الحياة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الحياة

الحياة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثقافي ابداعي


    السلسلةالصحيحةللالباني الجزء الثاني ( 2 )

    yaser
    yaser
    Admin


    عدد المساهمات : 106
    تاريخ التسجيل : 22/11/2010

    السلسلةالصحيحةللالباني الجزء الثاني ( 2 ) Empty السلسلةالصحيحةللالباني الجزء الثاني ( 2 )

    مُساهمة  yaser الإثنين نوفمبر 22, 2010 9:45 pm

    715. لا تسبي الحمى ؛ فإنها تذهب خطايا بني آدم كما يذهب الكير خبث الحديد .

    716. المسجد بيت كل تقي .

    717. كان إذا اعتم سدل عمامته بين كتفيه .

    718. من ترك اللباس تواضعا لله وهو يقدر عليه ؛ دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق حتى يخير من أي حلل الإيمان شاء يلبسها .

    719. نهى أن ينتعل الرجل قائما .

    720. كان يكثر دهن رأسه ، ويسرح لحيته بالماء .

    721. الدينار كنز ، والدرهم كنز ، والقيراط كنز ، قالوا: يا رسول الله ! أما الدينار نصف درهم ، والدرهم فقد عرفناهما ؛ فما القيراط ؟ قال: نصف درهم ، نصف درهم ، نصف درهم .

    722. إذا خفضت فأشمي ، ولا تنهكي ؛ فإنه أسرى للوجه ، وأحظى للزوج .

    723. اخرجي فجدي نخلك ، لعلك أن تصدقي منه أو تفعلي خيرا . قاله للمطلقة ثلاثا وهي في عدتها .

    724. عليكم بلإثمد عند النوم ، فإنه يجلو البصر ، وينبت الشعر .

    725. كان أول من ضيف الضيف إبراهيم ، وهو أول من من اختتن على رأس ثمانين سنة ، واختتن بالقدوم .

    726. أخذنا فألك من فيك .

    727. ا تكرهوا مرضاكم على الطعام والشراب ؛ فإن الله يطعمهم ويسقيهم .

    728. إذا أدى العبد حق الله وحق مواليه ؛ كان له أجران .

    729. إذا أنفق الرجل على أهله نفقة يحتسبها ؛ فهي له صدقة .

    730. إذا أنفقت المرأة من طعام بيتها غير مفسدة ؛ كان لها أجرها بما انفقت ، ولزوجها أجره بما كسب ، وللخازن مثل ذلك ؛ لا ينقص بعضهم أجر بعض شيئا .

    731. إذا أنفقت المرأة من كسب زوجها من غير أمره ح فله نصف أجره .

    732. إذا سمعتم الحديث عني تعرفه قلوبكم ، وتلين له أشعاركم وأبشاركم ، وترون أنه منكم قريب ؛ فأنا أولاكم به ، وإذا سمعتم الحديث عني تنكره قلوبكم ، وتنفر منه أشعاركم وأبشاركم ، وترون أنه منكم بعيد فأنا أبعدكم منه .

    733. أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا: حفظ أمانة ، وصدق حديث ، وحسن خليفة ن وعفة طعمة .

    734. أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن: الفخر في الأحساب ، والطعن في الأنساب ، والاستسقاء بالنجوم ، والنياحة .

    735. أريع في أمتي من أمر الجاهلية لن يدعهن الناس: النياحة ، والطعن في الأحساب ، والعدوى: أجرب بعير فأجرب مائة بعير ؛ من أجرب البعير الأول ؟ ! والأنواء: مطرنا بنوء كذا وكذا .

    736. أرحامكم أرحامكم ! .

    737. استعيذوا بالله تعالى من العين ؛ فإن العين حق .

    738. أسرع قبائل العرب فناء قريش ، ويوشك أن تمر المرأة بالنعل فتقول: إن هذا نعل قرشي .

    739. من لاءمكم من خدمكم فأطعموهم مما تأكلون ، وألبسوهم مما تلبسون ، ومن لا يلا ئمكم من خدمكم فبيعوا ، ولا تعذبوا خلق الله عز وجل .

