ، فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم صلاته ؛ قال أيكم الذي ركع دون الصف ثم مشى إلى الصف ؟ فقال أبو بكرة: أنا . فقال النبي صلى الله عليه وسلم: زادك الله حرصا ولا تعد ) .

    1048807. حد يعمل به في الأرض خير لأهل الأرض من أن يمطروا أربعين صباحا .

    1048808. ما من صلاة مفروضة إلا وبين يديها ركعتان .

    1048809. صلوا قبل المغرب ركعتين . ثم قال في الثالثة: لمن شاء ؛ خاف أن يحسبها الناس سنة .

    1048810. كان المؤذن يؤذن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم لصلاة المغرب ، فيبتدر لباب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم السواري ؛ يصلون الركعتين قبل المغرب ، حتى يخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم يصلون ، ( فيجيء الغريب فيحسب أن الصلاة قد صليت من كثرة من يصليها ، ( وكان بين الأذان والإقامة يسيرا ) .

    1048811. مرت بي فلانة ، فوقع في قلبي شهوة النساء ، فأتيت بعض أزواجي ، فأصبتها ؛ فكذلك فافعلوا ؛ فإنه من أماثل أعمالكم إتيان الحلال .

    1048812. طهروا أفنيتكم ؛ فإن اليهود لا تطهر أفنيتها .

    1048813. كان إذا صلى الفجر أمهل حتى إذا كانت الشمس من ها هنا يعني من قبل المشرق مقدارها من صلاة العصر من هاهنا من قبل المغرب قام فصلى ركعتين ثم يمهل حتى إذا كانت الشمس من هاهنا يعني من قبل المشرق مقدارها من صلاة الظهر من هاهنا يعني من قبل المغرب قام فصلى أربعا وأربعا قبل الظهر إذا زالت الشمس وركعتين بعدها وأربعا قبل العصر يفصل بين كل ركعتين بالتسليم على الملائكة المقربين والنبيين ومن تبعهم من المؤمنين والمسلمين ( يجعل التسليم في آخره ) .

    1048814. قضى أن على أهل الحوائط حفظها في النهار ، وأن ما أفسدت المواشي بالليل ضامن على أهلها .

    1048815. إذا رميتم الجمرة ؛ فقد حل لكم كل شيء إلا النساء .

    1048816. أيما رجل ظلم شبرا من الأرض ؛ كلفه الله عز وجل أن يحفره حتى يبلغ آخر سبع أرضين ، ثم يطوقه إلى يوم القيامة حتى يقضى بين الناس .

    1048817. إنه لم يكن نبي قبلي إلا كان حقا عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم وينذرهم شر ما يعلمه لهم وإن أمتكم هذه جعل عافيتها في أولها وسيصيب آخرها بلاء وأمور تنكرونها وتجيء فتنة فيرقق بعضها بعضا وتجيء الفتنة فيقول المؤمن هذه مهلكتي ثم تنكشف وتجيء الفتنة فيقول المؤمن هذه هذه فمن أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر وليأت إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه ومن بايع إماما فأعطاه صفقة يده وثمرة قلبه فليطعه إن استطاع فإن جاء آخر ينازعه فاضربوا عنق الآخر .

    1048818. من أخذ أرضا بغير حقها ؛ كلف أن يحمل ترابها إلى المحشر .

    1048819. صدق الله وكذب بطن أخيك .

    1048820. من اكتوى أو استرقى ؛ فقد برىء من التوكل .

    1048821. إن كان في شيء من أدويتكم خير ؛ ففي شرطة محجم ، أو شربة من عسل ، أو لذعة بنار ، وما أحب أن أكتوي .

    1048822. أحصوا لي كل من تلفظ بالإسلام .

    1048823. إذا أسلم العبد فحسن إسلامه ؛ كتب الله له كل حسنة كان أزلفها ، ومحيت عنه كل سيئة كان أزلفها ، ثم كان بعد ذلك القصاص: الحسنة بعشر أمثالها إلى سبع مئة ضعف ، والسيئة بمثلها إلا أن يتجاوز الله عز وجل عنها

    1048824. أسلمت على ما أسلفت من خير .

    1048825. لا يا عائشة ! إنه لم يقل يوما: رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين .

