الحياة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الحياة

الحياة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثقافي ابداعي


    السلسلةالصحيحةللالباني الجزء الاول . ( 1 )

    yaser
    yaser
    Admin


    عدد المساهمات : 106
    تاريخ التسجيل : 22/11/2010

    السلسلةالصحيحةللالباني الجزء الاول . ( 1 ) Empty السلسلةالصحيحةللالباني الجزء الاول . ( 1 )

    مُساهمة  yaser الإثنين نوفمبر 22, 2010 9:48 pm

    سلسة الأحاديث الصحيحة

    المجلد الأول

    1001. لا تتخذوا المساجد طرقا ؛ إلا لذكر أو صلاة .

    1002. لا ، بل عبدا رسولا .

    1003. اللهم إنهم حفاة فاحملهم ، اللهم إنهم عراة فاكسهم ، اللهم إنهم جياع فأشبعهم .

    1004. من رآني في المنام ، فكأنما رآني في اليقظة ، إن الشيطان لا يستطيع أن يتمثل بي .

    1005. من جاءه من أخيه معروف من غير مسألة ، ولا بإشراف نفس فليقبله ، ولا يرده ، فإنما هو رزق ساقه الله إليه .

    1006. الناس تبع لقريش في الخير والشر .

    1007. الناس تبع لقريش في هذا الشأن ، مسلمهم تبع لمسلمهم ، وكافرهم تبع لكافرهم .

    1008. أيما امرأة أدخلت في شعرها من شعر غيرها فإنما تدخله زورا .

    1009. الناس ولد آدم ، وآدم من تراب .

    1010. نهى عن المتعة ( زمان الفتح متعة النساء ، وقال: ألا إنها حرام من يومكم هذا إلى يوم القيامة ) .

    1011. نهى عن لبوس جلود السباع ، والركوب عليها .

    1012. نهى عن صيام يوم الجمعة إلا في أيام قبله أو بعده .

    1013. إن أخوف ما أخاف على امتي كل منافق عليم اللسان .

    1014. ما ظن نبي الله لو لقي الله عز وجل ، وهذه عنده ؟ يعني ستة دنانير أو سبعة .

    1015. إني أحرج حق الضعيفين: اليتيم والمرأة .

    1016. لا تصلوا إلى قبر ، ولا تصلوا على قبر .

    1017. لو كان الإيمان عند الثريا لناله رجال من هؤلاء . يعني سلمان الفارسي .

    1018. رأيت غنما كثيرة سوداء ، دخلت فيها غنم كثيرة بيض ، قالوا: فما أولته يا رسول الله ؟ قال: العجم ، يشركونكم في دينكم وأنسابكم . قالوا: العجم يا رسول الله ؟ قال: لو كان الإيمان معلقا بالثريا لناله رجال من العجم ، وأسعدهم به الناس .

    1019. لو كان أسامة جارية لكسوته وحليته حتى أنفقه .

    1020. من أعان ظالما بباطل ليدحض بباطله حقا فقد برىء من ذمة الله عز وجل وذمة رسوله .

    1021. من أعان على خصومة بظلم ، أو يعين على ظلم ، لم يزل في سخط الله حتى ينزع .

    1022. إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجزه ، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض .

    1023. خمس من عملهن في يوم كتبه الله من أهل الجنة: من عاد مريضا ، وشهد جنازة ، وصام يوما ، وراح يوم الجمعة ، وأعتق رقبة .

    1024. ما أعطى الرجل امرأته فهو صدقة .

    1025. كل سلامى من الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس: يعدل بين الاثنين صدقة ، ويعين الرجل على دابته فيحمله عليها أو يرفع عليها متاعه صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ، وكل خطوة يخطوها إلى الصلاة صدقة ، ويميط الأذى عن الطريق صدقة .

    1026. من كان له أختان أو ابنتان ، فأحسن إليهما ما صحبتاه ، كنت أنا وهو في الجنة كهاتين . وقرن بين أصبعيه .

    1027. من كان له ثلاث بنات يؤويهن ويكفيهن ويرحمهن فقد وجبت له الجنة البتة . فقال رجل من بعض القوم: وثنتين يا رسول الله ؟ قال: وثنتين .

    1028. ما يسرني أن لي أحدا ذهبا تأتي علي ثالثة وعندي منه دينار ؛ إلا دينار أرصده لدين علي .

    1029. من أخذ دينا وهو يريد أن يؤديه أعانه الله عز وجل .

    1030. لا تلقوا البيوع ، ولا يبع بعض على بعض ، ولا يخطب أحدكم _ أو أحد _ على خطبة أخيه حتى يترك الخاطب الأول أو يأذنه فيخطب .

    1031. إذا خرجت المرأة إلى المسجد فلتغتسل من الطيب كما تغتسل من الجنابة .

    1032. إن ما قدر في الرحم سيكون .

    1033. درهم ربا يأكله الرجل _ وهو يعلم _ أشد عند الله من ستة وثلاثين زينة .

    1034. لا يدخل الجنة قتات .

    1035. إن من موجبات المغفرة بذل السلام ، وحسن الكلام .

    1036. المهاجرون بعضهم أولياء بعض في الدنيا والآخرة ، والطلقاء من قريش ، والعتقاء من ثقيف ، بعضهم أولياء بعض في الدنيا والآخرة .