    740. أرقاءكم ! أرقاءكم ، أرقاءكم ، أطعموهم مما تأكلون ، واكسوهم مما تلبسون ، فإن جاؤوا بذنب لا تريدون أن تغفروه ؛ فبيعوا عباد الله ولا تعذبوهم .

    741. أوصيك أن تستحي من الله عز وجل كما تستحي رجلا من صالحي قومك .

    742. قال الله عز وجل: وعزتي لا أجمع لعبدي أمنين ولا خوفين ، إن هو أمنني في الدنيا اخفته يوم أجمع فيه عبادي ، وإن هو خافني في الدنيا أمنته يوم أجمع فيه عبادي .

    743. أقيموا الصفوف ؛ فإنما تصفون كصفوف الملائكة ، حادوا بين المناكب ، وسدوا الخلل ، ولا تذروا فرجات للشيطان ، ومن وصل صفا وصله الله .

    744. إذا بلغ بنو أبي العاص ثلاثين رجلا ؛ اتخذوا دين الله دخلا ، وعباد الله خولا ، ومال الله عز وجل دولا .

    745. أسامة أحب الناس ؛ وما حاشا فاطمة ولا غيرها .

    746. اسم الله الأعظم في سور من القرآن ثلاث: في {البقرة } و { آل عمران } و { طه } .

    747. أكثر من يموت من أمتي بعد كتاب الله وقضائه وقدره بالأنفس يعني: بالعين .

    748. أما إنك لو لم تعطه شيئا كتبت عليك كذبة .

    749. أما إنك لا تجني عليه ، ولا يجني عليك .

    750. أكثر منافقي أمتي قراؤها .

    751. أكمل المؤمنين أيمانا أحاسنهم أخلاقا ، الموطؤون أكنافا ، الذين يألفون ويؤلفون ، ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف .

    752. طاعة الإمام على المرء المسلم ؛ ما لم يأمر بمعصية الله عز وجل ، فإذا أمر بمعصية الله فلا طاعة له .

    753. كان يحتجم في رأسه ، ويسميه أم غيث .

    754. أجد لحم شاة أخذت بغير إذن أهلها ، أطعموها الأسارى .

    755. يتجلى لنا ربنا عز وجل يوم القيامة ضاحكا .

    756. إذا جمع الله الأولى والأخرى يوم القيامة ؛ جاء الرب تبارك وتعالى إلى المؤمنين فوقف عليهم ، والمؤمنون على كوم _ فقالوا لعقبة: ما الكوم ؟ قال: مكان مرتفع _ فيقول: هل تعرفون ربكم ؟ فيقولون: إن عرفنا نفسه عرغناه . ثم يقول لهم الثانية ، فيضحك في وجوههم ، فيخرون له سجدا .

    757. أعمار أمتي ما بين الستين والسبعين ، وأقلهم من يجوز ذلك .

    758. بادروا بالأعمال فتناكقطع الليل المظلم ؛ يصبح الرجل مؤمنا ، ويمسي كافرا ، أو يمسي مؤمنا ويصبح كافرا ؛ يبيع دينه بعرض من الدنيا .

    759. بادروا بالأعمال ستا: طلوع الشمس من مغربها ، والدجال والدخان ، ودابة الأرض ، وخويصة أحدكم ، وأمر العامة .

    760. إن كان في شيء مما تداوون به خير ففي الحجامة .

    761. أتاني جبريل بالحمى والطاعون ، فأمسكت الحمى بالمدينة ، وأرسلت الطاعون إلى الشام ، فالطاعون شهادة لأمتي ورحمة لهم ، ورجس على الكافرين .


    762. كان لا يتطير من شيء ، وكان إذا بعث عاملا سأله عن اسمه ، فإذا أعجبه اسمه فرح به ، ورؤي بشر ذلك في وجهه ، وإن كره اسمه رؤي كراهية ذلك في وجهه ، وإذا دخل قرية سأل عن اسمها ؛ فإن أعجبه اسمها فرح بها ، ورؤي بشر ذلك في وجهه ، وإن كره اسمها رؤي كراهية ذلك في وجهه .