    1048826. لا ضرر ولا ضرار .

    1048827. حريم البئر أربعون ذراعا من حواليها ؛ كلها لأعطان الإبل والغنم .

    1048828. تبلغ الحلية من المؤمن حيث يبلغ الوضوء .

    1048829. من استعاذ بالله ؛ فأعيذوه ، ومن سألكم بوجه الله فأعطوه .

    1048830. من استعاذكم بالله ؛ فأعيذوه ، ومن سألكم بالله ؛ فأعطوه ، ومن دعاكم ؛ فأجيبوه ، ( ومن استجار بالله ؛ فأجيروه ، ومن أتى إليكم معروفا ؛ فكافئوه ، فإن لم تجدوا ؛ فادعوا الله له حتى تعلموا أن قد كافأتموه ) .

    1048831. ألا أخبركم بخير الناس منزلة ؟ قلنا: بلى . قال: رجل ممسك برأس فرسه _ أو قال: فرس _ في سبيل الله حتى يموت أو يقتل . قال: فأخبركم بالذي يليه ؟ فقلنا: نعم يا رسول الله ! قال: امرؤ معتزل في شعب ؛ يقيم الصلاة ، ويؤتي الزكاة ، ويعتزل الناس . قال: فأخبركم بشر الناس منزلة ؟ قلنا: نعم يا رسول الله ! قال: الذي يسأل بالله العظيم ولا يعطي به .

    1048832. من أخذ على تعليم القرآن قوسا ؛ قلده الله قوسا من نار يوم القيامة .

    1048833. من قرأ القرآن ؛ فليسأل الله به ؛ فإنه سيجيء أقوام يقرؤون القرآن يسألون به الناس .

    1048834. تعلموا القرآن ، وسلوا الله به الجنة قبل أن يتعلمه قوم يسألون به الدنيا ؛ فإن القرآن يتعلمه ثلاثة: رجل يباهي به ، ورجل يستأكل به ، ورجل يقرأه لله .

    1048835. اقرؤوا فكل حسن ، وسيجيء أقوام يقيمونه كما يقام القدح ؛ يتعجلونه ولا يتأجلونه .

    1048836. اقرؤوا القرآن ، ولا تأكلوا به ، ولا تستكثروا به ، ولا تجفوا عنه ، ولا تغلوا فيه .

    1048837. هذا وضوئي ووضوء الأنبياء قبلي .

    1048838. كان إذا أصبح ؛ قال: اللهم بك أصبحنا ، وبك أمسينا ، وبك نحيا ، وبك نموت ، وإليك النشور . وإذا أمسى ؛ قال: اللهم ! بك أمسينا ، وبك أصبحنا ، وبك نحيا ، وبك نموت ، وإليك المصير .

    1048839. إذا اصبحتم ؛ فقولوا: اللهم ! بك أصبحنا ، وبك أمسينا ، وبك نحيا ، وبك نموت ، ( وإليك النشور وإذا أمسيتم ؛ فقولوا: اللهم ! بك أمسينا ، وبك أصبحنا ، وبك نحيا ، وبك نموت ، وإليك المصير ) .

    1048840. إذا أويت إلى فراشك ؛ فقل: أعوذ بكلمات الله التامة ؛ من غضبه ، وعقابه ، ومن شر عباده ، ومن همزات الشياطين ، وان يحضرون .

    1048841. كان إذا رأى ما يحب ؛ قال: الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات ، وإذا رأى ما يكرهه ؛ قال: الحمد لله على كل حال .

    1048842. اللهم ! اكفني بحلالك عن حرامك ، وأغنني بفضلك عمن سواك .

    1048843. من قال: اللهم ! إني أشهدك ، وأشهد ملائكتك وحملة عرشك ، وأشهد من في السماوات ومن في الأرض: أنك أنت الله ، لا إله إلا أنت ، وحدك ، لا شريك لك ، وأشهد أن محمدا عبدك ورسولك . من قالها مرة ؛ اعتق الله ثلثه من النار ، ومن قالها مرتين ؛ أعتق الله ثلثيه من النار ، ومن قالها ثلاثا ؛ أعتق الله كله من النار .

    1048844. أول جيش من أمتي يغزون البحر قد أوجبوا ، ثم قال: أول جيش من أمتي يغزون مدينة قيصر مغفور لهم .

