الحياة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الحياة

الحياة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثقافي ابداعي


    الصحيحة للالباني الجزء الاول ( 1 )

    yaser
    yaser
    Admin


    عدد المساهمات : 106
    تاريخ التسجيل : 22/11/2010

    الصحيحة للالباني الجزء الاول ( 1 ) Empty الصحيحة للالباني الجزء الاول ( 1 )

    مُساهمة  yaser الإثنين نوفمبر 22, 2010 9:38 pm

    سلسة الأحاديث الصحيحة

    المجلد الأول

    1048577. لا يذهب الليل والنهار حتى تعبد اللات والعزى ، فقالت عائشة: يا رسول الله ! إن كنت لأظن حين أنزل الله { هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون } أن ذلك تاما ، قال: إنه سيكون من ذلك ما شاء الله .

    1048578. إن الله زوى لي الأرض ، فرأيت مشارقها ومغاربها ، وإن أمتي سيبلغ ملكها ما زوي لي منها .

    1048579. ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار ، ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر إلا أدخله الله هذا الدين ، بعز عزيز ، أو ذل ذليل ، عزا يعز الله به الإسلام ، وذلا يذل الله به الكفر .

    1048580. عن أبي قبيل ، قال: كنا عند عبدالله بن عمرو بن العاص ، وسئل: أي المدينتين تفتح أولا القسطنطينية أو رومية ؟ فدعا عبدالله بصندوق له حلق ، قال: فأخرج منه كتابا ، قال: فقال عبدالله: بينما نحن حول رسول الله صلى الله عليه وسلم نكتب ، إذ سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي المدينتين تفتح أولا أقسطنطينية أو رومية ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم مدينة هرقل تفتح أولا . يعني: قسطنطينية .

    1048581. كون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها ، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ، فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها ، ثم تكون ملكا عاضا ، فيكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها ، ثم يكون ملكا جبريا ، فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ، ثم سكت .

    1048582. لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجا وأنهارا .

    1048583. عن أنس: قال النبي صلى الله عليه وسلم ما من مسلم يغرس غرسا ، أو يزرع زرعا ، فيأكل منه طير ، أو إنسان ، أو بهيمة ، إلا كان له به صدقة .

    1048584. عن جابر مرفوعا: ما من مسلم يغرس غرسا ، إلا كان ما أكل منه له صدقة ، وما سرق منه له صدقة ، وما أكل السبع منه ، فهو له صدقة ، وما أكلت الطير ، فهو له صدقة ، ولا يرزؤه أحد ، إلا كان له صدقة ( إلى يوم القيامة .

    1048585. عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة ، فإن استطاع أن لا تقوم حتى يغرسها ، فليغرسها .

    1048586. عن أبي أمامة الباهلي قال ، ورأى سكة وشيئا من آلة الحرث فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا يدخل هذا بيت قوم ، إلا أدخله الله الذل .

    1048587. إذا تبايعتم بالعينة ، وأخذتم أذناب البقر ، ورضيتم بالزرع ، وتركتم الجهاد ، سلط الله عليكم ذلا لاينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم العينة: أن يبيع شبئا من غيره بثمن مؤجل ، ويسلمه إلى المشتري ، ثم يشتريه قبل قبض الثمن بثمن أقل من ذلك القدر يدفعه نقدا . قال شيخ الإسلام ابن تيمية: فهذا مع التواطؤ يبطل البيعين ، لأنه حيلة )

    1048588. ا تتخذوا الضيعة فترغبوا في الدنيا .

    1048589. عن أسلم أبي عمران قال غزونا من المدينة نريد القسطنطينية وعلى الجماعة عبد الرحمن بن خالد بن الوليد والروم ملصقو ظهورهم بحائط المدينة فحمل رجل على العدو فقال الناس مه مه لا إله إلا الله يلقي بيديه إلى التهلكة فقال أبو أيوب إنما نزلت هذه الآية فينا معشر الأنصار لما نصر الله نبيه وأظهر الإسلام قلنا هلم نقيم في أموالنا ونصلحها فأنزل الله تعالى ( وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة فالإلقاء بالأيدي إلى التهلكة أن نقيم في أموالنا ونصلحها وندع الجهاد قال أبو عمران فلم يزل أبو أيوب يجاهد في سبيل الله حتى دفن بالقسطنطينية ) .