    763. إن أعظم الناس جرما إنسان شاعر يهجو القبيلة من أسرها ، ورجل تنفى من أبيه .

    764. إن آل أبي فلان ليسوا لي بأولياء ، إنما ولي الله وصالح المؤمنين .

    765. إن أوليائي يوم القيامة المتقون ؛ وإن كان نسب أقرب من نسب ، فلا يأتيني الناس بالاعمال وتأتوني بالدنيا تحملونها على رقابكم ، فتقولون: يا محمد ! فأقول هكذا وهكذا: لا . وأعرض في كلا عطفيه .

    766. الحجامة على الريق أمثل ، وفيه شفاء وبركة ، وتزيد في العقل وفي الحفظ ، فاحتجموا على بركة الله يوم الخميس ، واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء ، والجمعة ، والسبت ، ويوم الأحد تحريا ، واحتجموا يوم الإثنين والثلاثاء ؛ فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب من البلاء ن وضربه بالبلاء يوم الأربعاء ، فإنه لا يبدو جذام ولا برص إلا يوم الأربعاء أو ليلة الأربعاء .

    767. اتقوا دعوة المظلوم وإن كان كافرا ؛ فإنه ليس دونها حجاب .

    768. برئت الذمة ممن أقام مع المشركين في بلادهم .

    769. بطحان على ترعة من ترع الجنة .

    770. اتق الله عز وجل ، ولا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تفرغ من دلوك في إناء المستسقي ، وإياك والمخيلة ! فإن الله تبارك وتعالى لا يحب المخيلة ، وإن امرؤ شتمك وعيرك بأمر يعلمه فيك ؛ فلا تعيره بأمر تعلمه فيه ، فيكون لك أجره وعليه إثمه ، ولا تشتمن أحدا .

    771. زينوا القرآن بأصواتكم ؛ فإن الصوت الحسن يزيد القرآن حسنا .

    772. اتركوا الحبشة ما تركوكم ؛ فإنه لا يستخرج كنز الكعبة إلا ذو السويقتين من الحبشة .

    773. اتخذوا الغنم ؛ فإن فيها بركة .

    774. آتي باب الجنة يوم القيامة فأستفتح ، فيقول الخازن: من أنت ؟ فاقول: محمد . فيقول: بك أمرت أن لا أفتح لأحد قبلك .

    775. ليس للمرأة أن تنتهك شيئا من مالها إلا بإذن زوجها .

    776. ابن أخت القوم منهم .

    777. كان يتفاءل ولا يتطير ، ويعجبه الإسم الحسن .

    778. أبغض الناس إلى الله ثلاثة: ملحد في الحرم ، ومبتغ في الإسلام سنة الجاهلية ، ومطلب دم امرىء بغير حق ليهريق دمه .

    779. أبغوني الضعفاء ؛ فإنما ترزقون وتنصرون بضعفائكم .

    780. لا عدوى ، ولا هامة ، ولا صفر ، واتقوا المجذوم كما يتق الأسد .

    781. لا عدوى ، ولا طيرة ، والعين حق .

    782. لا عدوى ، ولا طيرة ، ولا صفر ، ولا هامة . فقال أعرابي: ما بال الإبل تكون في الرمل كأنه الظباء ، فيخالطها بعير أجرب فيجربها ؟ قال: فمن أعدى الأول ؟ ! .

    783. لا عدوى ، ولا طيرة ، ولا هامة ولا صفر ، وفر من المجذوم كما تفر من الأسد .

    784. لاعدوى ، ولا طيرة ، ولا غول .

    785. لا عدوى ، ولا صفر ، ولا هامة .

    786. لا عدوى ، ولا طيرة ، ويعجبني الفأل الصالح: الكلمة الحسنة .

    787. لا عدوى ، ولا طيرة ، وأحب الفأل الصالح .

    788. لا عدوى ، ولا طيرة ، وإنما الشؤم في ثلاثة: المرأة والفرس والدار .