    1048845. من تعزى بعزى الجاهلية ؛ فأعضوه بهن أبيه ولا تكنوا .

    1048846. لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة .

    1048847. يا أيها الناس ! ابتاعوا أنفسكم من الله من مال الله ، فإن بخل أحدكم أن يعطي ماله للناس ؛ فليبدأ بنفسه ، وليتصدق على نفسه ، فليأكل وليكتس مما رزقه الله عز وجل .

    1048848. قال الله تعالى: إذا ابتليت عبدي المؤمن ولم يشكني إلى عواده ؛ أطلقته من أساري ، ثم أبدلته لحما خيرا من لحمه ، ودما خيرا من دمه ، ثم يستأنف العمل .

    1048849. أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ، وبيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا ، وبيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه .

    1048850. أمرت بقرية تأكل القرى ، يقولون: يثرب ، وهي المدينة ، تنفي الناس كما ينفي الكير خبث الحديد .

    1048851. كان يصلي عند المقام ، فمر به أبو جهل بن هشام فقال: يا محمد ! ألم أنهك عن هذا ؟ ! وتوعده ، فأغلظ له رسول الله صلى الله عليه وسلم وانتهره ، فقال: يا محمد ! بأي شيء تهددني ؟ ! أما والله إني لأكثر هذا الوادي ناديا ، فأنزل الله: { فليدع ناديه . سندع الزبانية } قال ابن عباس: لو دعا ناديه ؛ أخذته زبانية العذاب من ساعته .

    1048852. تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ؛ فإن صلة الرحم محبة في الأهل ، مثراة في المال ، منسأة في الأثر .

    1048853. اعرفوا أنسابكم ؛ تصلوا أرحامكم ؛ فإنه لا قرب بالرحم إذا قطعت وإن كانت قريبة ، ولا بعد بها إذا وصلت وإن كانت بعيدة .

    1048854. خصلتان لا تجتمعان في منافق: حسن سمت ، ولا فقه في الدين .

    1048855. لا تقوم الساعة حتى يبني الناس بيوتا يوشونها زشي المراحل .

    1048856. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوصينا بكم ؛ يعني: طلبة الحديث .

    1048857. أشد الناس عذابا يوم القيامة: رجل قتله نبي أو قتل نبيا ، وإمام ضلالة ، وممثل من الممثلين .

    1048858. أربع من السعادة: المرأة الصالحة ، والمسكن الواسع ، والجار الصالح ، والمركب الهنيء . وأربع من الشقاء: الجار السوء ، والمرأة السوء ، والمركب السوء ، والمسكن الضيفق .

    1048859. من مات على شيء ؛ بعثه الله عليه .

    1048860. أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا ، وخياركم خياركم لنسائهم .

    1048861. خيركم خيركم لأهله ، وأنا خيركم لأهلي ، وإذا مات صاحبكم ؛ فدعوه .

    1048862. خياركم أحاسنكم أخلاقا .

    1048863. ألا أخبركم برجالكم من أهل الجنة ؟ النبي في الجنة ، والصديق في الجنة ، والشهيد في الجنة ، والمولود في الجنة ، والرجل يزور أخاه في ناحية المصر لا يزوره إلا لله عز وجل ، ونساؤكم من أهل الجنة: الودود الولود العؤود على زوجها ؛ التي إذا غضب جاءت حتى تضع يدها في يد زوجها وتقول: لا أذق غمضا حتى ترضى .

    1048864. اثنان لا تجاوز صلاتهما رؤوسهما: عبد أبق من مواليه حتى يرجع ، وامرأة عصت زوجها حتى ترجع .

    1048865. لا ينظر الله إلى امرأة لا تشكر لزوجها ، وهي لا تستغني عنه .

    1048866. لا ؛ بل يبايع على الإسلام ؛ فإنه لا هجرة بعد الفتح ، ويكون من التابعين .

    1048867. رأيت ليلة أسري بي رجالا تقرض شفاههم بمقاريض من نار ، فقلت: من هؤلاء يا جبريل ؟ فقال: الخطباء من أمتك ، يأمرون الناس بالبر وينسون أنفسهم وهم يتلون الكتاب أفلا يعقلون .

