معشر المهاجرين والأنصار ! إن من إخوانكم قوما ليس لهم مال ولا عشيرة ؛ فليضم أحدكم إليه الرجلين أو الثلاثة .
1048886. لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله ؛ لرزقكم كما يرزق الطير ؛ تغدو خماصا ، وتروح بطانا .
1048887. يرد الناس ( كلهم النار ، ثم يصدرون ( منها ) بأعمالهم ، ( فأولهم كلمع البرق ، ثم كمر الريح ، ثم كحضر الفرس ، ثم كالراكب ، ثم كشد الرجال ، ثم كمشيهم ) .
1048888. كان يصلي ، فإذا سجد ؛ وثب الحسن والحسين على ظهره ، فإذا أرادوا أن يمنعوهما ؛ أشار إليهم أن دعوهما ، فلما قضى الصلاة ؛ وضعهما في حجره ، وقال: من أحبني ؛ فليحب هذين .
1048889. أعجزتم أن تكونوا مثل عجوز بني إسرائيل ؟ ( فقال أصحابه: يا رسول الله ! وما عجوز بني إسرائيل ؟ قال: إن موسى لما سار ببني إسرائيل من مصر ؛ ضلوا الطريق ، فقال: ما هذا ؟ فقال علماؤهم: ( نحن نحدثك: ) إن يوسف لما حضره الموت ؛ أخذ علينا موثقا من الله أن لا نخرج من مصر حتى ننقل عظامه معنا . قال: فمن يعلم موضع قبره ؟ قال ( وا: ما ندري أين قبر يوسف إلا ) عجوز من بني إسرائيل ، فبعث إليها ، فأتته ، فقال: دلوني على قبر يوسف . قالت: ( لا وااله ؛ لا افعل ) حتى تعطيني حكمي . قال: وما حكمك ؟ قالت: أكون معك في الجنة . فكره أن يعطيها ذلك ، فأوحى الله إليه أن أعطها حكمها ، فانطلقت بهم إلى بحيرة ؛ موضع مستنقع ماء ، فقالت: أنضبوا هذا الماء ، فأنضبوا . قالت: احفروا واستخرجوا عظام يوسف . فلما أقلوها إلى الأرض ؛ إذا الطريق مثل ضوء النهار ) .
1048890. لا تصلوا عند طلوع الشمس ، ولا عند غروبها ؛ فإنها تطله وتغرب على قرن شيطان ، وصلوا بين ذلك ما شئتم .
1048891. كل شيء ليس من ذكر الله عز وجل فهو ( لغو و لهو أو سهو ؛ إلا أربع خصال: مشي الرجل بين الغرضين ، وتأديبه فرسه ، وملاعبته أهله ، وتعلم السباحة ) .
1048892. كان يسلم تسليمة واحدة .
1048893. إذا رجعت إلى بيتك ؛ فمرهم ؛ فليحسنوا غذاء رباعهم ، ومرهم ؛ فليقلموا أظافرهم ، ولا يبطوا بها ضروع مواشيهم إذا حلبوا .
1048894. لا غرار في صلاة ولا تسليم .
1048895. لما أسن صلى الله عليه وسلم وحمل اللحم ؛ اتخذ عمودا في مصلاه يعتمد عليه .
1048896. ليس المؤمن بالطعان ، ولا بالعان ، ولا بالفاحش ، ولا بالبذيء .
1048897. إذا قام الإمام في الركعتين ؛ فإن ذكر قبل أن يستوي قائما ؛ فليجلس ، فإن استوى قائما ؛ فلا يجلس ، ويسجد سجدتي السهو .
1048898. تخرج الدابة ، فتسم الناس على خراطيمهم ، ثم يعمرون فيكم حتى يشتري الرجل البعير ، فيقول: ممن اشتريته ؟ فيقول: اشتريته من أحد المخطمين .
1048899. دعها عنك ( يعني: الوسادة: إن استطعت أن تسجد على الأرض ، وإلا ؛ فأوم إيماء ، واجعل سجودك أخفض من ركوعك ) .
1048900. من خبب خادما على أهلها ؛ فليس منا ، ومن أفسد امرأة على زوجها ؛ فليس منا .
1048901. ليس منا من حلف بالأمانة ، ومن خبب على امرىء زوجته أو مملوكه ؛ فليس منا .
1048902. إن صاحبكم تغسله الملائكة . يعني ؛ حنظلة .
1048903. لو كان بعدي نبي ؛ لكان عمر .
1048904. ما بال رجال بلغهم عني أمر ترخصت فيه ، فكرهوه ، وتنزهوا عنه ؟ ! فوالله ؛ لأنا أعلمهم بالله ، وأشدهم له خشية .
1048905. أنا أتقاكم لله وأعلمكم بحدود الله .
1048906. كنا إذا انتهينا إلى النبي صلى الله عليه وسلم ؛ جلس أحدنا حيث ينتهي .
1048907. إن الرقى والتمائم والتولة شرك .
1048908. عن عائشة قالت: لقد رأيتا نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الفجر في مروطنا ، وننصرف وما يعرف بعضنا وجوه بعض .
1048909. إن للإسلام صوى ومنارا كمنار الطريق ؛ منها أن تؤمن بالله ولا تشرك به شيئا ، وإقام الصلاة ، وايتاء الزكاة ، وصوم رمضان ، وحج البيت ، والأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر ، وأن تسلم على أهلك إذا دخلت عليهم ، وأن تسلم على القوم إذا مررت بهم فمن ترك من ذلك شيئا؛ فقد ترك سهما من الإسلام ، ومن تركهن ( كلهن ، فقد ولى الإسلام ظهره ) .
1048910. من قال: رضيت بالله ربا ، وبالإسلام دينا ، وبمحمد رسولا ؛ وجبت له الجنة .
1048911. كنا ننهى أن نصف بين السواري على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ونطرد عنها طردا .
1048912. أن يمتلىء جوف أحدكم قيحا حتى يريه خير له من أن يمتلىء شعرا .
1048913. من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ؛ فلا يلبس حريرا ولا ذهبا .
1048914. كان يمنع أهله الحلية والحرير ، ويقول: إن كنتم تحبون حلية الجنة وحريرها ؛ فلا تلبسوها في الدنيا .
1048915. ويل للنساء من الأحمرين: الذهب والمصفر .
1048916. نعم ؛ ليكررن عليكم حتى يرد إلى كل ذي حق حقه .
1048917. البذاذة من الإيمان . يعني: التقشف .
1048918. إنما العلم بالتعلم ، والحلم بالتحلم ، ومن يتحر الخير يعطه ، ومن يتوق الشر يوقه .
1048919. كف عنا جشاءك ؛ فإن أكثرهم شبعا في الدنيا أطولهم جوعا يوم القيامة .
1048920. يا غلام ! إذا أكلت ؛ فقل بسم الله ، وكل بيمينك ، وكل مما يليك .
1048921. استكثروا من النعال ؛ فإن الرجل لا يزال راكبا ما انتعل .
1048922. إذا حدثتكم حديثا ؛ فلا تزيدن علي . وقال: أربع من أطيب الكلام ، وهن من القرآن لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، ثم قال: لا تسمين غلامك أفلح ولا نجيحا ولا رباحا ولا يسارا ؛ فإنك تقول: أثم هو ؟ فلا يكون ، فيقول: لا .
1048923. إذا دعا أحدكم أخاه لطعام ؛ فليجب ، فإن شاء طعم ، وإن شاء ترك .
1048924. إن الشيطان يمشي في النعل الواحدة .
1048925. ما من رجل يلي أمر عشرة فما فوق ذلك ؛ إلا أتى الله عز وجل مغلولا يوم القيامة يده إلى عنقه ، فكه بره ، أو أوبقه إثمه ، أولها ملامة ، وأوسطها ندامة ، وآخرها خزي يوم القيامة .
1048926. إن عشت إن شاء الله إلى قابل ؛ صمت التاسع ؛ مخافة أن يفوتني يوم عاشوراء .
1048927. اللهم من ظلم أهل المدينة وأخافهم ؛ فأخفه ، وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لا يقبل منه صرف ولا عدل .
1048928. البس جديدا ، وعش حميدا ، ومت شهيدا .
1048929. إياي والتنعم ! فإن عباد الله ليسوا بالمتنعمين .
1048930. إياك وكل ما يعتذر منه .
1048931. مثل المؤمن مثل النحلة ؛ لا تأكل إلا طيبا ، ولا تضع إلا طيبا .
1048932. أتاني جبريل عليه السلام ، فقال: إني كنت أتيتك الليلة ، فلم يمنعني أن أدخل عليك البيت الذي أنت فيه ؛ إلا أنه كان في البيت تمثال رجل ، وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل ، فمر برأس التمثال يقطع فيصير كهيأة الشجرة ، ومر بالستر يقطع ( وفي رواية: إن في البيت سترا في الحائط فيه تماثيل ، فاقطعوا رؤوسها فاجعلوها بساطا أو وسائد فأوطئوه ؛ فإنا لا ندخل بيتا فيه تماثيل ، فيجعل منه وسادتان توطآن ، ومر بالكلب فيخرج . ففعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإذا الكلب جرو كان للحسن والحسين عليهما السلام تحت نضد لهما . قال: وما زال يوصيني بالجار حتى ظننت أو رأيت أنه سيورثه ) .