    1037. إنه رأس قومه ، فأنا أتألفهم فيه .

    1038. إن مسابكم هذه وليست بمساب على أحد ، وإنما أنتم ولد آدم طف الصاع لم تملؤوه ، ليس لأحد على أحد فضل إلا بدين ، أو عمل صالح ، حسب الرجل أن يكون فاحشا يذيا بخيلا جبانا .

    1039. نعم القوم الأزد ، طيبة أفواههم ، برة أيمانهم ، نقية قلوبهم .

    1040. خير الأسماء عبدالله وعبدالرحمن ، وأصدق الأسماء همام وحارث ، وشر الأسماء حرب ومرة .

    1041. أنت عمي ، وبقية آبائي ، والعم والد .

    1042. إذا جاء خادم أحدكم بطعامه فليقعده معه ، أو ليناوله منه ؛ فإنه هو الذي ولي حره ودخانه .

    1043. إذا جاء خادم أحدكم بطعامه قد كفاه حره وعمله ، فإن لم يقعده معه ليأكل ، فليناوله أكلة من طعامه .

    1044. إن رجلا زار أخا له في قرية ، فأرصد الله تعالى على مدرجته ملكا ، فلما أتى عليه الملك قال: أين تريد ؟ قال: أزور أخا لي في هذه القرية ، قال: هل له عليك من نعمة ( تربها ؟ قال: لا ، إلا أني أحببته في الله ، قال: فإني رسول الله إليك أن الله عز وجل قد أحبك كما أحببته له ) .

    1045. البركة في ثلاث: الجماعات ، والثريد ، والسحور .

    1046. ثلاث من فعلهن فقد طعم طعم الإيمان: من عبد الله وحده ، وأنه لا إله إلا الله ، وأعطى زكاة ماله طيبة بها نفسه ، رافدة عليه كل عام ، ولا يعطي الهرمة ، ولا الدرنة ، ولا المريضة ، ولا الشرط: اللئيمة ، ولكن من وسط أموالكم ، فإن الله لم يسألكم خيره ، ولم يأمركم بشره .

    1047. ثلاث من السعادة ، وثلاث من الشقاوة ، فمن السعادة: المرأة تراها تعجبك ، وتغيب فتأمنها على نفسها ومالك ، والدابة تكون وطيئة فتلحقك بأصحابك ، والدار تكون واسعة كثيرة المرافق ، ومن الشقاوة المرأة تراها فتسوؤك ، وتحمل لسانها عليك ، وإن غبت عنها لم تأمنها على نفسها ومالك ، والدابة تكون قطوفا ، فإن ضربتها أتعبتك ، وإن تركتها لم تلحقك بأصحابك ، والدار تكون ضيقة قليلة المرافق .

    1048. ما لصبيكم هذا يبكي ؟ فهلا استرقيتم له من العين ؟ .

    1049. يا عائشة إن من شر الناس ، من تركه الناس ، أو ودعه الناس ، اتقاء فحشه .

    1050. لا يجتمع الإيمان والكفر في قلب امرىء ، ولا يجتمع الكذب والصدق جميعا ، ولا تجتمع الخيانة والأمانة جميعا .

    1051. لا يجتمعان ( يعني الخوف والرجاء في قلب عبد في مثل هذا الموطن ( يعني الإحتضار ) إلا أعطاه الله الذي يرجو ، وأمنه من الذي يخاف ) .

    1052. خير نساء ركبن الإبل صالح نساء قريش ، أحناه على ولد في صغره ، وأرعاه على زوج في ذات يده .

    1053. خير ما تداويتم به الحجامة .

    1054. خير ما تداويتم به الحجامة ، والقسط البحري ، ولا تعذبوا صبيانكم بالغمز .

    1055. ما كرهت أن يراه الناس فلا تفعله إذا خلوت .

    1056. خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم ، فيه طعام من الطعم وشفاء من السقم ، وشر ماء على وجه الأرض ماء بوادي برهوت بقية حضر موت كرجل الجراد من الهوام ، يصبح يتدفق ، ويمسي لا بلال بها .

    1057. المكر والخديعة في النار .

    1058. من غشنا فليس منا ، والمكر والخداع في النار .

    1059. ما في السماء الدنيا موضع قدم ، إلا عليه ملك ساجد ، أو قائم ، فذلك قول الملائكة: { وما منا إلا له مقام معلوم ، وإنا لنحن الصافون ، وإنا لنحن المسبحون } .

    1060. هل تسمعون ما أسمع ؟ قالوا: ما نسمع من شيء . قال: إني لأسمع أطيط السماء ، وما تلام أن تئط ، وما فيها موضع شبر إلا وعليه ملك ساجد ، أو قائم .

    1061. كان إذا صلى همس ، فقال: أفطنتم لذلك ؟ إني ذكرت نبيا من الأنبياء أعطي جنودا من قومه ، فقال: من يكافيء هؤلاء ، أو من يقاتل هؤلاء ؟ أو كلمة شبهها ، فأوحى الله إليه أن اختر لقومك إحدى ثلاث: أن أسلط عليهم عدوهم ، أو الجوع ، أو الموت ، فاستشار قومه في ذلك ؟ فقالوا: نكل ذلك إليك ، أنت نبي الله ، فقام فصلى ، وكانوا إذا فزعوا ، فزعوا إلى الصلاة ، فقال: يارب أما الجوع أو العدو ، فلا ، ولكن الموت ، فسلط عليهم الموت ثلاثة أيام ، فمات منهم سبعون ألفا ، فهمسي الذي ترون أني أقول: اللهم بك أقاتل ، وبك أصاول ، ولا حول ولا قوة إلا بك .