    1048590. أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك .

    1048591. عن عبدالله الخطمي قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يودع الجيش ، قال: أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك ) .

    1048592. ( عن أبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا ودع أحدا ، قال: أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك ) .

    1048593. إن نبي الله أيوب صلى الله عليه وسلم لبث به بلاؤه ثمان عشرة سنة ، فرفضه القريب والبعيد ، إلا رجلين من إخوانه كانا يغدوان إليه ويروحان ، فقال أحدهما لصاحبه ذات يوم: تعلم والله لقد أذنب أيوب ذنبا ما أذنبه أحد من العالمين ، فقال له صاحبه: وما ذاك ؟ قال: منذ ثمان عشرة سنة لم يرحمه الله فيكشف ما به ، فلما راحا إلى أيوب ، لم يصبر الرجل حتى ذكر ذلك له ، فقال أيوب: لا أدري ما تقولان ، غير أن الله تعالى يعلم أني كنت أمر بالرجلين يتنازعان ، فيذكران الله ، فأرجع إلى بيتي ، فأكفر عنهما ، كراهية أن يذكر الله إلا في حق ، قال: وكان يخرج إلى حاجته ، فإذا قضى حاجته ، أمسكته امرأته بيده حتى يبلغ ، فلما كان ذات يوم ، أبطأ عليها ، وأوحي إلى أيوب أن {اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب } ، فاستبطأته ، فتلقته تنظر وقد أقبل عليها قد أذهب الله ما به من البلاء وهو أحسن ما كان ، فلما رأته ، قالت: أي بارك الله فيك ! هل رأيت نبي الله هذا المبتلى ؟ والله على ذلك ، ما رأيت أشبه منك إذ كان صحيحا ! فقال: فإني أنا هو ، وكان له أندران ( أي بيدران: أندر للقمح ، وأندر للشعير ، فبعث الله سحابتين ، فلما كانت إحداهما على أندر القمح ، أفرغت فيه الذهب حتى فاض ، وأفرغت الأخرى في أندر الشعير الورق حتى فاض ) .

    1048594. حيثما مررت بقبر كافر ، فبشره بالنار .

    1048595. ا تدخلوا على هؤلاء المعذبين ، إلا أن تكونوا باكين ، فإن لم تكونوا باكين ، فلا تدخلوا عليهم ، أن يصيبكم ما أصابهم ، ( وتقنع بردائه وهو على الرحل)

    1048596. أفلا تتقي الله في هذه البهيمة التي ملكك الله إياها ؟ فإنه شكا إلي أنك تجيعه وتدئبه

    1048597. اركبوا هذه الدواب سالمة ، وايتدعوها سالمة ، ولا تتخذوها كراسي .

    1048598. إياكم أن تتخذوا ظهور دوابكم منابر ، فإن الله تعالى إنما سخرها لكم لتبلغكم إلى بلد لم تكونوا بالغيه إلا بشق الأنفس ، وجعل لكم الأرض ، فعليها فاقضوا حاجاتكم .

    1048599. اتقوا الله في هذه البهائم المعجمة ، فاركبوها صالحة ، وكلوها صالحة .

    1048600. مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على رجل واضع رجله على صفحة شاة ، وهو يحد شفرته ، وهي تلحظ إليه ببصرها ، فقال: أفلا قبل هذا ؟ ! أتريد أن تميتها موتتين .

    1048601. ( عن عبد الرحمن بن عبدالله عن أبيه قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ، فانطلق لحاجته ، فرأينا حمرة معها فرخان فأخذنا فرخيها ، فجاءت الحمرة ، فجعلت تفرش ، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال: من فجع هذه بولدها ؟ ! ردوا ولدها إليها . والسياق لأبي داود وزاد: ورأى قرية نمل قد حرقناها ، فقال: من حرق هذه ؟ ، قلنا: نحن ، قال: إنه لا ينبغي أن يعذب بالنار إلا رب النار . وسنده صحيح ) الحمرة: طائر صغير كالعصفور ، أحمر اللون . تفرش: ترفرف بجناحيها وتقترب من الأرض )

    1048602. قال رجل: يا رسول الله ! إني لأذبح الشاة فأرحمها ، قال: والشاة إن رحمتها رحمك الله . وزاد البخاري مرتين ،

    1048603. من رحم _ ولو ذبيحة عصفور _ رحمه الله يوم القيامة .

