الحياة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الحياة

الحياة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثقافي ابداعي


    السلسلةالصحيحةللالباني الجزء الثاني ( 1 )

    yaser
    yaser
    Admin


    عدد المساهمات : 106
    تاريخ التسجيل : 22/11/2010

    السلسلةالصحيحةللالباني الجزء الثاني ( 1 ) Empty السلسلةالصحيحةللالباني الجزء الثاني ( 1 )

    مُساهمة  yaser الإثنين نوفمبر 22, 2010 9:45 pm

    المجلد الثاني


    501. نهى صلى الله عليه وسلم عن الترجل إلا غبا .

    502. كان ينهانا عن الإرفاه قلنا ، وما الإرفاء ؟ قال الترجل كل يوم .

    503. طوبى للشام إن ملائكة الرحمن باسطة أجنحتها عليه .

    504. المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ، ولا يسلمه ، ومن كان في حاجة أخيه ؛ كان الله في حاجته ، ومن فرج عن مسلم كربة ؛ فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة ، ومن ستر مسلما ؛ ستره الله يوم القيامة .

    505. أعلمن أقواما يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة ، بيضا ، فيجعلها الله هباء منثورا . قال ثوبان: يا رسول الله ! صفهم لنا ، جلهم لنا ؛ أن لا نكون منهم ونحن لا نعلم . قال: أما إنهم إخوانكم ، ومن جلدتكم ، ويأخذون من الليل كما تأخذون ، ولكنهم أقوام إذا خلو بمحارم الله انتهكوها .

    506. ا تكثروا الضحك ؛ فإن كثرة الضحك تميت القلب .

    507. ما ضرب صلى الله عليه وسلم بيده خادما قط ولا امرأة ، ولا ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده شيئا قط ؛ إلا أن يجاهد في سبيل الله ، ولا خير بين أمرين قط إلا كان أحبهما إليه أيسرهما ؛ حتى يكون إثما ، فإذا كان إثما كان أبعد الناس من الإثم ، ولا انتقم لنفسه من شيء يؤتى إليه حتى تنتهك حرمات الله عز وجل ، فيكون هو ينتقم لله عز وجل .

    508. يا نعايا العرب ! يا نعايا العرب ! ( ثلاثا ، إن أخوف ما أخاف عليكم الرياء ، والشهوة الخفية ) .

    509. إذا زنا العبد خرج منه الإيمان وكان كالظلة ، فإذا انقلع منها رجع إليه الإيمان .

    510. من وقاه الله شر ما بين لحييه ، وشر ما بين رجليه دخل الجنة .

    511. كل ذنب عسى الله أن أن يغفره ؛ إلا من مات مشركا ، أو مؤمن قتل مؤمنا متعمدا .

    512. يخرج عنق من النار يوم القيامة لها عينان تبصران ، وأذنان تسمعان ، ولسان ينطق ؛ يقول: إني وكلت بثلاثة: بكل جبار عنيد ، وبكل من دعا مع الله إلها آخر ، وبالمصورين .

    513. يا عائشة ! إياك ومحقرات الأعمال ( وفي لفظ: الذنوب ؛ فإن لها من الله طالبا ) .

    514. لو غفر لكم ما تأتون إلى البهائم لغفر لكم كثيرا .

    515. من أدرك والديه أو أحدهما ، ثم دخل النار من بعد ذلك ؛ فابعده الله وأسحقه .

    516. رضى الرب في رضى الوالد ، وسخط الرب في سخط الوالد .

    517. سبحان الله ! وهل أنزل الله داء في الأرض إلا جعل له شفاء ؟ ! .

    518. إن الله عز وجل لم ينزل داء إلا أنزل له شفاء ؛ إلا الهرم ، فعليكم بألبان البقر ؛ فإنها ترم من كل الشجر .

    519. إنه من أعطي حظه من الرفق ؛ فقد أعطي حظه من خير الدنيا ةالآخرة . وصلة الرحم ، وحسن الخلق وحسن الجوار يعمران الديار ، ويزيدان في الأعمار .

    520. قال الله: أنا الله ، وأنا الرحمن ، خلقت الرحم ، وشققت لها من اسمي ، فمن وصلها وصلته ، ومن قطعها بتته .

    521. انطلقوا بنا إلى البصير الذي في بني واقف نعوده . قال: وكان رجلا أعمى .