    1062. إذا قام أحدكم ، أو قال الرجل في صلاته ، يقبل الله عليه بوجهه ، فلا يبزقن أحدكم في قبلته ، ولا يبزقن عن يمينه ، فإن كاتب الحسنات عن يمينه ، ولكن ليبزقن عن يساره .

    1063. إذا خرج المسلم إلى المسجد كتب الله له بكل خطوة خطاها حسنة ، ومحى عنه بها سيئة ، حتى يأتي مقامه .

    1064. لا تديموا النظر إلى المجذومين .

    1065. من ردته الطيرة ، فقد قارف الشرك .

    1066. اعرضوا علي رقاكم ، لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك .

    1067. تخيروا لنطفكم ، فانكحوا الأكفاء ، وأنكحوا إليهم .

    1068. موقف ساعة في سبيل الله خير من قيام ليلة القدر عند الحجر الأسود .

    1069. إن هذه الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام .

    1070. إن هذه الحشوش محتضرة ، فإذا أتى أحدكم الخلاء فليقل: أعوذ بالله من الخبث والخبائث .

    1071. كان إذا أراد حاجة لا يرفع ثوبه حتى يدنو من الأرض .

    1072. كان يذهب لحاجته إلى المغمس ، قال نافع: ( المغمس ميلين أو ثلاثة من مكة ) .

    1073. تفتح أبواب السماء نصف الليل ، فينادي مناد: هل من داع فيستجاب له ، هل من سائل فيعطى ، هل من مكروب فيفرج عنه ، فلا يبقى مسلم يدعو بدعوة إلا استجاب الله عز وجل له ، إلا زانية تسعى بفرجها ، أو عشارا .

    1074. يضحك الله إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر كلاهما في الجنة ، يقاتل هذا في سبيل الله عز وجل فيستشهد ، ثم يتوب الله على القاتل فيسلم ، فيقاتل في سبيل الله عز وجل فيستشهد .

    1075. يكون من بعدي اثنا عشر أميرا كلهم من قريش .

    1076. إن الله خلق خلقه في ظلمة وألقى عليهم من نوره ، فمن أصابه من ذلك النور اهتدى به ، ومن أخطأه ضل .

    1077. إن الله خلق آدم على صورته ، وطوله ستون ذراعا .

    1078. إن طرف صاحب الصور منذ وكل به مستعد ينظر نحو العرش ؛ مخافة أن يؤمر قبل أن يرتد إليه طرفه ، كأن عينيه كوكبان دريان .

    1079. كيف أنعم وقد التقم صاحب القرن القرن ، وحنى جبهته ، وأصغى سمعه ، ينتظر أن يؤمر أن ينفخ ، فينفخ ، قال المسلمون: فكيف نقول يا رسول الله ؟ قال: قولوا: حسبنا الله ونعم الوكيل ، توكلنا عل الله ربنا ، _ وربما قال سفيان: على الله توكلنا .

    1080. الصور قرن ينفخ فيه .

    1081. من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي العين فليقرأ { إذا الشمس كورت } و { إذا السماء انشقت } و { إذا السماء انفطرت } .

    1082. حوضي ما بين عدن إلى عمان ، ماؤه أشد بياضا من الثلج ، وأحلى من العسل ، وأكثر الناس ورودا عليه فقراء المهاجرين ، الشعث رؤوسا ، الدنس ثيابا ، الذين لا ينكحون المتنعمات ، ولا تفتح لهم أبواب السدد ، الذين يعطون الحق الذي عليهم ، ولا يعطون الذي لهم .

    1083. مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم ، مثل الجسد ، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى .

    1084. الملك في قريش ، والقضاء في الأنصار ، والأذان في الحبشة ، والشرعة في اليمن ، والأمانة في الأزد .

    1085. شر الطعام طعام الوليمة ، يمنعها من يأتيها ، ويدعى إليها من يأباها ، ومن لم يجب الدعوة فقد عصى الله ورسوله .

    1086. من يدخل الجنة ينعم ، لا يبأس ، لا تبلى ثيابه ، ولا يفنى شبابه .

    1087. النوم أخو الموت ، ولا ينام أهل الجنة .

    1088. أشقى الأولين عاقر الناقة ، وأشقى الآخرين الذي يطعنك يا علي . وأشار حيث يطعن .

    1089. أعذر الله إلى امرىء أخر أجله حتى بلغ ستين سنة .

    1090. إذا حدث الرجل بالحديث ثم التفت فهي أمانة .

    1091. إن العلماء إذا حضروا ربهم عز وجل ، كان معاذ بين أيديهم رنوة بحجر .

    1092. إذا حضرتم موتاكم فأغمضوا البصر ، فإن البصر يتبع الروح ، وقولوا خيرا ، فإن الملائكة تؤمن على ما قال أهل البيت .

    1093. إذا حلف أحدكم فلا يقل: ما شاء الله وشئت ، ولكن ليقل ما شاء الله ثم شئت .

    1094. إذا خرجت إحداكن إلى المسجد فلا تقربن طيبا .