1048933. من أحب أن يتمثل له الناس قياما ؛ فليتبوأ مقعده من النار .
1048934. ما كان في الدنيا شخص احب إليهم رؤية من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكانوا إذا رأوه ؛ لم يقوموا له ؛ لما كانوا يعلمون من كراهيته لذلك .
1048935. نهى النبي صلى الله عليه وسلم يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية ، وأذن في لحوم الخيل .
1048936. ليأتين عليكم أمراء ؛ يقربون شرار الناس ، ويؤخرون الصلاة عن مواقيتها ، فمن أدرك ذلك منهم ؛ فلا يكونن عريفا ، ولا شرطيا ، ولا جابيا ، ولا خازنا .
1048937. ليوشك رجل أن يتمنى أنه خر من الثريا ، ولم يل من أمر الناس شيئا .
1048938. لا يحل للخليفة إلا قصعتان: قصعة يأكلها هو وأهله ، وقصعة يطعمها .
1048939. أربعة يبغضهم الله عز وجل: البياع الحلاف ، والفقير المختال ، والشيخ الزاني ، والإمام الجائر .
1048940. باع آخرته بدنياه . قاله لرجل باع بثمن حلف أن لا يبيع به .
1048941. احضروا الذكر ، وادنوا من الإمام ؛ فإن الرجل لا يزال يتباعد حتى يؤخر في الجنة وإن دخلها .
1048942. إن التجار هم الفجار . قيل: يا رسول الله ! أو ليس قد أحل الله البيع ؟ قال: بلى ، ولكنهم يحدثون فيكذبون ، ويحلفون فيأثمون .
1048943. إن الرجل ليصل في اليوم إلى مائة عذراء . يعني: في الجنة .
1048944. المرأة أحق بولدها ما لم تزوج .
1048945. كل مسلم على مسلم محرم ؛ أخوان نصيران ، لا يقبل الله عز وجل من مشرك بعد ما أسلم عملا ، أو يفارق المشركين إلى المسلمين .
1048946. اللهم اغفر ذنبه ، وطهر قلبه ، وحصن فرجه .
1048947. ا تقولوا للمنافق: سيدنا ؛ فإنه إن يك سيدكم ؛ فقد أسخطتم ربكم عز وجل .
1048948. استعيذي بالله من هذا ( يعني: القمر ؛ فإنه الغاسق إذا وقب ) .
1048949. كانت حاضنتي من بني سعد بن بكر فانطلقت أنا وابن لها في بهم لنا ولم نأخذ معنا زادا فقلت يا أخي اذهب فأتنا بزاد من عند أمنا فانطلق أخي ومكثت عند البهم فأقبل طائران أبيضان كأنهما نسران فقال أحدهما لصاحبه أهو هو قال الآخر نعم فأقبلا يبتدراني فأخذاني فبطحاني للقفا فشقا بطني ثم استخرجا قلبي فشقاه فأخرجا منه علقتين سوداوين فقال أحدهما لصاحبه ائتني بماء ثلج فغسل به جوفي ثم قال ائتني بماء برد فغسل به قلبي ثم قال ائتني بالسكينة فذره في قلبي ثم قال أحدهما لصاحبه حصه فحاصه وختم عليه بخاتم النبوة ثم قال أحدهما لصاحبه اجعله في كفة واجعل ألفا من أمته في كفة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا أنا أنظر إلى الألف فوقي أشفق أن يخر علي بعضهم فقال لو أن أمته وزنت به لمال بهم ثم انطلقا وتركاني قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وفرقت فرقا شديدا ثم انطلقت إلى أمي فأخبرتها بالذي لقيت فأشفقت أن يكون قد التبس بي فقالت أعيذك بالله فرحلت بعيرا لها فجعلتني على الرحل وركبت خلفي حتى بلغتنا إلى أمي فقالت أديت أمانتي وذمتي وحدثتها بالذي لقيت فلم يرعها ذلك وقالت إني رأيت حين خرج مني يعني نورا أضاءت منه قصور الشام .
1048950. سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب ، ورجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله .
1048951. ا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي من الناس اثنان . قال عاصم: وحرك أصبعيه .
1048952. ا يزال هذا الأمر عزيزا إلى اثني عشر خليفة كلهم من قريش .
1048953. يا أيها الناس ! ابتاعوا أنفسكم من الله من مال الله ؛ فإن بخل أحدكم أن يعطي ماله للناس ؛ فليبدأ بنفسه ، وليتصدق على نفسه ؛ فليأكل وليكتس مما رزقه الله عز وجل .
1048954. استقبل هذا الشعب حتى تكون في أعلاه ، ولا نغرن ( أي لا يجيئنا العدو على غفلة من قبلك الليلة ) .
1048955. كلوا الزيت وادهنوا به ؛ فإنه من شجرة مباركة .
1048956. من أحب لله ، وأبغض لله ، وأعطى لله ، ومنع لله ، فقد استكمل الإيمان .
1048957. نهى عن المتعة ، وقال: ألا إنها حرام من يومكم هذا إلى يوم القيامة ، ومن كان اعطى شيئا ؛ فلا يأخذه .
1048958. إن مطعم ابن آدم قد ضرب للدنيا مثلا ؛ فانظر ما يخرج من ابن آدم _ وإن قزحه وملحه _ قد علم إلى ما يصير .
1048959. من السنة في الصلاة أن تضع أليتيك على عقبيك بين السجدتين .
1048960. من لبس الحرير في الدنيا ؛ لم يلبسه في الآخرة ، ومن شرب الخمر في الدنيا ؛ لم يشربه في الآخرة ، ومن شرب في آنية الذهب والفضة في الدنيا ؛ لم يشرب بها في الآخرة . ثم قال: لباس أهل الجنة ، وشراب أهل الجنة ، وآنية أهل الجنة .
1048961. نهى عن النفخ في الشراب ، فقال له رجل: يا رسول الله ! إني لا أروى من نفس واحد ! فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: فابن القدح عن فيك ، ثم تنفس . قال: فغني أرى القذاة فيه . قال: فأهرقها .
1048962. إذا شرب أحدكم ؛ فلا يتنفس في الإناء ، فإذا أراد أن يعود ؛ فلينح ، ثم ليعد إن كان يريد .
1048963. كان إذا شرب ؛ تنفس ثلاثا ، وقال: هو أهنأ وأمرأ وأبرأ .
1048964. نهى عن الشرب من ثلمة القدح ، وأن ينفخ في الشراب .
1048965. إياكم ومحقرات الذنوب ! كقوم نزلوا في بطن واد ، فجاء ذا بعود ، وجاء ذا بعود ، حتى أنضجوا خبزتهم ، وإن محقرات الذنوب متى يؤخذ بها صاحبها ؛ تهلكه .
1048966. كان إذا أراد أن ينام وهو جنب ؛ توضأ ، وإذا أراد أن يأكل ( وهو جنب ؛ غسل يديه ) .
1048967. إذا أكل أحدكم الطعام ؛ فلا يمسح يده حتى يلعقها أو يلعقها ، ولا يرفع صحفة حتى يلعقها أو يلعقها ؛ فإن آخر الطعام فيه بركة .
1048968. إنه أعظم للبركة . يعني: الطعام الذي ذهب فوره .
1048969. كلوا من جوانبها ، ودعوا ذروتها ؛ يبارك لكم فيها . ثم قال: خذوا فكلوا ؛ فوالذي نفس محمد بيده ؛ ليفتحن عليكم أرض فارس والروم ، حتى يكثر الطعام ، فلا يذكر اسم الله عليه .
1048970. يا عثمان ! إني لم أومر بالرهبانية ، أرغبت عن سنتي ؟ ! قال: لا يا رسول الله ! قال: إن من سنتي أن اصلي وأنام ، وأصوم وأطعم ، وانكح واطلق ؛ فمن رغب عن سنتي ؛ فليس مني . يا عثمان ! إن لأهلك عليك حقا ، ولنفسك عليك حقا .
1048971. لا تصوم المرأة يوما تطوعا في غير رمضان وزوجها شاهد إلا بإذنه .
1048972. كان في سفره الذي ناموا فيه حتى طلعت الشمس ، فقال: إنكم كنتم أمواتا فرد الله إليكم أرواحكم ، فمن نام عن صلاة ؛ فليصلها إذا اسيقظ ، ومن نسي صلاة ؛ فليصل إذا ذكر .
1048973. ما صدق نبي ( من الأنبياء ما صدقت ؛ إن من الأنبياء من لم يصدقه من أمته إلا رجل واحد ) .
1048974. استأمروا النساء في أبضاعهن . قيل: فإن البكر تستحي أن تكلم ؟ قال: سكوتها إذنها .