    522. إن المسلم المسدد ليدرك درجة الصوام القوام بآيات الله عز وجل ؛ لكرم ضريبته ، وحسن خلقه .

    523. يا عائشة ارفقي ؛ فإن الله إذا أراد بأهل بيت خيرا دلهم على باب الرفق .

    524. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبدو إلى هذه التلاع ، وإنه أراد البداوة مرة ، فأرسل إلي ناقة محرمة من إبل الصدقة ، فقال لي: يا عائشة ! ارفقي ؛ فإن الرفق لم يكن في شيء قط إلا زانه ، ولا نزع من شيء قط إلا شانه .

    525. ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا .

    526. إن المؤمن غذا لقي المؤمن فسلم عليه ، واخذ بيده فصافحه ؛ تناثرت خطاياهما كما يتناثر ورق الشجر .

    527. قد أقبل أهل اليمن ، وهم أرق قلوبا منكم قال أنس ( : وهم أول من جاء بالمصافحة ) .

    528. لا تلعن الريح فإنها مأمورة ، وإنه من لعن شيئا ليس له بأهل رجعت اللعنة عليه .

    529. إني لا أصافح النساء ؛ إنما قولي لمائة امرأة كقولي لامرأة واحدة .

    530. كان لا يصافح النساء في البيعة .

    531. قال الله عز وجل: يؤذيني ابن آدم ، يقول: يا خيبة الدهر ( وفي رواية: يسب الدهر فلا يقولن أحدكم: يا خيبة الدهر ؛ فإني أنا الدهر ؛ أقلب ليله ونهاره ، فإذا شئت قبضتهما ) .

    532. لا تسبوا الدهر ؛ فإن الله عز وجل قال: أنا الدهر ، الأيام والليالي لي أجددها وأبليها ، وآتي بملوك بعد ملوك .

    533. لما عرج بي ربي عز وجل ؛ مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم ، فقلت: من هؤلاء يا جبريل ؟ قال: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ، ويقعون في أعراضهم .

    534. أكثر خطايا ابن آدم في لسانه .

    535. ليس شيء من الجسد إلا يشكو اللسان على حدته .

    536. من صمت نجا .

    537. يا عائشة ! إياك والفحش ! إياك والفحش ! فإن الفحش لو كان رجلا لكان رجل سوء .

    538. ما من آدمي إلا في رأسه حكمة بيد ملك ، فغذا تواضع قيل للملك: ارفع حكمته ، وإذا تكبر قيل للملك: ضع حكمته .

    539. إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة أن يقال له: ألم أصح لك جسمك ، وأروك من الماء البارد ؟ .

    540. إن العبد ليتكلم بالكلمة ( ما يتبين فيها ؛ يزل بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب ) .

    541. قال الله عز وجل: الكبرياء ردائي ، والعزة إزاري ، فمن نازعني واحدا منهما ألقيته في النار .

    542. ثلاثة لا تسأل عنهم: رجل فارق الجماعة ، وعصى إمامه ومات عاصيا ، وأمة أو عبد أبق فمات ، وامرأة غاب عنها زوجها قد كفاها مؤنة الدنيا ، فتبرجت بعده ، فلا تسأل عنهم . وثلاثة لا تسأل عنهم: رجل نازع الله عز وجل رداءه ، فإن رداءه الكبرياء ، وإزاره العزة ، ورجل شك في أمر الله ، والقنوط من رحمة الله .

    543. من تعظم في نفسه أو اختال في مشيته ؛ لقي الله عز وجل وهو عليه غضبان .

    544. آكل كما يأكل العبد ، وأجلس كما يجلس العبد .

    545. رخص النبي صلى الله عليه وسلم من الكذب في ثلاث: في الحرب ، وفي الإصلاح بين الناس ، وقول الرجل لامرأته . وفي رواية: وحديث الرجل امرأته ، وحديث المرأة زوجها .

    546. ا نعلم شيئا خيرا من مائة مثله إلا الرجل المؤمن .

    547. لعن الله العقرب ؛ لا تدع مصليا ولا غيره ، فاقتلوها في الحل والحرم .

    548. لعن الله العقرب ؛ لا تدع مصليا ولا غيره . ثم دعا بماء وملح ، وجعل يمسح عليها ويقرأ ب { قل يا أيها الكافرون } ، و { قل أعوذ برب الفلق } ، و { قل أعوذ برب الناس } .