    1095. يا أبا أمامة ! إن من المؤمنين من يلين لي قلبه .

    1096. يا أيها الناس ! ابتاعوا أنفسكم من الله من مال الله ، فإن بخل أحدكم أن يعطي ماله للناس فليبدأ بنفسه وليتصدق على نفسه ، فليأكل وليكتس مما رزقه الله عز وجل .

    1097. يا أيها الناس عليكم بتقواكم ، ولا يستهوينكم _ وفي رواية: قولوا بقولكم ، ولا يستجركم _ الشيطان ، أنا محمد بن عبدالله ؛ عبد الله ورسوله ، والله ما أحب أن ترفعوني فوق منزلتي التي أنزلني الله عز وجل .

    1098. من لم يستقبل القبلة ولم يستدبرها في الغائط كتب له حسنة ، ومي عنه سيئة .

    1099. يقول الله تعالى: يا ابن آدم ! أنى تعجزني وقد خلقتك من مثل هذه ، حتى إذا سويتك وعدلتك مشيت بين بردين وللأرض منك وئيد ، فجمعت ومنعت ، حتى إذا بلغت نفسك هذه _ وأشار إلى حلقه _ وفي رواية: حتى إذا بلغت التراقي _ قلت: أتصدق ، وأنى أوان التصدق ؟ ! .

    1100. رأيت كأني في درع حصينة ، ورأيت بقرا منحرة ، فأولت أن الدرع الحصينة المدينة ، وأن البقر هو _ والله _ خير .

    1101. إنا لانستعين بالمشركين على المشركين .

    1102. إنما الخير خير الآخرة .

    1103. أو ما علمت أن المؤمن يشدد عليه ليكون كفارة لخطاياه .

    1104. يا ابن عابس ألا أخبرك بأفضل ما تعوذ به المتعوذون ؟ قال: بلى يا رسول الله ، قال: { قل أعوذ برب الفلق } و { قل أعوذ برب الناس } ، هاتين السورتين .

    1105. ضرس الكافر يوم القيامة مثل ( أحد ، وعرض جلده سبعون ذراعا ، وعضده مثل ( البيضاء ) ، وفخذه مثل ( ورقان ) ، ومقعده من النار ما بيني وبين ( الربذة ) .

    1106. إذا أصيب أحدكم بمصيبة فليذكر مصيبته بي فإنها اعظم المصائب .

    1107. إنك لست مثلي ، إنما جعل قرة عيني في الصلاة .

    1108. لا تزال عصابة من أمتي يقاتلون على أمر الله قاهرين لعدوهم لا يضرهم من خالفهم حتى تأتيهم الساعة وهم على ذلك .

    1109. لا تسبن أحدا ، ولا تحقرن شيئا من المعروف ، وأن تكلم أخاك وأنت ننبسط إليه وجهك إن ذلك من المعروف ، وارفع إزارك إلى نصف الساق ، فإن أبيت فإلى الكعبين ، وإياك وإسبال الإزار فإنها من المخيلة ، وإن الله لايحب المخيلة ، وإن امرؤ شتمك وعيرك بما يعلم فيك فلا تعيره بما تعلم فيه ؛ فإنما وبال ذلك عليه .

    1110. يا سارية الجبل ، يا سارية الجبل .

    1111. أشبه ما رأيت بجبرائيل دحية الكلبي .

    1112. كنت أعلمتها ( يعني ليلة القدر ثم أفلتت مني ، فاطلبوها في سبع بقين ، أو ثلاث بقين ) .

    1113. إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه .

    1114. إذا أراد الله بعبد خيرا عسله ، قيل وما عسله ؟ قال: يفتح له عملا صالحا بين يدي موته حتى يرضى عنه من حوله .

    1115. ما بين هذين وقت .

    1116. احفظوني في أصحابي ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، ثم يفشوا الكذب ، حتى يشهد الرجل ، وما يستشهد ، ويحلف وما يستحلف .

    1117. أحفهما جميعا ، أو أنعلهما جميعا ، فإذا لبست فابدأ باليمنى ، وإذا خلعت فابدأ باليسرى .

    1118. أحلت لنا ميتتان ودمان ، فأما الميتتان فالحوت والجراد ، وأما الدمان فالكبد والطحال .

    1119. احلفوا بالله وبروا واصدقوا ، فإن الله يكره أن يحلف إلا به .

    1120. بابان معجلان عقوبتهما في الدنيا: البغي والعقوق .

    1121. متن قطع رحما ، أو حلف على يمين فاجرة رأى وباله قبل أن يموت .

    1122. احفظ لسانك ، ثكلتك أمك معاذ ! وهل يكب الناس على وجوههم إلا ألسنتهم .

    1123. احلقوه كله أو اتركوه كله .

    1124. أخر الكلام في القدر لشرار أمتي في آخر الزمان .

    1125. ألا أخبركم بأمر إذا فعلتموه أدركتم من قبلكم ، وفتم من بعدكم ؟ تحمدون الله في دبر كل صلاة ، وتسبحونه ، وتكبرونه ثلاثا وثلاثين ، وثلاثا وثلاثين ، وأربعا وثلاثين .

    1126. نهى عن اختناث الأسيقة .

    1127. إن أخوف ما أتخوفه على أمتي آخر الزمان ثلاثا: إيمانا بالنجوم ، وتكذيبا بالقدر ، وحيف السلطان .