1048975. نهى أن يشرب من في السقاء .
1048976. نهى أن يشرب من في السقاء ؛ لأن ذلك ينتنه .
1048977. إذا قمت في صلاتك ؛ فصل صلاة مودع ، ولا تكلم بكلام تعتذر منه غدا ، واجمع الإياس مما في أيدي الناس .
1048978. ما بال قوم جاوزهم القتل اليوم حتى قتلوا الذرية ؟ ! فقال رجل: يا رسول الله ! إنما هم أولاد المشركين ! فقال: ألا إن خياركم ابناء المشركين . ثم قال: ألا لا تقتلوا ذرية . قال: كل نسمة تولد على الفطرة ، حتى يهب عنها لسانها ؛ فأبواها يهودانها وينصرانها .
1048979. إذا فسد أهل الشام ؛ فلا خير فيكم ، لا تزال طائفة من امتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة .
1048980. نضر الله امرأ سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه غيره ؛ فإنه رب حامل فقه ليس بفقيه ، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه ، ثلاث خصال لا يغل عليهن قلب مسلم أبدا: إخلاص العمل لله ، ومناصحة ولاة الأمر ، ولزوم الجماعة ؛ فإن دعوتهم تحيط من ورائهم . وقال: من كان همه الآخرة ؛ جمع الله شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن كانت نيته الدنيا ؛ فرق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ، ولم يأته من الدنيا إلا ما كتب له .
1048981. لا تسبوا ورقة ؛ فإني رأيت له جنة أو جنتين .
1048982. كان يذكر الله على كل أحيانه .
1048983. أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا: لا إله إلا الله ، فمن قال: لا إله إلا الله ؛ فقد عصم مني ماله ونفسه ؛ إلا بحقه ، وحسابه على الله .
1048984. أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، ويقيموا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة ، فإن فعلوا ذلك ؛ عصموا مني دماءهم وأموالهم ؛ إلا بحق الإسلام ، وحسابهم على الله .
1048985. أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا: لا إله إلا الله ، فإذا قالوا: لا إله إلا الله ؛ عصموا مني دماءهم وأموالهم ؛ إلا بحقها ، وحسابهم على الله ، ثم قرأ: { إنما أنت مذكر . لست عليهم بمسيطر { .
1048986. أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ، ويؤمنوا بي وبما جئت به ، فإذا فعلوا ذلك ؛ عصموا مني دماءهم وأموالهم ؛ إلا بحقها ، وحسابهم على الله .
1048987. يا فاطمة ! أيسرك أن يقول الناس: فاطمة بنت محمد في يدها سلسلة من نار ؟ ! .
1048988. يامعاذ ! ثكلتك أمك ، وهل يكب الناس على مناخرهم في جهنم إلا ما نطقت به ألسنتهم ؟ ! فمن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ؛ فليقل خيرا أو يسكت عن شر ، قولوا خيرا تغنموا ، واسكتوا عن شر تسلموا .
1048989. إذا رأيت الله يعطي العبد من الدنيا على معاصيه ما يحب ؛ فإنما هو استدراج ، ثم تلا: { فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فغذا هم مبلسون } .
1048990. إن ناسا من أمتي يشربون الخمر يسمونها بغير اسمها .
1048991. إذا أصلح خادمأحدكم له طعامه ، فكفاه حره وبرده ؛ فليجلسه معه ، فإن أبى ؛ فليناوله أكلة في يده .
1048992. ا يشكر الله من لا يشكر الناس .
1048993. إذا أحب أحدكم أخاه ؛ فليعلمه أنه يحبه .
1048994. إذا أحب الرجل الرجل ؛ فليخبر أنه أحبه .
1048995. سيكون قوم يأكلون بألسنتهم كما تأكل البقرة من الأرض .
1048996. أدعو إلى الله وحده ، الذي إن مسك ضر فدعوته ؛ كشف عنك ، والذي إن ضللت بأرض قفر دعوته ؛ رد عليك ، والذي إن أصابتك سنة فدعوته ؛ أنبت عليك .
1048997. ادعوا الناس ، وبشرا ولا تنفرا ، ويسرا ولا تعسرا .
1048998. ا تصدقوا أهل الكتاب ، ولا تكذبوهم ، وقولوا: آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إليكم .
1048999. أد الأمانة إلى من ائتمنك ، ولا تخن من خانك .
1049000. نهى عن الصور في البيت ، ونهى الرجل أن يصنع ذلك .
1049001. المؤمن مألفة ، ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف .
1049002. المؤمن يألف ويؤلف ، ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف ، وخير الناس أنفعهم للناس .
1049003. صوتان ملعونان: صوت مزمار عند نعمة ، وصوت ويل عند مصيبة .
1049004. من وحد الله تعالى ، وكفر بما يعبد من دونه: حرم ماله ودمه وحسابه على الله عز وجل .
1049005. الطيرة شرك ، وما منا إلا . . . . ولكن الله يذهبه بالتوكل .
1049006. أحسنوا إلى أصحابي ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، ثم يجيء قوم يحلف أحدهم على اليمين قبل أن يستحلف عليها ، ويشهد على الشهادة قبل أن يستشهد ، فمن أحب منكم أن ينال بحبوحة الجنة ؛ فليلزم الجماعة ؛ فإن الشيطان مع الواحد ، وهو من الاثنين أبعد ، ولا يخلون رجل بامرأة ؛ فإن ثالثهما الشيطان ، ومن كان منكم تسره حسنته ، وتسوؤه سيئته ؛ فهو مؤمن .
1049007. صغارهم دعاميص الجنة ، يتلقى أحدهم أباه _ أو قال: أبويه _ ، فيأخذ بثوبه _ أو قال: بيده _ كم آخذ أنا بصنفة ثوبك هذا ؛ فلا يتناهى _ أو قال: فلا ينتهي _ حتى يدخله الله وإياه الجنة .
1049008. أحب عباد الله إلى الله أحسنهم خلقا .
1049009. من قتل تحت راية عمية ؛ يدعو عصبية ، أو ينصر عصبية ؛ فقتلته جاهلية .
1049010. كان أصحابه صلى الله عليه وسلم يتناشدون الشعر ، ويتذاكرون أشياء من أمر الجاهلية ، وهو ساكت ، فربما تبسم معهم .
1049011. كان أصحابه يتبادحون بالبطيخ ، فإذا كانت الحقائق ، كانوا هم الرجال .
1049012. كان أصحابه يمشون أمامه إذا خرج ، ويدعون ظهره للملائكة .
1049013. من حالت شفاعته دون حد من حدود الله ؛ فقد ضاد الله في أمره ، ومن مات وعليه دين ؛ فليس ثم دينار ولا درهم ، ولكنها الحسنات والسيئات ، ومن خاصم في باطل وهو يعلم ؛ لم يزل في سخط الله حتى ينزع ، ومن قال في مؤمن ما ليس فيه ؛ حبس في ردغة الخبال ؛ حتى يأتي بالمخرج مما قال .
1049014. ما لي وللدنيا ؟ ! ما أنا والدنيا ؟ ! إنما مثلي ومثل الدنيا كراكب ظل تحت شجرة ، ثم راح وتركها .
1049015. ما لي وللدنيا ؟ ! ما مثلي ومثل الدنيا ؛ إلا كراكب سار في يوم صائف ، فاستظل تحت شجرة ساعة من نهار ، ثم راح وتركها .
1049016. من أمن رجلا على دمه فقتله ؛ فإنه يحمل لواء غدر يوم القيامة .
1049017. من أماثل أعمالكم إتيان الحلال . يعني النساء .
1049018. إن يك من الشؤم شيء حق ؛ ففي المرأة والفرس والدار .
1049019. ما طلعت شمس قط ؛ إلا بعث بجنبتيها ملكان يناديان يسمعان أهل الأرض ؛ إلا الثقلين: يا أيها الناس ! هلموا إلى ربكم ؛ فإن ما قل وكفى خير مما كثر وألهى . ولا آبت شمس قط ؛ إلا بعث بجنبتبها ملكان يناديان يسمعان أهل الأرض ؛ إلا الثقلين: اللهم أعط منفقا خلفا ، واعط ممسكا مالا تلفا .
1049020. إذا وضع الرجل الصالح على سريره ؛ قال: قدموني قدموني ، وإذا وضع الرجل السوء على سريره ؛ قال: يا ويله ! أين تذهبون بي .
1049021. ألا من ظلم معاهدا ن أو انتقصه ، أو كلفه فوق طاقته ، أو أخذ منه شيئا بغير طيب نفس ؛ فأنا حجيجه يوم القيامة .
1049022. لو أن رجلا يجر على وجهه من يوم ولد إلى يوم يموت هرما في مرضاة الله عز وجل ؛ لحقره يوم القيامة .
1049023. الشعر بمنزلة الكلام ؛ حسنه كحسن الكلام ، وقبيحه كقبيح الكلام .