    549. ألا أخبركم بالمؤمن ؟ من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب .

    550. إذا سرتك حسنتك ، وساءتك سيئتك ؛ فأنت مؤمن .

    551. أفضل الساعات جوف الليل الآخر .

    552. أفضل الجهاد من عقر جواده وأهريق دمه .

    553. أفضل الهجرة أن تهجر ما كره ربك عز وجل .

    554. الإيمان الصبر والسماحة .

    555. أوصيك بتقوى الله ؛ فإنه رأس كل شيء ، وعليك بالجهاد ؛ فإنه رهبانية الإسلام ، وعليك بذكر الله وتلاوة القرآن ؛ فإنه روحك في السماء ، وذكرك في الأرض .

    556. إن كنا لنعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المجلس يقول: رب ! اغفر لي وتب علي ؛ إنك أنت التواب الغفور ، مائة مرة .

    557. أبشر ؛ إن الله يقول: هي ناري أسلطها على عبدي المؤمن في الدنيا ؛ ليكون حظه من النار في الآخرة .

    558. يكون كنز أحدكم يوم القيامة شجاعا أقرع ، ويفر منه صاحبه ، ويطلبه ويقول: أنا كنزك . قال: والله لن يزال يطلبه حتى يبسط يده فيلقمها فاه .

    559. ما بلغ أن تؤدى زكاته فزكي فليس بكنز .

    560. شر ما في رجل شح هالع ، وجبن خالع .

    561. الناس يومئذ على جسر جهنم .

    562. نعم سحور المؤمن التمر .

    563. من صام يوما في سبيل الله ؛ جعل الله بينه وبين النار خندقا كما بين السماء والأرض .

    564. إن الحسن والحسين هما ريحانتي من الدنيا .

    565. أحصوا هلال شعبان لرمضان ، ولا تخلطوا برمضان ؛ إلا أن يوافق ذلك صياما كان يصومه أحدكم ، وصوموا لرؤيته ، وأفطروا لرؤيته ، فإن غم عليكم ؛ فإنها ليست تغمى عليكم العدة .

    566. أفضل الصدقة جهد المقل ، وابدأ بمن تعول .

    567. ما من عبد مسلم ينفق من كل مال له زوجين في سبيل الله ؛ إلا استقبلته حجبة الجنة ؛ كلهم يدعوه إلى ما عنده . قلت: وكيف ذلك ؟ قال: إن كانت إبلا فبعيرين ، وإن كانت بقرا فبقرتين .

    568. من أحيا أرضا ميتة له بها أجر ، وما أكلت منه العافية فله به أجر ي .

    569. يا أيها الناس ! أفشوا السلام ، وأطعموا الطعام ، وصلوا الأرحام ، وصلوا بالليل والناس نيام ؛ تدخلوا الجنة بسلام .

    570. إن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ، ولا يبغي أحد على أحد .

    571. اعبدوا الرحمن ، وأطعموا الطعام ، وأفشوا السلام ؛ تدخلوا الجنة بسلام .

    572. تبسمك في وجه أخيك صدقة ، وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقة ، وإرشادك الرجل في أرض الضلال لك صدقة ، وبصرك الرجل الرديء البصر لك صدقة ، وإماطتك الحجر والشوكة والعظم عن الطريق لك صدقة ، وإفراغك من دلوك في دلو أخيك لك صدقة .

    573. على كل مسلم صدقة . قيل: أرأيت إن لم يجد ؟ قال: يعتمل بيده فينفع نفسه ويتصدق . قيل: أرأيت إن لم يستطع ؟ قال: يعين ذا الحاجة الملهوف . قيل: أرأيت إن لم يستطع ؟ قال: يأمر بالمعروف أو الخير . قال: أرأيت إن لم يفعل ؟ قال: يمسك عن الشر فإنها صدقة .

    574. على كل عضو من أعضاء بني آدم صدقة .