    789. لا عدوى ، ولا طيرة ، ولا هام ، إن تكن الطيرة في شيء ؛ ففي الفرس والمرأة والدار ، وإذا سمعتم بالطاعون بأرض فلا تهبطوا ، وإذا كان بأرض وأنتم بها فلا تفروا منه .

    790. ذروها ذميمة .

    791. إن من أحبكم إلي ، وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا ، وإن من أبغضكم إلي وأبعدكم مني مجلسا يوم القيامة الثرثارون ، والمتشدقون ن والمتفيهقون . قالوا: قد علمنا الثرثارون والمتشدقون ؛ فما المتفيهقون ؟ قال: المتكبرون .

    792. إن من أحبكم إلي أحسنكم خلقا .

    793. من اقتبس علما من النجوم ؛ اقتبس شعبة من السحر .

    794. إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجة الساهر بالليل الظامىء بالهواجر .

    795. إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجات قائم الليل صائم النهار .

    796. الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة .

    797. إذا أحب أحدكم صاحبه فليأته في منزله ؛ فليخبره بأنه يحبه لله عز وجل .

    798. إذا اختلف البيعان وليس بينهما بينة ؛ فهو ما يقول رب السلعة أو يتتاركان .

    799. إن كان الشؤم في شيء ؛ ففي الدار والمرأة والفرس .

    800. أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة . وأشار بالسبابة والوسطى وفرق بينهما قليلا .

    801. اهج المشركين ؛ فإن جبريل معك .

    802. اهجوا بالشعر ؛ إن المؤمن يجاهد بنفسه وماله ، والذي نفس محمد بيده ؛ كأنما تنضحوهم بالنبل .

    803. لا يقولن أحدكم: عبدي ، فكلكم عبيد الله ، ولكن ليقل فتاي ، ولا يقل العبد: ربي ، ولكن ليقل: سيدي .

    804. كان يزور البيت كل ليلة من ليالي منى .

    805. كنا نتزود لحوم الهدي على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة .

    806. العباس عم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإن الرجل صنو ابيه .

    807. ملىء عمار إيمانا إلى مشاشه .

    808. بعثت في نسم الساعة .

    809. بعثت من خير قرون بني آدم قرنا فقرنا ؛ حتى بعثت من القرن الذي كنت فيه .

    810. تكون بين يدي الساعة فتن كقطع الليل المظلم ؛ يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا ، ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا ، يبيع أقوام دينهم بعرض الدنيا .

    811. الحسن مني ، والحسين من علي .

    812. خير التابعين رجل من قرن يقال له أويس .

    813. اثنتان يكرههما ابن آدم: يكره الموت ، والموت خير للمؤمن من الفتنة ، ويكره قلة المال ، وقلة المال أقل للحساب .

    814. هذان السمع والبصر . يعني: أبا بكر وعمر .

    815. ابو بكر وعمر من هذا الدين كمنزلة السمع والبصر من الرأس .

    816. السلام قبل السؤال ؛ فمن بدأكم بالسؤال قبل السلام فلا تجيبوه .

    817. لا تأذنوا لمن لم يبدأ بالسلام .

    818. ارجع فقل: السلام عليكم أأدخل ؟ .

    819. اخرج إلى هذا فعلمه الاستئذان ؛ فقل له: قل: السلام عليكم أأدخل ؟ .

    820. أبو سفيان بن الحارث خير أهلي .

    821. أتاني جبريل عليه الصلاة السلام ، فأخبرني أن أمتي ستقتل ابني هذا ( يعني: الحسين فقلت: هذا ؟ فقال: نعم ؛ وأتاني بتربة من تربته حمراء ) .

    822. لقد دخل علي البيت ملك لم يدخل علي قبلها ، فقال لي: إن ابنك هذا: حسين مقتول ، وإن شئت أريتك من تربة الأرض التي يقتل بها . قال: فأخرج تربة حمراء .

    823. إياكن وكفر المنعمين ! فقلت: يا رسول الله ! وما كفر المنعمين ؟ قال: لعل إحداكن تطول أيمتها من أبويها ، ثم يرزقها الله زوجا ، ويرزقها منه ولدا ، فتغضب الغضبة فتكفر فتقول: ما رأيت منك خيرا قط .