1049024. ما رزق عبد خيرا له ولا أوسع من الصبر .
1049025. خلق الله آدم على صورته ، طوله ستون ذراعا ، فلما خلقه ؛ قال: اذهب فسلم على أولئك النفر من الملائكة جلوس ، فاستمع ما يحيونك ؛ فإنها تحيتك وتحية ذريتك . فقال: السلام عليكم . فقالوا: السلام عليك ورحمة الله . فزادوه: ورحمة الله ، فكل من يدخل الجنة على صورة آدم ، فلم يزل الخلق ينقص بعد حتى الآن .
1049026. ما تحاب رجلان في الله ؛ إلا كان أحبهما إلى الله عز وجل أشدهما حبا لصاحبه .
1049027. ما أنزل الله داء ؛ إلا قد أنزل له شفاء ؛ علمه من علمه وجهله من جهله .
1049028. ما أطعمت نفسك ؛ فهو لك صدقة ، وما أطعمت ولدك؛ فهو لك صدقة ، وما أطعمت زوجك ؛ فهو لك صدقة ، وما أطعمت خادمك ، فهو لك صدقة .
1049029. ما علمته إذ كان جاهلا ، ولا اطعمته إذ كان ساغبا أو جائعا .
1049030. أوليس قد جعل الله لكم ما تصدقون ؟ إن بكل تسبيحة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن المنكر صدقة ، وفي بضع أحدكم صدقة . قالوا: أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ قال: أرأيتم لو وضعها في حرام ؛ أكان عليه فيها وزر ؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال ؛ كان له أجر .
1049031. إنكم تختصمون إلي ، وإنما أنا بشر ، ولعل بعضكم0أن يكون ألحن ٨حجته من بعض ، وإنٕا أقضي ٌكم على نحو مما أسمع(منكم ، فمن قضيت له من أخيه شيئا ؛ فلا يأخذه ؛ فإنما أقطع له قطعة من النار يأتي بها يوم القيامة .
1049032. خاب عبد وخسر لم يجعل الله تعالى في قلبه رحمة للبشر .
1049033. ألا إني أوشك أن أدعى فأجيب ، فيليكم عمال من بعدي ؛ يقولون ما يعلمون ، ويعملون بما يعرفون ، وطاعة أولئك طاعة ، فتلبثون كذلك دهرا ، ثم يليكم عمال من بعدهم ؛ يقولون ما لا يعلمون ، ويعملون ما لا يعرفون ، فمن ناصحهم ووازرهم وشد على أعضادهم ؛ فاولئك قد هلكوا وأهلكوا ، خالطوهم بأجسادكم ، وزايلوهم بأعمالكم ، واشهدوا على المحسن بأنه محسن ، وعلى المسيء بأنه مسيء .
1049034. خلقت الملائكة من نور ، وخلق إبليس من نار السموم ، وخلق آدم عليه السلام مما قد وصف لكم .
1049035. الخلافة ثلاثون سنة ، ثم تكون بعد ذلك ملكا .
1049036. جريه شبرا . فقالت ( أم سلمة: إذا تنكشف القدمان ! قال: فجريه ذراعا ) .
1049037. جزى الله الأنصار عنا خيرا ، ولا سيما عبدالله بن عمرو ابن حرام وسعد ين عبادة .
1049038. جرح رجل فيمن كان قبلكم جراحا ، فجزع منه ، فأخذ سكينا ، فحز بها يده ، فما رقى الدم عنه حتى مات ، فقال الله عز وجل: عبدي بادرني نفسه ؛ حرمت عليه الجنة .
1049039. اجعلوا مكان الدم خلوقا . يعني: في رأس الصبي يوم الذبح عنه .
1049040. كان إذا فرغ من قراءة أم القرآن ؛ رفع صوته وقال: آمين .
1049041. عليكم بالنسلان .
1049042. اركع ركعتين ، ولا تعودن لمثل هذا . يعني الإبطاء عن الخطبة . قاله لسليك الغطفاني .
1049043. أكثروا من شهادة أن لا إله إلا الله قبل أن يحال بينكم وبينها ، ولقنوها موتاكم .
1049044. إذا نعس أحدكم في المسجد يوم الجمعة ؛ فليتحول من مجلسه ذلك إلى غيره .
1049045. إذا حكمتم فا عدلوا ، وإذا قتلتم فأحسنوا ؛ فإن الله محسن يحب المحسنين .
1049046. صنفان من أمتي لن تنالهما شفاعتي: إمام ظلوم غشوم ، وكل غال مارق .
1049047. إن الشيطان قد أيس أن يعبد بأرضكم هذه ، ولكنه قد رضي منكم بما تحقرون .
1049048. من استطاع منكم أن ينفع أخاه ؛ فليفعل .
1049049. كان إذا انصرف من صلاة الغداة يقول: هل رأى أحد منكم الليلة رؤيا ؟ ويقول: ليس يبقى بعدي من النبوة إلا الرؤيا الصالحة .
1049050. أيتكن تنبح عليها كلاب الحوأب .
1049051. ا تأكل الحمار الأهلي ، ولا كل ذي ناب من السباع .
1049052. كل ذي ناب من السباع فأكله حرام .
1049053. البيت المعمور في السماء السابعة ، يدخله كل يوم ألف ملك ، ثم لا يعودون إليه حتى تقوم الساعة .
1049054. قال الله عز وجل: لا ياتي النذر على ابن آدم بشيء لم أقدره عليه ، ولكنه شيء أستخرج به من البخيل ، يؤتيني عليه ما لا يؤتيني على البخل . وفي رواية: ما لم يكن آتاني من قبل .
1049055. النذر نذران: فما كان لله ؛ فكفارته الوفاء ، وما كان للشيطان ؛ فلا وفاء فيه ، وعليه كفارة يمين .
1049056. هو الطهور ماؤه ، الحل ميتته .
1049057. لا تقوم الساعة حتى يتسافدوا في الطريق تسافد الحمير ، قلت: إن ذلك لكائن ؟ قال: نعم ؛ ليكونن .
1049058. ارحموا ترحموا ، واغفروا يغفر الله لكم ، وويل لقماع القول ، وويل للمصرين الذين يصرون على ما فعلوا وهم يعلمون .
1049059. من لا يرحم لا يرحم ، ومن لا يغفر لا يغفر له ، ومن لا يتب لا يتب عليه .
1049060. أما أبوك ؛ فلو كان أقر بالتوحيد ، فصمت وتصدقت عنه ؛ نفعه ذلك .
1049061. ما لبعيرك يشكوك ؟ زعم أنك سانيه حتى إذا كبر تريد أن تنحره ؛ ( لا تنحروه ، واجعلوه في الإبل يكون معها .
1049062. كان في بني إسرائيل امرأة قصيرة ، فصنعت رجلين من خشب ، فكانت تسير بين امرأتين قصيرتين ، واتخذت خاتما من ذهب ، وحشت تحت فصه أطيب الطيب: المسك ، فكانت إذا مرت بالمجلس ؛ حركته فنفخ ريحه . وفي رواية: وجعلت له غلقا ، فإذا مرت بالملإ أو المجلس ؛ قالت به ففتحته ، ففاح ريحه .
1049063. إنه لا ينبغي أن يعذب بالنار إلا رب النار .
1049064. اعفوا عنه ( يعني: الخادم في كل يوم سبعين مرة ) .
1049065. من ولي منكم عملا ، فأراد الله به خيرا ؛ جعل له وزيرا صالحا ؛ إن نسي ذكره وإن ذكر أعانه .
1049066. يا أيها الناس ! إنما أنا رحمة مهداة .
1049067. أفضل الجهاد كلمة عدل ( وفي رواية: حق عند سلطان جائر ) .
1049068. من علق تميمة فقد أشرك .
1049069. أما كان يجد هذا ما يسكن به شعره ؟ ! ورأى رجلا آخر وعليه ثياب وسخة ، فقال: أما كان هذا يجد ماء يغسل به ثوبه ؟ ! .
1049070. إن من ورائكم أيام الصبر ، للمتمسك فيهن يومئذ بما أنتم عليه أجر خمسين منكم . قالوا: يا نبي الله ! أو منهم ؟ قال: بل منكم .
1049071. الحياء من الإيمان ، والإيمان في الجنة ، والبذاء من الجفاء ، والجفاء في النار .
1049072. لو أقررت الشيخ ( يعني: أبا قحافة ؛ لأتيناه مكرمة لأبي بكر . قاله لأبي بكر ) .
1049073. إذا استؤذن على الرجل وهو يصلي ؛ فإذنه التسبيح ، وإذا استؤذن على المرأة وهي تصلي ؛ فإذنها التصفيق .
1049074. لا جناح عليك . يعني: في الكذب على الزوجة تطيبا لنفسها .
1049075. من سأل وله ما يغنيه ؛ جاءت مسألته يوم القيامة خدوشا أو خموشا أو كدوحا في وجهه . قيل: يا رسول الله ! وما يغنيه ؟ قال: خمسون درهما ، أو قيمتها من الذهب .