    575. على كل نفس في كل يوم طلعت فيه الشمس صدقة منه على نفسه . قلت: يا رسول الله ! من أين أتصدق وليس لنا أموال ؟ قال: لأن من أبواب الصدقة التكبير ، وسبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، وأستغفر الله ، وتأمر بالمعروف ، وتنهى عن المنكر ، وتعزل الشوكة عن طريق الناس والعظمة والحجر ، وتهدي الأعمى ، وتسمع الأصم والأبكم حتى يفقه ، وتدل المستدل على حاجة له قد علمت مكانها ، وتسعى بشدة ساقيك إلى اللهفان المستغيث ، وترفع بشدة ذراعيك مع الضعيف ؛ كل ذلك من أبواب الصدقة منك على نفسك ، ولك في جماعك زوجتك أجر . قال أبو ذر: كيف يكون لي أجر في شهوتي ؟ فقال: أرأيت لو كان لك ولد فأدرك ورجوت خيره فمات ؛ أكنت تحتسبه ؟ قلت: نعم . قال: فأنت خلقته ؟ قال: بل الله خلقه . قال: فأنت هديته ؟ قال: بل الله هداه . قال فأنت ترزقه ؟ قال: بل الله كان يرزقه . قال: كذلك فضعه في حلاله وجنبه حرامه ، فإن شاء الله أحياه ، وإن شاء أماته ، ولك أجر .

    576. في ابن آدم ستون وثلاثمائة سلامى أوعظم أو مفصل ، على كل واحد في كل يوم صدقة ؛ كل كلمة طيبة صدقة ، وعون الرجل أخاه صدقة ، والشربة من الماء تسقيها صدقة ، وإماطة الأذى عن الطريق صدقة .

    577. يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة ، فكل تسبيحة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن المنكر صدقة ، ويجزىء من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى .

    578. لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل ، فيقول: يا ليتني مكانه ، ما به حب لقاء الله عز وجل .

    579. يبايع لرجل ما بين الركن والمقام ، ولن يستحل البيت إلا أهله ، فإذا استحلوه ؛ فلا يسأل عن هلكة العرب ، ثم تأتي الحبشة فيخربونه خرابا لا يعمربعده أبدا ، وهم الذين يستخرجون كنزه .

    580. كان لا يفطر أيام البيض في حضر ولا سفر .

    581. يقول الله عز وجل: من عمل حسنة فله عشر أمثالها أو أزيد ، ومن عمل سيئة فجزاؤها مثلها أو أغفر ، ومن عمل قراب الأرض خطيئة ، ثم لقيني لا يشرك بي شيئا ؛ جعلت له مثلها مغفرة ، ومن اقترب إلي شبرا اقتربت إليه ذراعا ، ومن اقترب إلي ذراعا اقتربت إليه باعا ، ومن أتاني يمشي أتيته هرولة .

    582. من حفظ عشر آيات من أول سورة { الكهف } ؛ عصم من ( فتنة الدجال ) .

    583. يكشف ربنا عن ساقه ؛ فيسجد له كل مؤمن ومؤمنة ، ويبقى من كان يسجد في الدنيا رياء وسمعة ؛ فيذهب ليسجد فيعود ظهره طبقا واحدا .

    584. إذا جمع الله العباد بصعيد واحد نادى مناد: يلحق كل قوم بما كانوا يعبدون . فيلحق كل قوم بما كانوا يعبدون ، ويبقى الناس على حالهم ، فيأتيهم فيقول: ما بال الناس ذهبوا وأنتم ههنا ؟ فيقولون: ننتظر إلهنا . فيقول: هل تعرفونه ؟ فيقولون: إذا تعرف إلينا عرفناه . فيكشف لهم عن ساقه فيقعون سجودا ، وذلك قول الله تعالى: { يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون } ، ويبقى كل منافق فلا يستطيع أن يسجد ، ثم يقودهم إلى الجنة .

    585. كان لا ينام حتى يقرأ: {الم . تنزيل السجدة } و { تبارك الذي بيده الملك } .

    586. قل يا أيها الكافرون تعدل ربع القرآن .

    587. كان الكتاب الأول ينزل من باب واحد على حرف واحد ، ونزل القرآن من سبعة أبواب على سبعة أحرف .

    588. إن لكل شيء سناما ، وسنام القرآن سورة { البقرة } ، وإن الشيطان إذا سمع سورة { البقرة } تقرأ ، خرج من البيت الذي يقرأ فيه سورة { البقرة } .

    589. من قرأ { قل هو الله أحد } حتى يختمها عشر مرات ؛ بنى الله له قصرا في الجنة .

    590. سيليكم أمراء بعدي ، يعرفونكم ما تنكرون ، وينكرون عليكم ما تعرفون فمن ادرك ذلك منكم ؛ فلا طاعة لمن عصى الله .