    1048868. يجاء بالرجل يوم القيامة ، فيلقى في النار ، فتندلق أقتابه ( وفي رواية: أقتاب بطنه في النار ، فيدور كما يدور الحمار برحاه ، فيجتمع أهل النار عليه ، فيقولون: يا فلان ! ما شأنك ؟ أليس كنت تأمرنا بالمعروف وتنهانا عن المنكر ؟ قال: كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه ، وأنهاكم عن المكر وآتيه ) .

    1048869. أنا أكبر منك سنا ، والعيال على الله ورسوله ، وأما الغيرة ؛ فأرجو الله أن يذهبها .


    1048870. من كان له ثلاث بنات ، فصبر عليهن ، واطعمهن ، وسقاهن ، وكساهن من جدته ؛ كن له حجابا من النار يوم القيامة .

    1048871. من كن له ثلاث بنات ، أو ثلاث أخوات ، فاتقى الله ، وأقام عليهن ؛ كان معي في الجنة هكذا . وأومأ بالسبابة والوسطى .

    1048872. من عال ابنتين أو ثلاث بنات ، أو أختين أو ثلاث أخوات ، حتى يمتن ( وفي رواية: يبن ، وفي أخرى: يبلغن أو يموت عنهن ؛ كنت أنا وهو كهاتين ، وأشار بأصبعيه السبابة والوسطى ) .

    1048873. من عال جاريتين حتى تبلغا ؛ جاء يوم القيامة أنا وهو . وضم أصابعه .

    1048874. يكفيك الماء ، ولا يضرك أثره .

    1048875. إذا أصاب ثوب إحداكن الدم من الحيضة ؛ فلتقرصه ، ثم لتنضحه بالماء ( وفي رواية: ثم اقرصيه بماء ، ثم انضحي في سائره ، ثم لتصلي فيه ) .

    1048876. حكيه بضلع ، واغسليه بماء وسدر .

    1048877. إنما ذلك عرق ، وليست بالحيضة ، فإذا أقبلت الحيضة ؛ فدعي الصلاة ، فإذا أدبرت ؛ فاغسلي عنك الدم ، ( ثم توضئي لكل صلاة حتى يجيء ذلك الوقت ، ثم صلي ) .

    1048878. إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل ، واصطفى قريشا من كنانة ، واصطفى من قريش بني هاشم ، واصطفاني من بني هاشم .

    1048879. أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لاإله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله ، وأن يستقبلوا قبلتنا ويأكلوا ذبيحتنا ، وأن يصلوا صلاتنا ، فإذا فعلوا ذلك ؛ ( فقد حرمت علينا دماؤهم وأموالهم إلا بحقها ، لهم ما للمسلمين ، وعليهم ما على المسلمين ) .

    1048880. من أسلم من أهل الكتاب ؛ فله أجره مرتين ، وله مثل الذي لنا ، وعليه مثل الذي علينا ، ومن أسلم من المشركين ، فله أجره ، وله مثل الذي لنا ، وعليه مثل الذي علينا .

    1048881. ا تسموا بالحريق . يعني: في الوجه .

    1048882. لما أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى المسجد الأقصى ؛ أصبح يتحدث الناس بذلك ، فارتد ناس ممن كانوا آمنوا به وصدقوه ، وسعوا بذلك إلى أبي بكر رضي الله عنه ، فقالوا: هل لك إلى صاحبك يزعم أنه أسري به الليلة إلى بيت المقدس ؟ قال: أو قال ذلك ؟ قالوا نعم . قال: لئن كان قال ذلك ؛ لقد صدق . قالوا: أو تصدقه أنه ذهب الليلة إلى بيت المقدس وجاء قبل أن يصبح ؟ قال: نعم ؛ إني لأصدقه فيما هو أبعد من ذلك ؛ أصدقه بخبر السماء في غدوة أو روحة ؛ فلذلك سمي أبو بكر: الصديق .

    1048883. تنكح المرأة على إحدى خصال ثلاثة: تنكح المرأة على مالها ، وتنكح المرأة على جمالها ، وتنكح المرأة على دينها ، فخذ ذات الدين والخلق تربت يداك .

    1048884. اللهم ! أحيني مسكينا ، وأمتني مسكينا ، واحشرني في زمرة المساكين .



      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 11:23 am