1049076. من كان له شعر فليكرمه .
نهاية المجلد الأول
1048886. لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله ؛ لرزقكم كما يرزق الطير ؛ تغدو خماصا ، وتروح بطانا .
1048887. يرد الناس ( كلهم النار ، ثم يصدرون ( منها ) بأعمالهم ، ( فأولهم كلمع البرق ، ثم كمر الريح ، ثم كحضر الفرس ، ثم كالراكب ، ثم كشد الرجال ، ثم كمشيهم ) .
1048888. كان يصلي ، فإذا سجد ؛ وثب الحسن والحسين على ظهره ، فإذا أرادوا أن يمنعوهما ؛ أشار إليهم أن دعوهما ، فلما قضى الصلاة ؛ وضعهما في حجره ، وقال: من أحبني ؛ فليحب هذين .
1048889. أعجزتم أن تكونوا مثل عجوز بني إسرائيل ؟ ( فقال أصحابه: يا رسول الله ! وما عجوز بني إسرائيل ؟ قال: إن موسى لما سار ببني إسرائيل من مصر ؛ ضلوا الطريق ، فقال: ما هذا ؟ فقال علماؤهم: ( نحن نحدثك: ) إن يوسف لما حضره الموت ؛ أخذ علينا موثقا من الله أن لا نخرج من مصر حتى ننقل عظامه معنا . قال: فمن يعلم موضع قبره ؟ قال ( وا: ما ندري أين قبر يوسف إلا ) عجوز من بني إسرائيل ، فبعث إليها ، فأتته ، فقال: دلوني على قبر يوسف . قالت: ( لا وااله ؛ لا افعل ) حتى تعطيني حكمي . قال: وما حكمك ؟ قالت: أكون معك في الجنة . فكره أن يعطيها ذلك ، فأوحى الله إليه أن أعطها حكمها ، فانطلقت بهم إلى بحيرة ؛ موضع مستنقع ماء ، فقالت: أنضبوا هذا الماء ، فأنضبوا . قالت: احفروا واستخرجوا عظام يوسف . فلما أقلوها إلى الأرض ؛ إذا الطريق مثل ضوء النهار ) .
1048890. لا تصلوا عند طلوع الشمس ، ولا عند غروبها ؛ فإنها تطله وتغرب على قرن شيطان ، وصلوا بين ذلك ما شئتم .
1048891. كل شيء ليس من ذكر الله عز وجل فهو ( لغو و لهو أو سهو ؛ إلا أربع خصال: مشي الرجل بين الغرضين ، وتأديبه فرسه ، وملاعبته أهله ، وتعلم السباحة ) .
1048892. كان يسلم تسليمة واحدة .
1048893. إذا رجعت إلى بيتك ؛ فمرهم ؛ فليحسنوا غذاء رباعهم ، ومرهم ؛ فليقلموا أظافرهم ، ولا يبطوا بها ضروع مواشيهم إذا حلبوا .
1048894. لا غرار في صلاة ولا تسليم .
1048895. لما أسن صلى الله عليه وسلم وحمل اللحم ؛ اتخذ عمودا في مصلاه يعتمد عليه .
1048896. ليس المؤمن بالطعان ، ولا بالعان ، ولا بالفاحش ، ولا بالبذيء .
1048897. إذا قام الإمام في الركعتين ؛ فإن ذكر قبل أن يستوي قائما ؛ فليجلس ، فإن استوى قائما ؛ فلا يجلس ، ويسجد سجدتي السهو .
1048898. تخرج الدابة ، فتسم الناس على خراطيمهم ، ثم يعمرون فيكم حتى يشتري الرجل البعير ، فيقول: ممن اشتريته ؟ فيقول: اشتريته من أحد المخطمين .
1048899. دعها عنك ( يعني: الوسادة: إن استطعت أن تسجد على الأرض ، وإلا ؛ فأوم إيماء ، واجعل سجودك أخفض من ركوعك ) .
1048900. من خبب خادما على أهلها ؛ فليس منا ، ومن أفسد امرأة على زوجها ؛ فليس منا .
1048901. ليس منا من حلف بالأمانة ، ومن خبب على امرىء زوجته أو مملوكه ؛ فليس منا .
1048902. إن صاحبكم تغسله الملائكة . يعني ؛ حنظلة .
1048903. لو كان بعدي نبي ؛ لكان عمر .
1048904. ما بال رجال بلغهم عني أمر ترخصت فيه ، فكرهوه ، وتنزهوا عنه ؟ ! فوالله ؛ لأنا أعلمهم بالله ، وأشدهم له خشية .
1048905. أنا أتقاكم لله وأعلمكم بحدود الله .
1048906. كنا إذا انتهينا إلى النبي صلى الله عليه وسلم ؛ جلس أحدنا حيث ينتهي .
1048907. إن الرقى والتمائم والتولة شرك .
1048908. عن عائشة قالت: لقد رأيتا نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الفجر في مروطنا ، وننصرف وما يعرف بعضنا وجوه بعض .
1048909. إن للإسلام صوى ومنارا كمنار الطريق ؛ منها أن تؤمن بالله ولا تشرك به شيئا ، وإقام الصلاة ، وايتاء الزكاة ، وصوم رمضان ، وحج البيت ، والأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر ، وأن تسلم على أهلك إذا دخلت عليهم ، وأن تسلم على القوم إذا مررت بهم فمن ترك من ذلك شيئا؛ فقد ترك سهما من الإسلام ، ومن تركهن ( كلهن ، فقد ولى الإسلام ظهره ) .
1048910. من قال: رضيت بالله ربا ، وبالإسلام دينا ، وبمحمد رسولا ؛ وجبت له الجنة .
1048911. كنا ننهى أن نصف بين السواري على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ونطرد عنها طردا .
1048912. أن يمتلىء جوف أحدكم قيحا حتى يريه خير له من أن يمتلىء شعرا .
1048913. من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ؛ فلا يلبس حريرا ولا ذهبا .
1048914. كان يمنع أهله الحلية والحرير ، ويقول: إن كنتم تحبون حلية الجنة وحريرها ؛ فلا تلبسوها في الدنيا .
1048915. ويل للنساء من الأحمرين: الذهب والمصفر .
1048916. نعم ؛ ليكررن عليكم حتى يرد إلى كل ذي حق حقه .
1048917. البذاذة من الإيمان . يعني: التقشف .
1048918. إنما العلم بالتعلم ، والحلم بالتحلم ، ومن يتحر الخير يعطه ، ومن يتوق الشر يوقه .
1048919. كف عنا جشاءك ؛ فإن أكثرهم شبعا في الدنيا أطولهم جوعا يوم القيامة .
1048920. يا غلام ! إذا أكلت ؛ فقل بسم الله ، وكل بيمينك ، وكل مما يليك .
1048921. استكثروا من النعال ؛ فإن الرجل لا يزال راكبا ما انتعل .
1048922. إذا حدثتكم حديثا ؛ فلا تزيدن علي . وقال: أربع من أطيب الكلام ، وهن من القرآن لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، ثم قال: لا تسمين غلامك أفلح ولا نجيحا ولا رباحا ولا يسارا ؛ فإنك تقول: أثم هو ؟ فلا يكون ، فيقول: لا .
1048923. إذا دعا أحدكم أخاه لطعام ؛ فليجب ، فإن شاء طعم ، وإن شاء ترك .
1048924. إن الشيطان يمشي في النعل الواحدة .
1048925. ما من رجل يلي أمر عشرة فما فوق ذلك ؛ إلا أتى الله عز وجل مغلولا يوم القيامة يده إلى عنقه ، فكه بره ، أو أوبقه إثمه ، أولها ملامة ، وأوسطها ندامة ، وآخرها خزي يوم القيامة .
1048926. إن عشت إن شاء الله إلى قابل ؛ صمت التاسع ؛ مخافة أن يفوتني يوم عاشوراء .
1048927. اللهم من ظلم أهل المدينة وأخافهم ؛ فأخفه ، وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لا يقبل منه صرف ولا عدل .
1048928. البس جديدا ، وعش حميدا ، ومت شهيدا .
1048929. إياي والتنعم ! فإن عباد الله ليسوا بالمتنعمين .
1048930. إياك وكل ما يعتذر منه .
1048931. مثل المؤمن مثل النحلة ؛ لا تأكل إلا طيبا ، ولا تضع إلا طيبا .
1048932. أتاني جبريل عليه السلام ، فقال: إني كنت أتيتك الليلة ، فلم يمنعني أن أدخل عليك البيت الذي أنت فيه ؛ إلا أنه كان في البيت تمثال رجل ، وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل ، فمر برأس التمثال يقطع فيصير كهيأة الشجرة ، ومر بالستر يقطع ( وفي رواية: إن في البيت سترا في الحائط فيه تماثيل ، فاقطعوا رؤوسها فاجعلوها بساطا أو وسائد فأوطئوه ؛ فإنا لا ندخل بيتا فيه تماثيل ، فيجعل منه وسادتان توطآن ، ومر بالكلب فيخرج . ففعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإذا الكلب جرو كان للحسن والحسين عليهما السلام تحت نضد لهما . قال: وما زال يوصيني بالجار حتى ظننت أو رأيت أنه سيورثه ) .