    591. إن أول ما هلك بنو إسرائيل أن امرأة الفقير كانت تكلفه من الثياب أو الصيغ _ أو قال: من الصيغة _ ما تكلف امرأة الغني . فذكر امرأة من بني اسرائيل كانت قصيرة ، واتخذت رجلين من خشب ، وخاتما له غلق وطبق ، وحشته مسكا ، وخرجت بين امرأتين طويلتين أو جسيمتين ، فبعثوا إنسانا يتبعهم ، فعرف الطويلتين ، ولم يعرف صاحبة الرجلين من خشب .

    592. إن لكل أمة فتنة ، وفتنة أمتي المال .

    593. من سره أن يستجيب الله له عند الشدائد والكرب ؛ فليكثر الدعاء في الرخاء .

    594. ادعوا الله تعالى وأنتم موقنون بالإجابة ، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه .

    595. إذا سألتم الله فاسألوه ببطون أكفكم ، ولا تسألوه بظهورها .

    596. ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة الوالد ، ودعوة المسافر ، ودعوة المظلوم .

    597. ( إذا قام صاحب القرآن فقرأه بالليل والنهار ذكره ، وإن لم يقم به نسيه ) .

    598. ثلاثة في ضمان الله عز وجل: رجل خرج إلى مسجد من مساجد الله عز وجل ، ورجل خرج غازيا في سبيل الله ، ورجل خرج حاجا .

    599. إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها .

    600. أخرجوا العواتق وذوات الخدور ؛ فليشهدن العيد ودعوة المسلمين ، وليعتزل الحيض مصلى المسلمين .

    601. أعجز الناس من عجز عن الدعاء ، وأبخل الناس من بخل بالسلام .

    602. من رأى مبتلى فقال: الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ن وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلا ؛ لم يصبه ذلك البلاء .

    603. ذراري المسلمين في الجنة يكفلهم إبراهيم صلى الله عليه وسلم .

    604. كان إذا أراد أن يسجد كبر ثم يسجد ، وإذا قام من القعدة كبر ثم قام .

    605. ليس على النساء حلق ؛ وإنما على النساء التقصير .

    606. ما شأني أجعلك حذائي ( يعني: في الصلاة فتخنس ؟ ! ) .

    607. أطيب الكسب عمل الرجل بيده ؛ وكل بيع مبرور .

    608. إن هذا لا يصلح . يعني: اشتراط المرأة لزوجها أن لا تتزوج بعده .

    609. إذا كان الذي ابتاعها ( يعني: السرقة من الذي سرقها غير متهم يخير سيدها ؛ فإن شاء أخذ الذي سرق منه بثمنها ، وإن شاء اتبع سارقه ) .

    610. ألا إن العارية مؤداة ، والمنحة مردودة ، والدين مقضي ، والزعيم غارم .

    611. العارية مؤدات ، والمنحة مردودة ، ومن وجد لقطة مصراة ، فلا يحل له صرارها حتى يريها .

    612. كان قائما يصلي في بيته ، فجاء رجل فاطلع في بيته ، فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم سهما من كنانته ، فسدده نحو عينيه حتى انصرف .

    613. لا ينبغي لمؤمن أن يذل نفسه ، قالوا: وكيف يذل نفسه ؟ قال: يتعرض من البلاء ما لا يطيق .

    614. من قطع سدرة صوب الله رأسه في النار يعني: من سدر الحرم .

    615. قاطع السدر يصوب الله رأسه في النار .

    616. ابنوه عريشا كعريش موسى . يعني: مسجد المدينة .

    617. من أعطي عطاء فوجد فليجز به ، ومن لم يجد فليثن ، فإن من اثنى فقد شكر ، ومن كتم فقد كفر ، ومن تحلى بما لم يعطه كان كلابس ثوبي زور .

    618. من أبلى بلاء فذكره فقد شكره ، وإن كتمه فقد كفره .

    619. ثلاث لا ترد: الوسائد ، والدهن ، واللبن .

    620. ضالة المؤمن حرق النار .

    621. الأنبياء _ صلوات الله عليهم _ أحياء في قبورهم يصلون .

    622. من احتجم لسبع عشرة ، وتسع عشرة ، وإحدى وعشرين ؛ كان شفاء من كل داء .

    623. عليكم بالأبكار ؛ فإنهن أعذب أفواها ، وأنتق أرحاما ، وأرضى باليسير .