    1128. صلوا في مراح الغنم ، وامسحوا رغامها ؛ فإنها من دواب الجنة .

    1129. أول من يكسى خليل الله إبراهيم صلى الله عليه وسلم .

    1130. أخروا الأحمال ( على الإبل ؛ فإن اليد معلقة ، والرجل موثقة ) .

    1131. أخر عني يا عمر ! إني خيرت فاخترت ، وقد قيل ( لي: { استغفر لهم أو لا تستغفر لهم ، إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم } . لو أعلم أني لو زدت على السبعين غفر له ، لزدت ) .


    1132. أخرجوا يهود أهل الحجاز وأهل نجران من جزيرة العرب ، واعلموا أن شرار الناس الذين اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد .

    1133. أخرجوا المشركين من جزيرة العرب ، وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم .

    1134. لئن عشت لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب ، حتى لا أترك فيها إلا مسلما .

    1135. اخرج فناد في الناس: من شهد أن لا إله إلا الله وجبت له الجنة .

    1136. أمرت الرسل قبلي ألا تأكل إلا طيبا ، ولا تعمل إلا صالحا .


    1137. المؤمن من أهل الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد ، يألم المؤمن لما يصيب أهل الإيمان ، كما يألم الرأس لما يصيب الجسد .

    1138. ما من دعوة يدعو بها العبد أفضل من: اللهم إني أسألك المعافاة في الدنيا والآخرة .

    1139. لو كان لي مثل أحد ذهبا لسرني أن لا تمر علي ثلاث ليال عندي منه شيء ؛ إلا شيئا أرصده لدين .

    1140. سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر .

    1141. إن الله عز وجل زادكم صلاة إلى صلا تكم هي خير لكم من حمر النعم ألا وهي الركعتان قبل الفجر .

    1142. عائشة زوجي في الجنة .

    1143. يقول الله: يا ابن آدم أنى تعجزني وقد خلقتك من مثل هذه ، حتى إذا سويتك وعدلتك مشيت بين بردتين وللأرض منك وئيد _ يعني شكوى _ فجمعت ومنعت ، حتى إذا بلغت التراقي قلت: أتصدق ، وأنى أوان الصدقة ؟ ! .

    1144. يطلع الله تبارك وتعالى إلى خلقه ليلة النصف من شعبان ، فيغفر لجميع خلقه ، إلا لمشرك أو مشاحن .

    1145. يسلم الراكب على الماشي ، والماشي على القاعد ، والقليل على الكثير .

    1146. يسلم الراكب على الماشي ، والماشي على القاعد ، والماشيان أيهما يبدأ بالسلام فهو افضل .

    1147. يسلم الراكب على الراجل ، والراجل على الجالس ، والأقل على الأكثر ، فمن أجاب السلام كان له ، ومن لم يجب فلا شيء له .

    1148. يسلم الراكب على الماشي ، وإذا سلم من القوم أحد أجزأ عنهم .

    1149. يسلم الصغير على الكبير ، والمار على القاعد ، والقليل على الكثير

    1150. يسلم الفارس على الماشي ، والماشي على القاعد ، والقليل على الكثير .

    1151. يسرا ولا تعسرا ، وبشرا ولا تنفرا ، وتطاوعا ولا تختلفا .

    1152. لا يعدي شيء شيئا ، لا يعدي شيء شيئا ( ثلاثا فقام أعرابي فقال: يا رسول الله إن النقبة تكون بمشفر البعير أو بعجبه فتشمل الإبل جربا ؟ قال: فسكت ساعة فقال: ما أعدى الأول ؟ لا عدوى ولا صفر ولا هامة ، خلق الله كل نفس فكتب حياتها وموتها ومصيباتها ورزقها ) .

    1153. ثلاثة يؤتون أجورهم مرتين: رجل كانت له أمة فأدبها فأحسن تأديبها ، وعلمها فأحسن تعليمها ، ثم أعتقها فتزوجها ، ومملوك أعطى حق ربه عز وجل وحق مواليه ، ورجل آمن بكتابه وبمحمد صلى الله عليه وسلم .

    1154. الشفاء في ثلاثة: في شرطة محجم ، أو شرية عسل ، أو كية بنار ، وأنهي أمتي عن الكي .

    1155. قريش ولاة الناس في الخير والشر إلى يوم القيامة .

    1156. قريش ولاة هذا الأمر ، فبر الناس تبع لبرهم ، وفاجرهم تبع لفاجرهم .

    1157. كن في الدنيا كأنك غريب ، أو عابر سبيل .

    1158. كل نائحة تكذب ، إلا أم سعد .

    1159. كان إذا ذهب المذهب ابعد .

    1160. كان يقرأ في الظهر والعصر ب { سبح اسم ربك الأعلى } ، و { هل أتاك حديث الغاشية } .

    1161. إن هذا الدين يسر ، ولن يشاد هذا الدين أحد إلا غلبه ، فسددوا وقاربوا ، وأبشروا ، واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة .

    1162. إنما أنا بشر وإنكم تختصمون إلي ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فأقضي له على نحو ما أسمع منه ، فمن قضيت له من حق أخيه بشيء فلا يأخذ منه شيئا فإنما أقطع له قطعة من النار .

    1163. سيكون في آخر الزمان قوم يجلسون في المساجد حلقا حلقا ، إمامهم الدنيا فلا تجالسوهم ، فإنه ليس لله فيهم حاجة .