    824. أبو بكر وعمر سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين .

    825. لا يجوز لامرأة عطية ( في مالها إلا بإذن زوجها ) .

    826. ذاك جبريل عرض لي في جانب الحرة ، فقال: بشر أمتك أنه من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة . فقلت: يا جبريل ! وإن سرق وإن زنى ؟ قال: نعم . قلت وإن سرق وإن زنى ؟ قال: نعم . قال: قلت: وإن سرق وإن زنى ؟ قال: نعم وإن شرب الخمر .

    827. كان إذا جلس احتبى بيديه .

    828. من بات فوق بيت ليس له إجار فوقع فمات ؛ فبرئت منه الذمة ، ومن ركب البحر عند ارتجاجه فمات ؛ فقد برئت منه الذمة .

    829. إنه أتاني ملك فقال: يا محمد ! أما يرضيك أن ربك عز وجل يقول: إنه لا يصلي عليك أحد من أمتك إلا صليت عليه عشرا ، ولا يسلم عليك أحد من أمتك إلا سلمت عليه عشرا ؟ قال: بلى .

    830. أتاني جبريل فقال: يا محمد ! مر أصحابك فليرفعوا اصواتهم بالتلبية ؛ فإنها من شعائر الحج .

    831. أتاني جبريل فقال: يا محمد ! عش ما شئت فإنك ميت ، وأحبب من شئت فإنك مفارقه ، واعمل ما شئت فإنك مجزي به ، واعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل ، وعزه استغناؤه عن الناس .

    832. خير المجالس أوسعها .

    833. تحول إلى الظل .

    834. إني كرهت أن أذكر الله إلا على طهر أو قال: على طهارة .

    835. ما خير عمار بين أمرين إلا اختار أرشدهما .

    836. غيروا الشيب ولا تشبهوا باليهود والنصارى .

    837. اذا كان أحدكم في الفيء ، فقلص عنه الظل ، وصار بعضه في الشمس وبعضه في الظل ؛ فليقم .

    838. نهى أن يجلس بين الضح والظل ، وقال: مجلس الشيطان .

    839. تاني جبريل فقال: يا محمد ! إن الله عز وجل لعن الخمر ، وعاصرها ، ومعتصرها ، وشاربها ، وحاملها ، والمحمولة إليه ، وبائعها ، ومبتاعها ، وساقيها ، ومستقيها .

    840. أتاني جبريل فقال: يا محمد ! قل . قلت: وما أقول ؟ قال: قل: أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما خلق ، وذرأ ، وبرأ ، ومن شر ما ينزل من السماء ، ومن شر ما يعرج فيها ، ومن شر ما ذرأ في الأرض وبرأ ، ومن شر ما يخرج منها ، ومن شر فتن الليل والنهار ، ومن شر كل طارق ؛ إلا طارق يطرق بخير يا رحمن ! .

    841. اتاه جبريل عليه السلام في أول ما اوحي إليه ؛ فعلمه الوضوء والصلاة ، فلما فرغ من الوضوء ؛ أخذ غرفة من ماء فنضح بها فرجه .

    842. أتاني جبريل عليه السلام من عند الله تبارك وتعالى فقال: يا محمد إن الله عز وجل قال لك: إني قد فرضت على أمتك خمس صلوات؛ من وافاهن على وضوئهن ، ومواقيتهن ، وسجودهن ؛ فإن له عندي بهن عهدا أن أدخله بهن الجنة ، ومن لقيني قد أنقص من ذلك شيئا _ أو كلمة تشبهها _ فليس له عندي عهد ؛ إن شئت عذبته وإن شئت رحمته .

    843. أتاني جبريل وميكائيل ، فجلس جبريل عن يميني ، وجلس ميكائيل عن يساري ، فقال: اقرأ على حرف . فقال ميكائيل: اتزده . فقال: اقرأ القرآن على حرفين قال استزده ) حتى بلغ سبعة أحرف ، ( قال: ) وكل كاف شاف .