    624. لم ير للمتحابين مثل النكاح .

    625. إذا تزوج العبد فقد استكمل نصف الدين ، فليتق الله فيما بقي .

    626. المتباريان لا يجابان ، ولا يؤكل طعامهما .

    627. إذا دخل أحدكم على أخيه المسلم ، فأطعمه من طعامه ؛ فليأكل ولا يسأله عنه ، وإن سقاه من شرابه فليشرب من شرابه ، ولا يسأله عنه .

    628. عليكم بالرمي فإنه خير لعبكم .

    629. ما من إمام يغلق بابه دون ذوي الحاجة والخلة والمسكنة ؛ إلا أغلق الله أبواب السماء دون خلته وحاجته ومسكنته .

    630. بل عارية مؤداة .

    631. لا ؛ بل عارية مضمونة .

    632. المختلعات والمنتزعات هن المنافقات .
    633. كان يكتحل في عينه اليمنى ثلاث مرات ، واليسرى مرتين .

    634. لك بها سبعمائة ناقة مخطومة في الجنة .

    635. من تطبب ولا يعلم منه طب ؛ فهو ضامن .

    636. أبايعك على أن تعبد الله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتناصح المسلمين ، وتفارق المشرك .

    637. ما تواد اثنان في الله عز وجل ، أو في الإسلام ، فيفرق بينهما إلا ذنب يحدثه أحدهما .

    638. أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم إلا الحدود .

    639. كان لا يقنت إلا إذا دعا لقوم ، أو دعا على قوم .

    640. أيما ضيف نزل بقوم ، فأصبح الضيف محروما ؛ فله أن يأخذ بقدر قراه ولا حرج عليه .

    641. كان لا ينام حتى يقرأ {الزمر } و { بني اسرائيل } .


    642. من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين ، ومن قرأ بألف آية كتب من المقنطرين .
    ( من قرأ في ليلة مائة آية لم يكتب من الغافلين ، أو كتب من القانتين ) .

    643. الحديث ساقط من المجموعة .

    644. من قرأ بمائة آية في ليلة كتب له قنوت ليلة .

    645. اقرؤوا المعوذات في دبر كل صلاة .

    646. نعمت السورتان يقرأ بهما في ركعتين قبل الفجر: { قل هو الله أحد } و { قل يا أيها الكافرون } .

    647. ( إن بين يدي الساعة: تسليم الخاصة ، وفشو التجارة ؛ حتى تعين المرأة زوجها على التجارة ، وقطع الأرحام ، وشهادة الزور ، وكتمان شهادة الحق ، وظهور القلم ) .

    648. إن من أشراط الساعة إذا كانت التحية على المعرفة . وفي رواية: أن بسلم الرجل على الرجل لا يسلم عليه إلا للمعرفة .

    649. إن من أشراط الساعة أن يمر الرجل في المسجد لا يصلي فيه ركعتين .

    650. ثلاثة لا يقبل منهم صلاة ، ولا تصعد إلى السماء ، ولا تجاوز رؤوسهم: رجل أم قوما وهم له كارهون ، ورجل صلى على جنازة ولم يؤمر ، وامرأة دعاها زوجها من الليل فأبت عليه .

    651. الخير عادة ، والشر لجاجة ، ومن يرد الله به خيرا يفقهه في الدين .

    652. نهى عن أن تكلم النساء ( يعني: في بيوتهن إلا بإذن أزواجهن ) .

    653. عمرو بن العاص من صالحي قريش .

    654. ليس أحد أفضل عند الله من مؤمن يعمر في الإسلام ؛ لتسبيحه ، وتكبيره ، وتهليله .

    655. الطاعم الشاكر بمنزلة الصائم الصابر .

    656. آمروا اليتيمة في نفسها ، وإذنها صماتها .

    657. من حافظ على هؤلاء الصلوات المكتوبات ؛ لم يكتب من الغافلين ، ومن قرأ في ليلة مائة آية كتب من القانتين .

    658. لولم تكونوا تذنبون ؛ خشيت عليكم أكثر من ذلك العجب .

    659. إنه أعظم للبركة . يعني: الطعام الذي ذهب فوره ودخانه .

    660. اقرؤوا القرآن فإنكم تؤجرون عليه ، أما إني لا أقول: { الم } حرف ، ولكن ألف عشر ، ولام عشر ، وميم عشر ، فتلك ثلاثون .