    1164. صلاة الأوابين حين ترمض الفصال .

    1165. إن أشد الناس بلاء الأنبياء ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم .

    1166. من حلف فليحلف برب الكعبة .

    1167. يؤتى بأشد الناس كان بلاء في الدنيا من أهل الجنة ، فيقول اصبغوه صبغة في الجنة ، فيصبغونه فيها صبغة ، فيقول الله عز وجل: يا ابن آدم هل رأيت بؤسا قط أو شيئا تكرهه ؟ فيقول: لا وعزتك ما رأيت شيئا أكرهه قط ، ثم يؤتى بأنعم الناس كان في الدنيا من أهل النار فيقول: اصبغوه فيها صبغة ، فيقول: يا ابن آدم هل رأيت خيرا قط ، قرة عين قط ؟ فيقول: لا وعزتك ما رأيت خيرا قط ، ولا قرة عين قط .

    1168. نهى عن نقرة الغراب ، وافتراش السبع ، وأن يوطن الرجل المكان في المسجد كما يوطن البعير .

    1169. من توضأ وجاء إلى المسجد فهو زائر الله عز وجل ، وحق على المزور أن يكرم الزائر .

    1170. اخرجي إليه ، فإنه لا يحسن الاستئذان ، فقولي: فليقل: السلام عليكم ، أدخل ؟ .

    1171. قام من عندي جبريل قبل ، فحدثني أن الحسين يقتل بشط الفرات .

    1172. خياركم من تعلم القرآن وعلمه .

    1173. خيركم من تعلم القرآن وعلمه .

    1174. خيركم خيركم لأهله ، وإذا مات صاحبكم فدعوه .

    1175. لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين .

    1176. إن من خير ما تداوى به الناس الحجم .

    1177. أدوا صاعا من بر أو قمح بين اثنين ، أو صاعا من تمر ، أوصاعا من شعير ، عن كل حر وعبد ، وصغير وكبير .

    1178. من أهان قريشا أهان الله .

    1179. أدوا صاعا من طعام .

    1180. إن روح القدس لا يزال يؤيدك ما نافحت عن الله ورسوله .

    1181. أدخل الله عز وجل الجنة رجلا كان سهلا مشتريا وبائعا ، وقاضيا ومقتضيا .

    1182. ادفعوها إلى خالتها ، فإن الخالة أم .

    1183. إذا قرأتم: { الحمد لله } فاقرؤا: { بسم الله الرحمن الرحيم } ، إنها أم القرآن ، وأم الكتاب ، والسبع المثاني ، و { بسم الله الرحمن الرحيم } إحداها .

    1184. ادن بني ، وسم الله ، وكل بيمينك ، وكل مما يليك .

    1185. أديموا الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب ، كما ينفي الكير خبث الحديد .

    1186. إذا أبردتم إلي بريدا فابعثوه حسن الوجه ، حسن الاسم .

    1187. إذا آتاك الله مالا لم تسأله ، ولم تشره إليه نفسك فاقبله ، فإنما هو رزق ساقه الله إليك .

    1188. إذا وجدتم الإمام ساجدا فاسجدوا ، أو راكعا فاركعوا ، أو قائما فقوموا ، ولا تعتدوا بالسجود إذا لم تدركوا الركعة .

    1189. إذا أتى الرجل القوم فقالوا مرحبا ، فمرحبا به يوم يلقى ربه ، وإذا أتى الرجل القوم فقالوا له: قحطا ، فقحطا له يوم القيامة .

    1190. إذا أتيت أهلك فاعمل عملا كيسا .

    1191. السري: النهر .

    1192. شغلني هذا عنكم منذ اليوم ، إليه نظرة ، وإليكم نظرة . ثم رمى به . يعني الخاتم .

    1193. الدجال أعور ، هجان أزهر ( وفي رواية: أقمر ، كأن رأسه أصلة ، أشبه الناس بعبد العزى بن قطن ، فإما هلك الهلك ، فإن ربكم تعال ليس بأعور ) .

    1194. من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين .

    1195. من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين ، وإنما أنا قاسم والله يعطي ، ولن تزال هذه الأمة قائمة على أمر الله لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله .


    1196. من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين وإن هذا المال حلو خضر فمن يأخذه بحقه يبارك له فيه ، وإياكم والتمادح فإنه الذبح .

    1197. بينما رجل بفلاة إذ سمع رعدا في السحاب ، فسمع فيه كلاما: اسق حديقة فلان _ باسمه _ فجاء ( وفي لفظ: فتنحى ذلك السحاب إلى حرة فأفرغ ما فيه من الماء ، ثم جاء إلى أذناب شرج فانتهى إلى شرجة ، فاستوعبت الماء ، ومشى الرجل مع السحابة حتى انتهى إلى رجل قائم في حديقة له يسقيها . فقال: يا عبد الله ما اسمك ؟ قال: ولم تسأل ؟ قال: إني سمعت في سحاب هذا ماؤه: اسق حديقة فلان ؛ باسمك ، فما تصنع فيها إذا صرمتها ؟ قال: أما إن قلت ذلك فإني أجعلها على ثلاثة أثلاث ، أجعل ثلثا لي ولأهلي ، وأرد ثلثا فيها ، وأجعل ثلثا للمساكين والسائلين وابن السبيل ) .