1048933. من أحب أن يتمثل له الناس قياما ؛ فليتبوأ مقعده من النار .
1048934. ما كان في الدنيا شخص احب إليهم رؤية من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكانوا إذا رأوه ؛ لم يقوموا له ؛ لما كانوا يعلمون من كراهيته لذلك .
1048935. نهى النبي صلى الله عليه وسلم يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية ، وأذن في لحوم الخيل .
1048936. ليأتين عليكم أمراء ؛ يقربون شرار الناس ، ويؤخرون الصلاة عن مواقيتها ، فمن أدرك ذلك منهم ؛ فلا يكونن عريفا ، ولا شرطيا ، ولا جابيا ، ولا خازنا .
1048937. ليوشك رجل أن يتمنى أنه خر من الثريا ، ولم يل من أمر الناس شيئا .
1048938. لا يحل للخليفة إلا قصعتان: قصعة يأكلها هو وأهله ، وقصعة يطعمها .
1048939. أربعة يبغضهم الله عز وجل: البياع الحلاف ، والفقير المختال ، والشيخ الزاني ، والإمام الجائر .
1048940. باع آخرته بدنياه . قاله لرجل باع بثمن حلف أن لا يبيع به .
1048941. احضروا الذكر ، وادنوا من الإمام ؛ فإن الرجل لا يزال يتباعد حتى يؤخر في الجنة وإن دخلها .
1048942. إن التجار هم الفجار . قيل: يا رسول الله ! أو ليس قد أحل الله البيع ؟ قال: بلى ، ولكنهم يحدثون فيكذبون ، ويحلفون فيأثمون .
1048943. إن الرجل ليصل في اليوم إلى مائة عذراء . يعني: في الجنة .
1048944. المرأة أحق بولدها ما لم تزوج .
1048945. كل مسلم على مسلم محرم ؛ أخوان نصيران ، لا يقبل الله عز وجل من مشرك بعد ما أسلم عملا ، أو يفارق المشركين إلى المسلمين .
1048946. اللهم اغفر ذنبه ، وطهر قلبه ، وحصن فرجه .
1048947. ا تقولوا للمنافق: سيدنا ؛ فإنه إن يك سيدكم ؛ فقد أسخطتم ربكم عز وجل .
1048948. استعيذي بالله من هذا ( يعني: القمر ؛ فإنه الغاسق إذا وقب ) .
1048949. كانت حاضنتي من بني سعد بن بكر فانطلقت أنا وابن لها في بهم لنا ولم نأخذ معنا زادا فقلت يا أخي اذهب فأتنا بزاد من عند أمنا فانطلق أخي ومكثت عند البهم فأقبل طائران أبيضان كأنهما نسران فقال أحدهما لصاحبه أهو هو قال الآخر نعم فأقبلا يبتدراني فأخذاني فبطحاني للقفا فشقا بطني ثم استخرجا قلبي فشقاه فأخرجا منه علقتين سوداوين فقال أحدهما لصاحبه ائتني بماء ثلج فغسل به جوفي ثم قال ائتني بماء برد فغسل به قلبي ثم قال ائتني بالسكينة فذره في قلبي ثم قال أحدهما لصاحبه حصه فحاصه وختم عليه بخاتم النبوة ثم قال أحدهما لصاحبه اجعله في كفة واجعل ألفا من أمته في كفة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا أنا أنظر إلى الألف فوقي أشفق أن يخر علي بعضهم فقال لو أن أمته وزنت به لمال بهم ثم انطلقا وتركاني قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وفرقت فرقا شديدا ثم انطلقت إلى أمي فأخبرتها بالذي لقيت فأشفقت أن يكون قد التبس بي فقالت أعيذك بالله فرحلت بعيرا لها فجعلتني على الرحل وركبت خلفي حتى بلغتنا إلى أمي فقالت أديت أمانتي وذمتي وحدثتها بالذي لقيت فلم يرعها ذلك وقالت إني رأيت حين خرج مني يعني نورا أضاءت منه قصور الشام .
1048950. سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب ، ورجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله .
1048951. ا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي من الناس اثنان . قال عاصم: وحرك أصبعيه .
1048952. ا يزال هذا الأمر عزيزا إلى اثني عشر خليفة كلهم من قريش .
1048953. يا أيها الناس ! ابتاعوا أنفسكم من الله من مال الله ؛ فإن بخل أحدكم أن يعطي ماله للناس ؛ فليبدأ بنفسه ، وليتصدق على نفسه ؛ فليأكل وليكتس مما رزقه الله عز وجل .
1048954. استقبل هذا الشعب حتى تكون في أعلاه ، ولا نغرن ( أي لا يجيئنا العدو على غفلة من قبلك الليلة ) .
1048955. كلوا الزيت وادهنوا به ؛ فإنه من شجرة مباركة .
1048956. من أحب لله ، وأبغض لله ، وأعطى لله ، ومنع لله ، فقد استكمل الإيمان .
1048957. نهى عن المتعة ، وقال: ألا إنها حرام من يومكم هذا إلى يوم القيامة ، ومن كان اعطى شيئا ؛ فلا يأخذه .
1048958. إن مطعم ابن آدم قد ضرب للدنيا مثلا ؛ فانظر ما يخرج من ابن آدم _ وإن قزحه وملحه _ قد علم إلى ما يصير .
1048959. من السنة في الصلاة أن تضع أليتيك على عقبيك بين السجدتين .
1048960. من لبس الحرير في الدنيا ؛ لم يلبسه في الآخرة ، ومن شرب الخمر في الدنيا ؛ لم يشربه في الآخرة ، ومن شرب في آنية الذهب والفضة في الدنيا ؛ لم يشرب بها في الآخرة . ثم قال: لباس أهل الجنة ، وشراب أهل الجنة ، وآنية أهل الجنة .
1048961. نهى عن النفخ في الشراب ، فقال له رجل: يا رسول الله ! إني لا أروى من نفس واحد ! فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: فابن القدح عن فيك ، ثم تنفس . قال: فغني أرى القذاة فيه . قال: فأهرقها .
1048962. إذا شرب أحدكم ؛ فلا يتنفس في الإناء ، فإذا أراد أن يعود ؛ فلينح ، ثم ليعد إن كان يريد .
1048963. كان إذا شرب ؛ تنفس ثلاثا ، وقال: هو أهنأ وأمرأ وأبرأ .
1048964. نهى عن الشرب من ثلمة القدح ، وأن ينفخ في الشراب .
1048965. إياكم ومحقرات الذنوب ! كقوم نزلوا في بطن واد ، فجاء ذا بعود ، وجاء ذا بعود ، حتى أنضجوا خبزتهم ، وإن محقرات الذنوب متى يؤخذ بها صاحبها ؛ تهلكه .
1048966. كان إذا أراد أن ينام وهو جنب ؛ توضأ ، وإذا أراد أن يأكل ( وهو جنب ؛ غسل يديه ) .
1048967. إذا أكل أحدكم الطعام ؛ فلا يمسح يده حتى يلعقها أو يلعقها ، ولا يرفع صحفة حتى يلعقها أو يلعقها ؛ فإن آخر الطعام فيه بركة .
1048968. إنه أعظم للبركة . يعني: الطعام الذي ذهب فوره .
1048969. كلوا من جوانبها ، ودعوا ذروتها ؛ يبارك لكم فيها . ثم قال: خذوا فكلوا ؛ فوالذي نفس محمد بيده ؛ ليفتحن عليكم أرض فارس والروم ، حتى يكثر الطعام ، فلا يذكر اسم الله عليه .
1048970. يا عثمان ! إني لم أومر بالرهبانية ، أرغبت عن سنتي ؟ ! قال: لا يا رسول الله ! قال: إن من سنتي أن اصلي وأنام ، وأصوم وأطعم ، وانكح واطلق ؛ فمن رغب عن سنتي ؛ فليس مني . يا عثمان ! إن لأهلك عليك حقا ، ولنفسك عليك حقا .
1048971. لا تصوم المرأة يوما تطوعا في غير رمضان وزوجها شاهد إلا بإذنه .
1048972. كان في سفره الذي ناموا فيه حتى طلعت الشمس ، فقال: إنكم كنتم أمواتا فرد الله إليكم أرواحكم ، فمن نام عن صلاة ؛ فليصلها إذا اسيقظ ، ومن نسي صلاة ؛ فليصل إذا ذكر .
1048973. ما صدق نبي ( من الأنبياء ما صدقت ؛ إن من الأنبياء من لم يصدقه من أمته إلا رجل واحد ) .
1048974. استأمروا النساء في أبضاعهن . قيل: فإن البكر تستحي أن تكلم ؟ قال: سكوتها إذنها .
1048975. نهى أن يشرب من في السقاء .