    661. ابشروا ؛ هذا ربكم قد فتح بابا من أبواب السماء يباهي بكم الملائكة ، يقول: انظروا إلى عبادي ؛ قد قضوا فريضة ، وهم ينتظرون أخرى .

    662. ذهب أهل الهجرة بما فيها .

    663. اجتنبوا هذه القاذورة التي نهى الله عز وجل عنها ، فمن ألم فليستتر بستر الله عز وجل ؛ ( فإنه من يبد لنا صفحته نقم عليه كتاب الله الأصل صحيح والزيادة حسنة ) .

    664. اجتمعوا على طعامكم ، واذكروا اسم الله تعالى عليه يبارك لكم فيه .

    665. عليكم بالإثمد ؛ فإنه منبتة للشعر ، مذهبة للقذى ، مصفاة للبصر .

    666. أكرموا الشعر .

    667. الجماعة رحمة ، والفرقة عذاب .

    668. آية الإيمان حب الأنصار ، ةآية النفاق بغض الأنصار .

    669. كان يأخذ الوبرة من قصة من فيء الله عز وجل فيقول: مالي من هذا إلا مثل ما لأحدكم ؛ إلا الخمس ، وهو مردود فيكم ، فأدوا الخيط والمخيط فما فوقهما ، وإياكم الغلول فإنه عار وشنار على صاحبه يوم القيامة .

    670. كان يأخذ الوبرة من جنب البعير من المغنم ، فيقول: ما لي فيه إلا مثل ما لأحدكم منه ، إياكم والغلول ، فإن الغلول خزي على صاحبه يوم القيامة ، أدوا الخيط والمخيط وما فوق ذلك ، وجاهدوا في سبيل الله تعالى القريب والبعيد ، في الحضر والسفر ؛ فإن الجهاد باب من أبواب الجنة ، إنه لينجي الله تبارك وتعالى به من الهم والغم ، وأقيموا حدود الله في القريب والبعيد ، ولا يأخذكم في الله لومة لائم .

    671. كان بشرا من البشر ؛ يفلي ثوبه ، ويحلب شاته ، ويخدم نفسه .

    672. ولد الزنا شر الثلاثة .

    673. لا يدخل الجنة عاق ، ولا منان ، ولا مدمن خمر ، ولا ولد زنية .

    674. ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة: العاق لوالديه ، والمرأة المترجلة ، والديوث ، وثلاثة لا يدخلون الجنة: العاق لوالديه ، والمدمن الخمر ، والمنان بما أعطى .

    675. لا يدخل الجنة عاق ، ولا مدمن خمر ، ولا مكذب بقدر .

    676. كفاك الحية ضربة بالسوط ؛ أصبتها أم اخطأتها .

    677. مدمن الخمر إن مات لقي الله كعابد وثن .

    678. لا يدخل الجنة مدمن خمر ، ولا مؤمن بسحر ، ولا قاطع رحم .

    679. تكون النسم طيرا تعلق بالشجر ؛ حتى إذا كانوا يوم القيامة دخلت كل نفس في جسدها .

    680. سصيب أمتي داء الأمم . فقالوا: يا رسول الله ! وما داء الأمم ؟ قال: الأشر ، والبطر ، والتكاثر ، والتناجش في الدنيا ، والتباغض ، والتحاسد ، حتى يكون البغي .

    681. عليكم بالدلجة ؛ فإن الأرض تطوى بالليل .

    682. إذا أخصبت الأرض فانزلوا عن ظهركم ، وأعطوه حقه من الكلأ ، وإذا أجدبت الأرض فامضوا عليها ، وعليكم بالدلجة ؛ فإن الأرض تطوى بالليل .

    683. يتركون المدينة على خير ما كانت ؛ لا يغشاها إلا العوافي ( يريد: عوافي السباع والطير ، وآخر من يحشر راعيان من مزينة يريدان المدينة ، ينعقان بغنمهما ، فيجدانها وحشا ؛ حتى إذا بلغا ثنية الوداع خرا على وجوههما ) .

    684. آخر ما ادرك الناس من كلام النبوة الأولى: إذا لم تستح فاصنع ما شئت .

    685. آمركم بثلاث ، وأنهاكم عن ثلاث ؛ آمركم أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا ، وتعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ، وتطيعوا لمن ولاه الله عليكم أمركم . وأنهاكم عن قيل وقال ، وكثرة السؤال ، وإضاعة المال .