    1198. إذا أتيت الصلاة فأتها بوقار وسكينة ، فصل ما أدركت ، واقض ما فاتك .

    1199. إذا أحدكم أخاه في الله فليبين له ؛ فإنه خير في الإلفة ، وأبقى في المودة .

    1200. تابعوا بين الحج والعمرة ، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد .

    1201. إذا أدخل أحدكم رجليه في خفيه وهما طاهرتان فليمسح عليهما ، ثلاث للمسافر ، ويوم وليلة للمقيم .

    1202. إذا أراد أحدكم من امرأته حاجة فليأتها ولو كانت على تنور .

    1203. إذا دعا الرجل امرأته فلتجب ، وإن كانت على ظهر قتب .

    1204. بخ بخ _ واشار بيده الخمس _ ما أثقلهن في الميزان: سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، والولد الصالح يتوفى للمرء المسلم فيحتسبه .

    1205. إذا أتاكم كريم قوم فأكرموه .

    1206. إذا أراد الرجل أن يزوج ابنته فليستأذنها .

    1207. نهى أن نشرب من الإناء المخنوث .

    1208. إن كنت ألممت بذنب فاستغفري الله وتوبي إليه فإن التوبة من الذنب: الندم والاستغفار .

    1209. إن صاحب الشمال ليرفع القلم ست ساعات عن العبد المسلم المخطيء أو المسيء ، فإن ندم واستغفر الله منها ألقاها وإلا كتب واحدة .

    1210. يوشك يا معاذ إن طالت بك حياة أن ترى ما ههنا قد مليء جنانا . يعني تبوك .

    1211. ثلاثة لا يرد دعاؤهم: الذاكر الله كثيرا ، ودعوة المظلوم ، والإمام المقسط .

    1212. أتدري إلى أين أبعثك ؟ إلى أهل الله ، وهم أهل مكة ، فانههم عن أربع: عن بيع وسلف ، وعن شرطين في بيع ، وربح ما لم يضمن ، وبيع ما ليس عندك .

    1213. إن العبد إذا قام يصلي أتاه الملك فقام خلفه يستمع القرآن ويدنو ، فلا يزال يستمع ويدنو حتى يضع فاه على فيه فلا يقرأ آية إلا كانت في جوف الملك .

    1214. هذا أمين هذه الأمة ، يعني أبا عبيدة بن الجراح .

    1215. لا تسبي الحمى فإنها تذهب خطايا بني آدم كما يذهب الكير خبث الحديد .

    1216. الأيم أحق بنفسها من وليها ، والبكر تستأذن في نفسها ، وإذنها صماتها .

    1217. من نصر أخاه بالغيب نصره الله في الدنيا والآخرة .

    1218. ما من عام إلا الذي بعده شر منه حتى تلقوا ربكم .

    1219. إذا أراد الله عز وجل بأهل بيت خيرا أدخل عليهم الرفق .

    1220. إذا أراد الله بعبد خيرا عجل له العقوبة في الدنيا ، وإذا أراد الله بعبد شرا أمسك عليه ذنوبه حتى يوافيه يوم القيامة .

    1221. إذا أراد الله قبض عبد بأرض جعل له فيها حاجة .

    1222. إذا كان أجل أحدكم بارض ، أثبت الله له إليها حاجة ، فإذا بلغ أقصى أثره توفاه ، فتقول الأرض يوم القيامة: يا رب هذا ما استودعتني .

    1223. إذا صليت فلا تبصق بين يديك ، ولا عن يمينك ولكن ابصق تلقاء شمالك إن كان فارغا ، وإلا فتحت قدميك ، وادلكه .

    1224. أرحم أمتي بأمتي أبو بكر ، وأشدهم في أمر الله عمر ، واصدقهم حياء عثمان ، واقرؤهم لكتاب الله أبي بن كعب ، وأفرضهم زيد بن ثابت ، وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل ، ألا وإن لكل أمة أمينا ، وإن أمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح .

    1225. رضيت لأمتي ما رضي لها ابن أم عبد .

    1226. رأيت جعفر بن أبي طالب ملكا يطير في الجنة مع الملائكة بجناحين .

    1227. حسين مني ، وأنا من حسين ، أحب الله من أحب حسينا ، حسين سبط من الأسباط .

    1228. اعبد الله ولا تشرك به شيئا . قال: يا نبي الله زدني . قال: إذا أسأت فأحسن . قال: يا نبي الله زدني . قال: استقم ، ولتحسن خلقك .

    1229. إذا استلج أحدكم باليمين في أهله فإنه آثم له عند الله من الكفارة التي أمره بها .

    1230. إذا أسلم الرجل فهو أحق بأرضه وماله .

    1231. إذا أشار الرجل على أخيه بالسلاح فهما على جرف جهنم ، فإذا قتله ، وقعا فيه جميعا .

    1232. إذا اشتكى العيد المسلم قال الله تعالى للذين يكتبون: اكتبوا له أفضل ما كان يعمل إذا كان طلقا حتى أطلقه .

    1233. اقتدوا باللذين من بعدي من أصحابي أبي بكر وعمر ، واهتدوا بهدي عمار ، وتمسكوا بعهد ابن مسعود .

    1234. لايبغض الأنصار رجل يؤمن بالله واليوم الآخر .