1048976. نهى أن يشرب من في السقاء ؛ لأن ذلك ينتنه .
1048977. إذا قمت في صلاتك ؛ فصل صلاة مودع ، ولا تكلم بكلام تعتذر منه غدا ، واجمع الإياس مما في أيدي الناس .
1048978. ما بال قوم جاوزهم القتل اليوم حتى قتلوا الذرية ؟ ! فقال رجل: يا رسول الله ! إنما هم أولاد المشركين ! فقال: ألا إن خياركم ابناء المشركين . ثم قال: ألا لا تقتلوا ذرية . قال: كل نسمة تولد على الفطرة ، حتى يهب عنها لسانها ؛ فأبواها يهودانها وينصرانها .
1048979. إذا فسد أهل الشام ؛ فلا خير فيكم ، لا تزال طائفة من امتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة .
1048980. نضر الله امرأ سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه غيره ؛ فإنه رب حامل فقه ليس بفقيه ، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه ، ثلاث خصال لا يغل عليهن قلب مسلم أبدا: إخلاص العمل لله ، ومناصحة ولاة الأمر ، ولزوم الجماعة ؛ فإن دعوتهم تحيط من ورائهم . وقال: من كان همه الآخرة ؛ جمع الله شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن كانت نيته الدنيا ؛ فرق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ، ولم يأته من الدنيا إلا ما كتب له .
1048981. لا تسبوا ورقة ؛ فإني رأيت له جنة أو جنتين .
1048982. كان يذكر الله على كل أحيانه .
1048983. أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا: لا إله إلا الله ، فمن قال: لا إله إلا الله ؛ فقد عصم مني ماله ونفسه ؛ إلا بحقه ، وحسابه على الله .
1048984. أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، ويقيموا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة ، فإن فعلوا ذلك ؛ عصموا مني دماءهم وأموالهم ؛ إلا بحق الإسلام ، وحسابهم على الله .
1048985. أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا: لا إله إلا الله ، فإذا قالوا: لا إله إلا الله ؛ عصموا مني دماءهم وأموالهم ؛ إلا بحقها ، وحسابهم على الله ، ثم قرأ: { إنما أنت مذكر . لست عليهم بمسيطر { .
1048986. أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ، ويؤمنوا بي وبما جئت به ، فإذا فعلوا ذلك ؛ عصموا مني دماءهم وأموالهم ؛ إلا بحقها ، وحسابهم على الله .
1048987. يا فاطمة ! أيسرك أن يقول الناس: فاطمة بنت محمد في يدها سلسلة من نار ؟ ! .
1048988. يامعاذ ! ثكلتك أمك ، وهل يكب الناس على مناخرهم في جهنم إلا ما نطقت به ألسنتهم ؟ ! فمن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ؛ فليقل خيرا أو يسكت عن شر ، قولوا خيرا تغنموا ، واسكتوا عن شر تسلموا .
1048989. إذا رأيت الله يعطي العبد من الدنيا على معاصيه ما يحب ؛ فإنما هو استدراج ، ثم تلا: { فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فغذا هم مبلسون } .
1048990. إن ناسا من أمتي يشربون الخمر يسمونها بغير اسمها .
1048991. إذا أصلح خادمأحدكم له طعامه ، فكفاه حره وبرده ؛ فليجلسه معه ، فإن أبى ؛ فليناوله أكلة في يده .
1048992. ا يشكر الله من لا يشكر الناس .
1048993. إذا أحب أحدكم أخاه ؛ فليعلمه أنه يحبه .
1048994. إذا أحب الرجل الرجل ؛ فليخبر أنه أحبه .
1048995. سيكون قوم يأكلون بألسنتهم كما تأكل البقرة من الأرض .
1048996. أدعو إلى الله وحده ، الذي إن مسك ضر فدعوته ؛ كشف عنك ، والذي إن ضللت بأرض قفر دعوته ؛ رد عليك ، والذي إن أصابتك سنة فدعوته ؛ أنبت عليك .
1048997. ادعوا الناس ، وبشرا ولا تنفرا ، ويسرا ولا تعسرا .
1048998. ا تصدقوا أهل الكتاب ، ولا تكذبوهم ، وقولوا: آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إليكم .
1048999. أد الأمانة إلى من ائتمنك ، ولا تخن من خانك .
1049000. نهى عن الصور في البيت ، ونهى الرجل أن يصنع ذلك .
1049001. المؤمن مألفة ، ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف .
1049002. المؤمن يألف ويؤلف ، ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف ، وخير الناس أنفعهم للناس .
1049003. صوتان ملعونان: صوت مزمار عند نعمة ، وصوت ويل عند مصيبة .
1049004. من وحد الله تعالى ، وكفر بما يعبد من دونه: حرم ماله ودمه وحسابه على الله عز وجل .
1049005. الطيرة شرك ، وما منا إلا . . . . ولكن الله يذهبه بالتوكل .
1049006. أحسنوا إلى أصحابي ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، ثم يجيء قوم يحلف أحدهم على اليمين قبل أن يستحلف عليها ، ويشهد على الشهادة قبل أن يستشهد ، فمن أحب منكم أن ينال بحبوحة الجنة ؛ فليلزم الجماعة ؛ فإن الشيطان مع الواحد ، وهو من الاثنين أبعد ، ولا يخلون رجل بامرأة ؛ فإن ثالثهما الشيطان ، ومن كان منكم تسره حسنته ، وتسوؤه سيئته ؛ فهو مؤمن .
1049007. صغارهم دعاميص الجنة ، يتلقى أحدهم أباه _ أو قال: أبويه _ ، فيأخذ بثوبه _ أو قال: بيده _ كم آخذ أنا بصنفة ثوبك هذا ؛ فلا يتناهى _ أو قال: فلا ينتهي _ حتى يدخله الله وإياه الجنة .
1049008. أحب عباد الله إلى الله أحسنهم خلقا .
1049009. من قتل تحت راية عمية ؛ يدعو عصبية ، أو ينصر عصبية ؛ فقتلته جاهلية .
1049010. كان أصحابه صلى الله عليه وسلم يتناشدون الشعر ، ويتذاكرون أشياء من أمر الجاهلية ، وهو ساكت ، فربما تبسم معهم .
1049011. كان أصحابه يتبادحون بالبطيخ ، فإذا كانت الحقائق ، كانوا هم الرجال .
1049012. كان أصحابه يمشون أمامه إذا خرج ، ويدعون ظهره للملائكة .
1049013. من حالت شفاعته دون حد من حدود الله ؛ فقد ضاد الله في أمره ، ومن مات وعليه دين ؛ فليس ثم دينار ولا درهم ، ولكنها الحسنات والسيئات ، ومن خاصم في باطل وهو يعلم ؛ لم يزل في سخط الله حتى ينزع ، ومن قال في مؤمن ما ليس فيه ؛ حبس في ردغة الخبال ؛ حتى يأتي بالمخرج مما قال .
1049014. ما لي وللدنيا ؟ ! ما أنا والدنيا ؟ ! إنما مثلي ومثل الدنيا كراكب ظل تحت شجرة ، ثم راح وتركها .
1049015. ما لي وللدنيا ؟ ! ما مثلي ومثل الدنيا ؛ إلا كراكب سار في يوم صائف ، فاستظل تحت شجرة ساعة من نهار ، ثم راح وتركها .
1049016. من أمن رجلا على دمه فقتله ؛ فإنه يحمل لواء غدر يوم القيامة .
1049017. من أماثل أعمالكم إتيان الحلال . يعني النساء .
1049018. إن يك من الشؤم شيء حق ؛ ففي المرأة والفرس والدار .
1049019. ما طلعت شمس قط ؛ إلا بعث بجنبتيها ملكان يناديان يسمعان أهل الأرض ؛ إلا الثقلين: يا أيها الناس ! هلموا إلى ربكم ؛ فإن ما قل وكفى خير مما كثر وألهى . ولا آبت شمس قط ؛ إلا بعث بجنبتبها ملكان يناديان يسمعان أهل الأرض ؛ إلا الثقلين: اللهم أعط منفقا خلفا ، واعط ممسكا مالا تلفا .
1049020. إذا وضع الرجل الصالح على سريره ؛ قال: قدموني قدموني ، وإذا وضع الرجل السوء على سريره ؛ قال: يا ويله ! أين تذهبون بي .
1049021. ألا من ظلم معاهدا ن أو انتقصه ، أو كلفه فوق طاقته ، أو أخذ منه شيئا بغير طيب نفس ؛ فأنا حجيجه يوم القيامة .
1049022. لو أن رجلا يجر على وجهه من يوم ولد إلى يوم يموت هرما في مرضاة الله عز وجل ؛ لحقره يوم القيامة .
1049023. الشعر بمنزلة الكلام ؛ حسنه كحسن الكلام ، وقبيحه كقبيح الكلام .
1049024. ما رزق عبد خيرا له ولا أوسع من الصبر .