    844. أتحبون أن تجتهدوا في الدعاء ؟ قولوا: اللهم أعنا على شكرك ، وذكرك ، وحسن عبادتك .

    845. أتدرون ما العضة ؟ قالوا: الله ورسوله أعلم . قال: نقل الحديث من بعض الناس إلى بعض ؛ ليفسدوا بينهم .

    846. ألا أنبئكم ما العَضهُ ؟ هي النميمة القالة بين الناس ، وفي رواية: النميمة التي تفسد بين الناس .

    847. أتدرون ما المفلس ؟ قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع . فقال: إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ، ويأتي قد شتم هذا ، وقذف هذا ، وأكل مال هذا ، وسفك دم هذا ، وضرب هذا ، فيعطي هذا من حسناته ، وهذا من حسناته ، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه ؛ أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ، ثم طرح في النار .

    848. أتدرون ما هذان الكتابان ؟ فقلنا: لا يا رسول الله ! إلا أن تخبرنا . فقال للذي في يده اليمنى: هذا كتاب من رب العالمين فيه أسماء أهل الجنة ، وأسماء آبائهم ، وقبائلهم ن ثم اجمل على آخرهم ، فلا يزاد فيهم ، ولا ينقص منهم أبدا . ثم قال للذي في شماله: هذا كتاب من رب العالمين فيه أسماء أهل النار ، وأسماء آبائهم ، وقبائلهم ، ثم أجمل على آخرهم ، فلا يزاد فيهم ، ولا ينقص منهم . فقال أصحابه: ففيم العمل يا رسول الله ! إن كان أمر قد فرغ منه ؟ فقال: سددوا وقاربوا ؛ فإن صاحب الجنة يختم له بعمل أهل الجنة وإن عمل أي عمل ، وإن صاحب النار يختم له بعمل أهل النار وإن عمل أي عمل . ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بيديه فنبذهما ، ثم قال: فرغ ربكم من العباد ؛ فريق في الجنة وفريق في السعير .

    849. أترضون أن تكونوا ربع أهل الجنة ؟ قلنا: نعم ، فقال: أترضون أن تكونوا ثلث أهل الجنة ؟ فقلنا: نعم . فقال: أترضون أن تكونوا شطر أهل الجنة ؟ قلنا: نعم . قال: والذي نفس محمد بيده ؛ إني لأرجو أن تكونوا نصف أهل الجنة ، وذلك أن الجنة لا يدخلها إلا نفس مسلمة ، وما أنتم في أهل الشرك إلا كالشعرة البيضاء في جلد الثور الأسود ، أو كالشعرة السوداء في جلد الثور الأحمر .

    850. اتركوني ما تركتكم ؛ فإذا حدثتكم فخذوا عني ؛ فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم .

    851. أتزعمون أني من آخركم وفاة ؟ ! ألا إني من أولكم وفاة ، وتتبعوني افنادا ؛ يهلك بعضكم بعضا .


    852. أتسمعون ما أسمع ؟ قالوا: ما نسمع من شيء . قال: إني لأسمع أطيط السماء ، وما تلام أن تئط ، وما فيها موضع شبر إلا وعليه ملك ساجد أو قائم .

    853. أتعلم أول زمرة تدخل الجنة من أمتي ؟ قلت: الله ورسوله أعلم . فقال: المهاجرون ؛ يأتون يوم القيامة إلى باب الجنة ويستفتحون ، فيقول لهم الخزنة: أو قد حوسبتم ؟ فيقولون: بأي شيء نحاسب ؟ ! وإنما كانت أسيافنا على عواتقنا في سبيل الله حتى متنا على ذلك . قال: فيفتح لهم ، فيقيلون فيه أربعين عاما قبل أن يدخلها الناس .

    854. إن أردت تليين قلبك ؛ فأطعم المسكين ، وامسح رأس اليتيم .

    855. رحم الله عبدا قال فغنم ، أو سكت فسلم .

    856. ليس للنساء وسط الطريق .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 1:29 pm