    1235. إذا أفضى أحدكم بيده إلى فرجه فليتوضأ .

    1236. ليأكل أحدكم بيمينه ، وليشرب بيمينه ، وليأخذ بيمينه ، وليعط بيمينه ، فإن الشيطان يأكل بشماله ، ويشرب بشماله ، ويعطي بشماله ، ويأخذ بشماله .

    1237. نعم عبد الله خالد ، سيف من سيوف الله .

    1238. كان يرخي الإزار من بين يديه ويرفعه من ورائه .

    1239. كان يكره أن يطأ أحد عقبه ، ولكن يمين وشمال .

    1240. اعدلوا بين أولادكم ، اعدلوا بين أولادكم ، اعدلوا بين أولادكم .

    1241. طوبى لمن رآني وآمن بي ، وطوبى سبع مرات لمن لم يرني وآمن بي .

    1242. نهى عن خاتم الذهب ، وعن خاتم الحديد .

    1243. الشيب نور المؤمن ، لا يشيب رجل شيبة في الإسلام إلا كانت له بكل شيبة حسنة ، ورفع بها درجة .

    1244. الشيب نور في وجه المسلم ، فمن شاء فلينتف نوره .

    1245. وفروا عثانينكم ، وقصروا سبالكم ، وخالفوا أهل الكتاب .

    1246. لا يحل لمسلم أن يهجر مسلما فوق ثلاث ، فإنهما ناكبان عن الحق ما داما على حرامهما ، فأولهما فيئا ، سبقه بالفيء كفارة ، فإن سلم ولم يرد عليه سلامه ردت عليه الملائكة ، ورد على الآخر الشيطان ، فإن ماتا على صرامهما لم يجتمعا في الجنة أبدا .

    1247. استرقوا لها فإن بها النظرة .

    1248. العين حق .

    1249. العين تدخل الرجل القبر ، والجمل القدر .

    1250. العين حق ، تستنزل الحالق .

    1251. العين حق ، ولو كان شيء سابق القدر ، سبقته العين ، وإذا استغسلتم فاغسلوا .

    1252. لو كان شيء سابق القدر لسبقته العين .

    1253. إياكم وابواب السلطان ؛ فإنه قد أصبح صعبا هبوطا .

    1254. طوبى لمن رآني ، وطوبى لمن رأى من رآني ، ولمن رأى من رأى من رآني وآمن بي .

    1255. إذا استلقى أحدكم على ظهره فلا يضع إحدى رجليه على الأخرى .

    1256. ما أحب عبد عبدا لله إلا أكرمه الله عز وجل .

    1257. اذا اشتكى المؤمن أخلصه الله كما يخلص الكير خبث الحديد .

    1258. إذا اشتكيت فضع يدك حيث تشتكي ، وقل: بسم الله ( وبالله ، أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد من وجعي هذا ، ثم ارفع يدك ثم أعد ذلك وترا ) .

    1259. إذا أقيمت الصلاة ، فطوفي على بعيرك من وراء الناس .

    1260. إذا اكتحل أحدكم فليكتحل وترا ، وإذا استجمر فليستجمر وترا .

    1261. إذا التقى الختانان ، فقد وجب الغسل .

    1262. الهجرة هجرتان: هجرة الحاضر ، وهجرة البادي ، أما البادي فإنه يطيع إذا أمر ، ويجيب إذا دعي ، وأما الحاضر ، فهو أعظمهما بلية ، وأفضلهما أجرا .

    1263. إذا أمن القارىء فأمنوا ، فإن الملائكة تؤمن ، فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة ، غفر له ما تقدم من ذنبه .

    1264. بر الحج إطعام الطعام ، وطيب الكلام .

    1265. إذا تنخم احدكم في المسجد فليغيبها ؛ لا تصيب جلدة مؤمن أو ثوبه فتؤذيه .

    1266. إذا تمنى أحدكم فليستكثر ، فإنما يسأل ربه عز وجل .

    1267. ليغشين أمتي من بعدي فتن كقطع الليل المظلم ، يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا ، ويمسي مؤمنا ، ويصبح كافرا ، يبيع أقوام دينهم بعرض من الدنيا قليل .

    1268. ما يخرج رجل صدقته حتى يفك بها لحيي سبعين شيطانا .

    1269. إذا خرجت اللعنة من في صاحبها نظرت ، فإن وجدت مسلكا في الذي وجهت إليه ، وإلا عادت إلى الذي خرجت منه .

    1270. انتسب رجلان على عهد موسى عليه السلام ، فقال أحدهما: أنا فلان بن فلان حتى عد تسعة ، فمن أنت لا أم لك ؟ ! قال: أنا فلان بن فلان ابن الإسلام ، قال: فأوحى الله إلى موسى عليه السلام أن قل لهذين المنتسبين: أما أنت أيها المنتمي أو المنتسب إلى تسعة في النار ، فأنت عاشرهم ، وأما أنت يا هذا المنتسب إلى اثنين في الجنة ، فأنت ثالثهما في الجنة .

    1271. إذا تزوج البكر على الثيب أقام عندها سبعا ، وإذا تزوج الثيب على البكر أقام عندها ثلاثا .

    1272. من بدا جفا ، ومن اتبع الصيد غفل ، ومن أتى أبواب السلطان افتتن ، وما ازداد أحد من السلطان قربا إلا ازداد من الله بعدا .


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 8:53 am