1049025. خلق الله آدم على صورته ، طوله ستون ذراعا ، فلما خلقه ؛ قال: اذهب فسلم على أولئك النفر من الملائكة جلوس ، فاستمع ما يحيونك ؛ فإنها تحيتك وتحية ذريتك . فقال: السلام عليكم . فقالوا: السلام عليك ورحمة الله . فزادوه: ورحمة الله ، فكل من يدخل الجنة على صورة آدم ، فلم يزل الخلق ينقص بعد حتى الآن .
1049026. ما تحاب رجلان في الله ؛ إلا كان أحبهما إلى الله عز وجل أشدهما حبا لصاحبه .
1049027. ما أنزل الله داء ؛ إلا قد أنزل له شفاء ؛ علمه من علمه وجهله من جهله .
1049028. ما أطعمت نفسك ؛ فهو لك صدقة ، وما أطعمت ولدك؛ فهو لك صدقة ، وما أطعمت زوجك ؛ فهو لك صدقة ، وما أطعمت خادمك ، فهو لك صدقة .
1049029. ما علمته إذ كان جاهلا ، ولا اطعمته إذ كان ساغبا أو جائعا .
1049030. أوليس قد جعل الله لكم ما تصدقون ؟ إن بكل تسبيحة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن المنكر صدقة ، وفي بضع أحدكم صدقة . قالوا: أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ قال: أرأيتم لو وضعها في حرام ؛ أكان عليه فيها وزر ؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال ؛ كان له أجر .
1049031. إنكم تختصمون إلي ، وإنما أنا بشر ، ولعل بعضكم0أن يكون ألحن ٨حجته من بعض ، وإنٕا أقضي ٌكم على نحو مما أسمع(منكم ، فمن قضيت له من أخيه شيئا ؛ فلا يأخذه ؛ فإنما أقطع له قطعة من النار يأتي بها يوم القيامة .
1049032. خاب عبد وخسر لم يجعل الله تعالى في قلبه رحمة للبشر .
1049033. ألا إني أوشك أن أدعى فأجيب ، فيليكم عمال من بعدي ؛ يقولون ما يعلمون ، ويعملون بما يعرفون ، وطاعة أولئك طاعة ، فتلبثون كذلك دهرا ، ثم يليكم عمال من بعدهم ؛ يقولون ما لا يعلمون ، ويعملون ما لا يعرفون ، فمن ناصحهم ووازرهم وشد على أعضادهم ؛ فاولئك قد هلكوا وأهلكوا ، خالطوهم بأجسادكم ، وزايلوهم بأعمالكم ، واشهدوا على المحسن بأنه محسن ، وعلى المسيء بأنه مسيء .
1049034. خلقت الملائكة من نور ، وخلق إبليس من نار السموم ، وخلق آدم عليه السلام مما قد وصف لكم .
1049035. الخلافة ثلاثون سنة ، ثم تكون بعد ذلك ملكا .
1049036. جريه شبرا . فقالت ( أم سلمة: إذا تنكشف القدمان ! قال: فجريه ذراعا ) .
1049037. جزى الله الأنصار عنا خيرا ، ولا سيما عبدالله بن عمرو ابن حرام وسعد ين عبادة .
1049038. جرح رجل فيمن كان قبلكم جراحا ، فجزع منه ، فأخذ سكينا ، فحز بها يده ، فما رقى الدم عنه حتى مات ، فقال الله عز وجل: عبدي بادرني نفسه ؛ حرمت عليه الجنة .
1049039. اجعلوا مكان الدم خلوقا . يعني: في رأس الصبي يوم الذبح عنه .
1049040. كان إذا فرغ من قراءة أم القرآن ؛ رفع صوته وقال: آمين .
1049041. عليكم بالنسلان .
1049042. اركع ركعتين ، ولا تعودن لمثل هذا . يعني الإبطاء عن الخطبة . قاله لسليك الغطفاني .
1049043. أكثروا من شهادة أن لا إله إلا الله قبل أن يحال بينكم وبينها ، ولقنوها موتاكم .
1049044. إذا نعس أحدكم في المسجد يوم الجمعة ؛ فليتحول من مجلسه ذلك إلى غيره .
1049045. إذا حكمتم فا عدلوا ، وإذا قتلتم فأحسنوا ؛ فإن الله محسن يحب المحسنين .
1049046. صنفان من أمتي لن تنالهما شفاعتي: إمام ظلوم غشوم ، وكل غال مارق .
1049047. إن الشيطان قد أيس أن يعبد بأرضكم هذه ، ولكنه قد رضي منكم بما تحقرون .
1049048. من استطاع منكم أن ينفع أخاه ؛ فليفعل .
1049049. كان إذا انصرف من صلاة الغداة يقول: هل رأى أحد منكم الليلة رؤيا ؟ ويقول: ليس يبقى بعدي من النبوة إلا الرؤيا الصالحة .
1049050. أيتكن تنبح عليها كلاب الحوأب .
1049051. ا تأكل الحمار الأهلي ، ولا كل ذي ناب من السباع .
1049052. كل ذي ناب من السباع فأكله حرام .
1049053. البيت المعمور في السماء السابعة ، يدخله كل يوم ألف ملك ، ثم لا يعودون إليه حتى تقوم الساعة .
1049054. قال الله عز وجل: لا ياتي النذر على ابن آدم بشيء لم أقدره عليه ، ولكنه شيء أستخرج به من البخيل ، يؤتيني عليه ما لا يؤتيني على البخل . وفي رواية: ما لم يكن آتاني من قبل .
1049055. النذر نذران: فما كان لله ؛ فكفارته الوفاء ، وما كان للشيطان ؛ فلا وفاء فيه ، وعليه كفارة يمين .
1049056. هو الطهور ماؤه ، الحل ميتته .
1049057. لا تقوم الساعة حتى يتسافدوا في الطريق تسافد الحمير ، قلت: إن ذلك لكائن ؟ قال: نعم ؛ ليكونن .
1049058. ارحموا ترحموا ، واغفروا يغفر الله لكم ، وويل لقماع القول ، وويل للمصرين الذين يصرون على ما فعلوا وهم يعلمون .
1049059. من لا يرحم لا يرحم ، ومن لا يغفر لا يغفر له ، ومن لا يتب لا يتب عليه .
1049060. أما أبوك ؛ فلو كان أقر بالتوحيد ، فصمت وتصدقت عنه ؛ نفعه ذلك .
1049061. ما لبعيرك يشكوك ؟ زعم أنك سانيه حتى إذا كبر تريد أن تنحره ؛ ( لا تنحروه ، واجعلوه في الإبل يكون معها .
1049062. كان في بني إسرائيل امرأة قصيرة ، فصنعت رجلين من خشب ، فكانت تسير بين امرأتين قصيرتين ، واتخذت خاتما من ذهب ، وحشت تحت فصه أطيب الطيب: المسك ، فكانت إذا مرت بالمجلس ؛ حركته فنفخ ريحه . وفي رواية: وجعلت له غلقا ، فإذا مرت بالملإ أو المجلس ؛ قالت به ففتحته ، ففاح ريحه .
1049063. إنه لا ينبغي أن يعذب بالنار إلا رب النار .
1049064. اعفوا عنه ( يعني: الخادم في كل يوم سبعين مرة ) .
1049065. من ولي منكم عملا ، فأراد الله به خيرا ؛ جعل له وزيرا صالحا ؛ إن نسي ذكره وإن ذكر أعانه .
1049066. يا أيها الناس ! إنما أنا رحمة مهداة .
1049067. أفضل الجهاد كلمة عدل ( وفي رواية: حق عند سلطان جائر ) .
1049068. من علق تميمة فقد أشرك .
1049069. أما كان يجد هذا ما يسكن به شعره ؟ ! ورأى رجلا آخر وعليه ثياب وسخة ، فقال: أما كان هذا يجد ماء يغسل به ثوبه ؟ ! .
1049070. إن من ورائكم أيام الصبر ، للمتمسك فيهن يومئذ بما أنتم عليه أجر خمسين منكم . قالوا: يا نبي الله ! أو منهم ؟ قال: بل منكم .
1049071. الحياء من الإيمان ، والإيمان في الجنة ، والبذاء من الجفاء ، والجفاء في النار .
1049072. لو أقررت الشيخ ( يعني: أبا قحافة ؛ لأتيناه مكرمة لأبي بكر . قاله لأبي بكر ) .
1049073. إذا استؤذن على الرجل وهو يصلي ؛ فإذنه التسبيح ، وإذا استؤذن على المرأة وهي تصلي ؛ فإذنها التصفيق .
1049074. لا جناح عليك . يعني: في الكذب على الزوجة تطيبا لنفسها .
1049075. من سأل وله ما يغنيه ؛ جاءت مسألته يوم القيامة خدوشا أو خموشا أو كدوحا في وجهه . قيل: يا رسول الله ! وما يغنيه ؟ قال: خمسون درهما ، أو قيمتها من الذهب .
1049076. من كان له شعر فليكرمه .
نهاية المجلد الأول