    686. لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة ؛ ما سقى كافرا منها شربة ماء .

    687. ائت حرثك أنى شئت ، وأطعمها إذا طعمت ، واكسها إذا اكتسيت ، ولا تقبح الوجه ، ولا تضرب .

    688. آلفقر تخافون ؟ ! والذي نفسي بيده ؛ لتصبن عليكم الدنيا صبا ؛ حتى لا يزيغ قلب أحدكم إزاغة إلا هيه ، وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ؛ ليلها ونهارها سواء .

    689. أبى الله أن يجعل لقاتل المؤمن توبة .

    690. أبى الله والمؤمنون أن يختلف عليك يا أبا بكر .

    691. إن اليهود قوم حسد ، وإنهم لا يحسدوننا على شيء كما يحسدوننا على السلام ، وعلى آمين .

    692. إن اليهود ليحسدونكم على السلام والتأمين .

    693. لفجر فجران: فجر يحرم فيه الطعام ، وتحل فيه الصلاة ، وفجر تحرم فيه الصلاة ويحل فيه الطعام .

    694. التيمم ضربة للوجه والكفين .

    695. إن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر .

    696. تنام عيناي ولا ينام قلبي .

    697. نعم الميتة أن يموت الرجل دون حقه .

    698. خير الناس في الفتن رجل آخذ بعنان فرسه _ أو قال: برسن فرسه _ خلف أعداء الله يخيفهم ويخيفونه ، أو رجل معتزل في باديته يؤدي حق الله الذي عليه .

    699. خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، ثم يجيء قوم يتسمنون: يحبون السمن ، ينطقون الشهادة قبل أن يسألوها .

    700. خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ثم يجيء قوم تسبق شهادة أحدهم يمينه ، ويمينه شهادته .

    701. قل لخالد: لا يقتلن امرأة ولا عسيفا .

    702. إني لا أخيس بالعهد ، ولا أحبس البرد ، ولكن ارجع ؛ فإن كان في نفسك الذي في نفسك الآن فارجع .

    703. لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب ، وهي صلاة الأوابين .

    704. لا تبدؤوا اليهود والنصارى بالسلام ، وإذا لقيتم أحدهم في طريق ؛ فاضطروهم إلى أضيقه .

    705. كان إذا أكل أوشرب قال: الحمد لله الذي أطعم وسقى ، وسوغه وجعل له مخرجا .

    706. إن الله يبعث الأيام يوم القيامة على هيئتها ، ويبعث يوم الجمعة زهراء منيرة ، أهلها يحفون بها كالعروس تهدى إلى كريمها ، تضيء لهم ، يمشون في ضوئها ، ألوانهم كالثلج بياضا ، وريحهم تسطع كالمسك ، يخوضون في جبال الكافور ، ينظر إليهم الثقلان ، ما يطرقون تعجبا حتى يدخلوا الجنة ، لا يخالطهم أحد إلا المؤذنون المحتسبون .

    707. كان داود أعبد البشر .

    708. قال إبليس: كل خلقك بينت رزقه ؛ ففيم رزقي ؟ قال: فيما لم يذكر اسمي عليه .

    709. لا يشرب الخمر رجل من أمتي فتقبل له صلاة أربعين صباحا .

    710. ابشر عمار تقتلك الفئة الباغية .


    711. يخرج في آخر أمتي المهدي ؛ يسقيه الله الغيث ، وتخرج الأرض نباتها ، ويعطي المال صحاحا ، وتكثر الماشية ، وتعظم الأمة ، يعيش سبعا أوثمانيا . يعني: حجة .

    712. أبشروا ، وبشروا من وراءكم ؛ أنه من شهد أن لا إله إلا الله صادقا دخل الجنة .

    713. أبشروا ابشروا ؛ أليس تشهدون أن لا إله إلا الله وأني رسول الله ؟ قالوا: نعم . قال: فإن هذا القرآن سبب طرفه بيد الله ، وطرفه بأيديكم ، فتمسكوا به ؛ فإنكم لن تضلوا ولن تهلكوا بعده أبدا .

    714. أبشري يا أم العلاء ! فإن مرض المسلم يذهب الله به خطاياه ؛ كما تذهب النار خبث الذهب والفضة .


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 8:33 am