    1048604. عذبت امرأة في هرة سجنتها حتى ماتت فدخلت فيها النار ، لا هي أطعمتها وسقتها إذ حبستها ، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض خشاش الأرض: هي الحشرات والهوام )

    1048605. بينما رجل يمشي بطريق ؛ إذ اشتد عليه العطش ، فوجد بئرا ، فنزل فيها فشرب وخرج ، فإذا كلب يلهث يأكل الثرى من العطش ، فقال الرجل: لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي بلغ مني ، فنزل البئر ، فملأ خفه ، ثم أمسكه بفيه حتى رقي فسقى الكلب ، فشكر الله له ، فغفر له . فقالوا: يا رسول الله ! وإن لنا في البهائم لأجرا ؟ فقال: في كل ذات كبد رطبة أجر .


    1048606. بينما كلب يطيف بركية قد كاد يقتله العطش ؛ إذ رأته بغي من بغايا بني إسرائيل ، فنزعت موقها ، فاستقت له به فسقته إياه ، فغفر لها به .

    1048607. أقيموا صفوفكم ، وتراصوا ؛ فإني أراكم من وراء ظهري .

    1048608. ( أقيموا صفوفكم ( ثلاثا ) ، والله لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم ) .

    1048609. يبصر أحدكم القذاة في عين أخيه ، وينسى الجذع _ أو الجذل _ في عينه معترضا .

    1048610. إذا ذكر أصحابي ، فأمسكوا ، وإذا ذكر النجوم ، فأمسكوا ، وإذا ذكر القدر ، فأمسكوا .


    1048611. عن عبدالله ابن عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وسلم تلا قول الله عز وجل في إبراهيم: { رب إنهن أضللن كثيرا من الناس فمن تبعني فإنه مني } وقال عيسى عليه السلام: { إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم } ، فرفع يديه وقال: _ اللهم أمتي أمتي _ وبكى ، فقال الله عز وجل: يا جبريل ! اذهب إلى محمد _ وربك أعلم _ فسله: ما يبكيك ؟ فأتاه جبريل عليه الصلاة والسلام ، فسأله ؟ فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم بما قال _ وهو أعلم _ فقال الله: يا جبريل ! اذهب إلى محمد ، فقل: إنا سنرضيك في أمتك ولا نسوؤك .

    1048612. الأذنان من الرأس .

    1048613. غطوا الإناء ، وأوكوا السقاء ، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء ، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء ، أو سقاء ليس عليه وكاء ، إلا نزل فيه من ذلك الوباء .

    1048614. إذا وقع الذباب في شراب أحدكم ، فليغمسه ( كله ، ثم لينتزعه ، فإن في إحدى جناحيه داء ، وفي الأخرى شفاء ) .

    1048615. ان أحد جناحي الذباب سم ، والآخر شفاء ، فإذا وقع في الطعام ، فامقلوه ، فإنه يقدم السم ويؤخر الشفاء .

    1048616. إذا كان جنح الليل ، فكفوا صبيانكم ، فإن الشياطين تنتشر حينئذ ، فإذا ذهبت ساعة من العشاء ، فخلوهم .

    1048617. يعجب ربكم من راعي غنم في رأس شظية جبل ، يؤذن بالصلاة ويصلي ، فيقول الله عز وجل: انظروا إلى عبدي هذا يؤذن ويقيم الصلاة ، يخاف مني ، فقد غفرت لعبدي وأدخلته الجنة .


    1048618. من أذن اثنتي عشرة سنة ، وجبت له الجنة ، وكتب له بتأذينه في كل مرة ستون حسنة ، وبإقامته ثلاثون حسنة .

    1048619. حدثنا بيان بن عمرو حدثنا يزيد حدثنا جرير بن حازم حدثنا يزيد بن رومان عن عروة عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها: يا عائشة لولا أن قومك حديثو عهد بشرك ( وليس عندي من النفقة ما يقوي على بناءه ( لأنفقت كنز الكعبة في سبيل الله و ) لهدمت الكعبة فألزقتها بالأرض ( ثم لبنيتها على أساس إبراهيم ) وجعلت لها بابين ( موضوعين في الأرض ) بابا شرقيا ( يدخل الناس منه ) وبابا غربيا ( يخرجون منه ) وزدت فيها ستة أذرع من الحجر ( وفي رواية: ولأدخلت فيها الحجر ) فإن قريشا اقتصرتها حيث بنت الكعبة ( فإن بدا لقومك من بعدي أن يبنوه فهلمي لأريك ما تركوا منه فأراها قريبا من سبعة أذرع ) وفي رواية عنها قالت: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجدر أمن البيت هو ؟ قال: نعم قلت: فلم لم يدخلوه في البيت ؟ قال: ( إن قومك قصرت بهم النفقة ) قلت: فما شأن بابه مرتفعا ؟ قال: ( فعل ذلك قومك ليدخلوا من شاءوا ويمنعوا من شاءوا ( وفي رواية: تعززا أن لا يدخلها إلامن أرادوا فكان الرجل إذا أراد أن يدخلها يدعونه يرتقي حتى إذا كاد أن يدخل دفعوه فسقط ) ولولا أن قومك حديث عهدهم بالجاهلية فأخاف أن تنكر قلوبهم لنظرت أن أدخل الجدر في البيت وأن ألزق بابه بالأرض )
    ( فلما ملك ابن الزبير هدمها وجعل لها بابين ) ( وفي رواية: فذلك الذي حمل ابن الزبير على هدمه قال يزيد بن رومان: وقد شهدت ابن الزبير حين هدمه وبناه وأدخل فيه الحجر وقد رأيت أساس إبراهيم عليه السلام حجارة متلاحمة كأسنمة الإبل متلاحكة ) .

    1048620. خياركم من أطعم الطعام .

    1048621. إنما بعثت لأتمم مكارم ( وفي رواية: صالح الأخلاق ) .

    1048622. عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في القبضتين: هؤلاء لهذه وهؤلاء لهذه . وزاد _ فتفرق الناس ، وهم لا يختلفون في القدر

    1048623. إن الله عز وجل قبض قبضة ، فقال: في الجنة برحمتي ، وقبض قبضة ، وقال: في النار ولا أبالي .

    1048624. إن الله عز وجل خلق آدم ، ثم أخذ الخلق من ظهره ، وقال: هؤلاء إلى الجنة ولا أبالي ، وهؤلاء إلى النار ولا أبالي ، فقال قائل: يا رسول الله فعلى ماذا نعمل ؟ قال: على مواقع القدر .

    1048625. خلق الله آدم حين خلقه ، فضرب على كتفه اليمنى ، فأخرج ذرية بيضاء كأنهم الذر ، وضرب كتفه اليسرى ، فأخرج ذرية سوداء كأنهم الحمم ، فقال للذي في يمينه: إلى الجنة ولا أبالي ، وقال للذي في كتفه اليسرى: إلى النار ولا أبالي .

    1048626. إن الله تبارك وتعالى قبض قبضة بيمينه ، فقال: هذه لهذه ولا أبالي ، وقبض قبضة أخرى _ يعني: بيده الأخرى _ ، فقال: هذه لهذه ولا أبالي .

    1048627. أيما أهل بيت من العرب والعجم أراد الله بهم خيرا ، أدخل عليهم الإسلام ، ثم تقع الفتن كأنها الظلل .

    1048628. إن الله عز وجل لا يقبل من العمل إلا ما كان له خالصا ، وابتغي به وجهه .

    1048629. إن الله لا يظلم مؤمنا حسنته ، يعطى بها ( وفي رواية يثاب عليها الرزق في الدنيا ، ويجزى بها في الآخرة ، وأما الكافر ، فيطعم بحسنات ما عمل بها لله في الدنيا ، حتى إذا أفضى إلى الآخرة ، لم يكن له حسنة يجزى بها ) .

    1048630. لعله تنفعه شفاعتي يوم القيامة ، فيجعل في ضحضاح من نار يبلغ كعبيه ، يغلي منه دماغه .

    1048631. نعم ، هو في ضحضاح من نار ، ولولا أنا ( أي شفاعته ، لكان في الدرك الأسفل من النار ) .

    1048632. كان يأكل القثاء بالرطب .

    1048633. كان يأكل البطيخ بالرطب ، ( فيقول: نكسر حر هذا ببرد هذا ، وبرد هذا بحر هذا).

    1048634. كان يأكل الرطب مع الخربز ، يعني البطيخ .


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 12:24 pm